استطاع مدافع الهلال الدولي ان يختصر مسافات النجومية بتألقه على المستطيل الأخضر الذي منحه لقب المدافع الأول في الدوري السعودي الذي حسمه الهلال لمصلحته قبل نهايته، بعد المستوى الرائع الذي ظهر به طوال الموسم الجاري، علاوة على مستواه المميز أيضا في مستهل مشواره بدوري أبطال آسيا.

عيسى الجوكم ndash; إيلاف : بدأ أسامة هوساوي مسيرته الكروية بنادي الوحدة عام 1997 وتدرج في صفوفه الناشئين و الشباب والفريق الأول .

و كانت بدايته الفعلية مع الوحدة عام 2003 و توقيع عقد احترافي في عام 2005 لمدة 4 سنوات وشهد موسم 2006 تألقه مع الوحدة .

وساهم مع زملائه اللاعبين في تسجيل انجاز غير مسبوق من خلال تأهل الوحدة لأول مرة في تاريخه للمربع الذهبي وهذا التألق قاده للانضمام للمنتخب السعودي وسجل هوساوي اول ظهور له مع الأخضر في خليجي 18 .

بعد ان شعرت ادارة الوحدة ان محاولاتها مع اللاعب أسامة هوساوي بشأن تجديد عقده قد وصلت الى طريق مسدود وما أبداه اللاعب من تذمر لأسلوب المفاوضات لم تجد الادارة بدا من وضعه على لائحة الانتقال.

فرحة هوساوي بعد تسجيله أحد أهدافه مع الهلال وسعى نادي الاتحاد لاستقطاب اللاعب في آخر ايام فترة الانتقالات الشتوية لموسم 2007- 2008 وبعد اتفاق كافة الاطراف اللاعب وناديه الاصلي والاتحاد الا ان عملية تسجيل اللاعب لم تتم نظرا لان هوساوي الذي كان عقده ينتهي منتصف سبتمبر في عام 2008 تم وضعه على قائمة الانتقال.

وابلغت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم في تعميمها لجميع الاندية بشأن وضع اللاعب اسامة هوساوي على قائمة الانتقال وكان نادي الهلال النادي الوحيد الذي تقدم بعرض لانتقال اللاعب لمدة عام مقابل 12 مليون ريال سعودي واكمل هوساوي مشواره مع الوحدة حتى نهاية الموسم وسجل في كشوفات الهلال مع بداية فترة التسجيل لموسم 2008-2009م.

ومنذ انتقاله للهلال استطاع هوساوي ان يخطف الأضواء ونجح باقتدار في سد الفراغ الذي تركه اللاعب البرازيلي تفاريس بانتقاله الى الريان القطري.

وفي هذا الموسم اقتحم هوساوي دائرة الترشيحات بقوة لنيل لقب افضل لاعب في الموسم الرياضي لعام 2009-2010 في سابقة جديدة على الملاعب السعودية اذ يقتصر التنافس على جائزة افضل لاعب على المهاجمين فقط دون غيرهم من اللاعبين إلا ان تألق هوساوي غير هذا المفهوم ليفتح الباب امام المدافعين لينافسوا على جائزة الافضلية وما يميز اسامة كمدافع انه قليل الاخطاء وقلما يحصل على البطاقات الملونة وفي مشواره الكروي لم ينل اي بطاقة حمراء.

ولد اسامة هوساوي في رأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة في 31 مارس 1984 ونشأ وترعرع في حي المنصور بمكة المكرمة .

وسيكمل هوساوي عامه السادس والعشرين في 31 من شهر مارس الجاري، وظهر ولعه بالساحرة المستديرة منذ طفولته ولاسامة اخوة اشقاء يلعبون حاليا في نادي حراء ( درجة ثانية ).

اشتهر اسامة هوساوي منذ ان كان في الوحدة بلقب ابو كلبشة وهذا اللقب الذي اطلقه جمهور الوحدة عليه لإجادته في ضبط هجوم الفريق المنافس.