تأهل الوحدة الإماراتي إلى ربع نهائي كأس العالم للأندية لكرة القدم بعد فوزه المستحق على بطل أوقيانيا بثلاثية نظيفةعلى ملعب محمد بن زايد . وسيواجه الوحدة في الدور المقبل سيونغنام إيلهوا الكوري الجنوبي بطل آسيا السبت المقبل.

_________________________________________________________________________________________________________

Emirati fans gesture before the opening soccer ...

Al-Wahda Club player Fahed Masoud, right, fights ...

Hekari United player Alvin Singh, left, fights ...

Al-Wahda Club player Ismaeil Matar, left, fights ...

Al-Wahda Club player Fernando Baiano, celebrates ...

Al-Wahda Club player Fernando Baiano celebrates ...

Al-Wahda Club player Fernando Baiano, right, ...

Al-Wahda Club player Fernando Baiano, right, ...

Al-Wahda Club player Hugois, right, scores the ...

Al-Wahda Club player Hugois, center, celebrates ...

ابوظبي،وكالات: بات الوحدة الفريق الاماراتي الأوّل الّذييتأهل الى ربع نهائي بطولة العالم للاندية في كرة القدم بفوزه السهل على هيكاري يونايتد من بابوا غينيا الجديدة بطل اوقيانيا 3-صفر في الدور الاولمساء الاربعاء على استاد محمد بن زايد في نادي الجزيرة امام نحو 24 الف متفرج.

وسجل البرازيليان هوغو (40) وفرناندو بايانو (44) وعبد الرحيم جمعة (71) الاهداف.

يلعب الوحدة في ربع النهائي مع سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي بطل اسيا السبت المقبل.

تشارك في البطولة 7 فرق، وهي فضلاً عن الوحدة وهيكاري وسيونغنام، انتر ميلان الايطالي (بطل اوروبا)، انترناسيونال البرازيلي (بطل اميركا الجنوبية)، مازيمبي الكونغولي (بطل افريقيا) وباتشوكا المكسيكي (بطل الكونكاكاف).

وتجمع المباراة الثانية في ربع النهائي مازيمبي مع باتشوكا بعد غد الجمعة.

ويبدأ انتر ميلان وانترناسيونال مشوارهما في البطولة من الدور نصف النهائي، فيلتقي الاول مع المتأهل من الوحدة-سيونغنام، والثاني مع الفائز من مازيمبي -باتشوكا.

يذكر ان ابوظبي تستضيف البطولة للعام الثاني على التوالي، وستعود الى طوكيو بدءًا من 2011.

وقد مثل الاهلي الدولة المضيفة في النسخة الماضية لكنه خرج من الدور الاول بخسارته امام اوكلاند سيتي النيوزيلندي صفر-2.

وتوّج برشلونة الاسباني بطلاّ في العام الماضي بفوزه على استوديانتيس دي لا بلاتا الارجنتيني 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية على استاد مدينة زايد الرياضية امام 50 الف متفرج.

وعادل برشلونة حينها عدد القاب الاندية الاوروبية مع نظيرتها الاميركية الجنوبية بثلاثة القاب لكل منهما في البطولة بنظامها الجديد اعتبارًا من العام 2000، حيث فازت بنسخاتها الثلاث الاولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وانترناسيونال اعوام 2000 و2005 و2006، قبل ان تنتقل السيطرة الى الفرق الاوروبية عبر ميلان الايطالي (2007) ومانشستر يونايتد الانكليزي (2008) وبرشلونة (2009)

بدا الوحدة مصمِّمَا على الفوز بالمباراة والتأهل الى الدور الثاني، فكان الاكثر سيطرة على المجريات وحصولاً على الفرص، فتوَّج عطاءَه بهدفين في الشوط الاول، ونجح في الحفاظ على افضليته في الثاني.

اما هيكاري يونايتد فكان قليل الحيلة وافتقد لاعبوه الفعالية والخبرة في بناء الهجمات وتشكيل خطورة على مرمى اصحاب الارض وكأنه احد فرق الهواة.

الفرصة الاولى في المباراة كانت لهيكاري يونايتد اثر ركلة حرة من الجهة اليمنى وصلت الكرة على اثرها الى بيتا بولاتوغا الذي تابعها باتجاه المرمى لكنها ارتدت من القائم الايسر لمرمى الوحدة (6).

رد صاحب الارض بعد دقيقة واحدة عبر بشير سعيد الذي ارسل كرة قوية من ركلة حرة على بعد نحو 35 مترًا علت العارضة بقليل.

ازدادت الخطورة الوحداوية تدريجيًّا، فوصلت كرة الى البرازيلي فرناندو بايانو داخل المنطقة اطلقها باتجاه المرمى لكن الحارس صدها على دفعتين (17)، ثم انطلق الوحدة بهجمة مرتدة سريعة وصلت منها الكرة الى بايانو في الجهة اليمنى للمنطقة فسددها قوية لكن الحارس سيميوني تامانيسو تدخل مجددًا وابعدها ببراعة الى ركنية من الجهة اليمنى (17).

غابت الفرص الخطرة على المرميين مع افضلية اماراتية في السعي الى التسجيل، في حين اعتمد لاعبو هيكاري على الكرات المقطوعة والهجمات المرتدة للوصول الى منطقة الوحدة.

وارتقى البرازيلي ماغراو لكرة من ركلة حرة من الجهة اليسرى لكنه وضعها فوق المرمى (27)، ثم افلت مرمى هيكاري من هدف محقق حين تلقى اسماعيل مطر كرة متقنة من بايانو فسددها بيسراه لامست القائم الايسر (32).

اثمرت محاولات الوحدة هدفًا في الدقيقة 40 حين حضر محمود الحمادي كرة برأسه الى ماغراو الذي ارسلها بيسراه ببراعة في الزاوية اليسرى لمرمى هيكاري.

وحسم بايانو النتيجة بنسبة كبيرة قبل نهاية الشوط الاول بدقيقة واحدة بعد ان تلقى تمريرة رائعة من فهد مسعود خلف المدافعين فتابعها قوية ايضا في الزاوية ذاتها، على الرّغم من وجود الحارس على مقربة منها (44).

ضاعت من الوحدة فرصة تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة الثالثة من الشوط الثاني حين مرر اسماعيل مطر كرة من الجهة الى بايانو لكنه لم يلحق بها لتمر الى جانب القائم الايمن.

وانقذ تامانيسو مرماه من هدف ثالث ايضا حين تصدى لكرة قوية من محمود الحمادي اثر تمريرة متقنة من بايانو (55).

اشرك مدرب الوحدة النمسوي جوزيف هيكرسبيرغر لاعب الوسط عبد الرحيم جمعة بدلا من فهد مسعود لتراجع معدل لياقته حيث فضل السيطرة على منطقة العمليات وعدم اتاحة الفرصة امام هيكاري لبناء الهجمات.

لم يتأخر عبد الرحيم جمعة في ترك بصمة له في المباراة فاضاف الهدف الثالث في الدقيقة 72 اثر كرة من هوغو من الجهة اليسرى اخطأ الحارس تامانيسو والمدافع غيدون اموكيريو في ابعادها فتهيأت امام البديل الذي وضعها برأسه في الشباك.

وبقي السيناريو على حاله في ربع الساعة الاخير التي اهدر فيها الوحدة اكثر من فرصة وسط غياب تام للاعبي هيكاري.

قاد المباراة الحكم الجنوب افريقي دانيال بينيت.


- مثل الوحدة: عادل الحسني- فهد مسعود (عبد الرحيم جمعة) وبشير سعيد وحيدر الو علي وعيسى احمد وحمدان الكمالي ومحمود الحمادي واسماعيل مطر (عامر بازهير) والبرازيليون ماغراو وبايانو (موبيدي ديارا من ساحل العاج) وهوغو واسماعيل مطر.

- مثل هيكاري يونايتد: سيميوني تامانيسو - غيدون اموكيريو وابراهام اينيغا واوسيا فاكاتاليسو وديفيد موتا وبيتا بولاتوغا وكيما جاك وكورياك اوبايغا ومالاكاي تيوا والفين سينغه وهنري فارودو.