سيخرج فابيو كابيلو عن التقاليد الانكليزية عندما سيعلن أسماء تشكيلة منتخب انكلترا النهائية لكأس العالم مباشرة أمام لاعبيه قبل التوجه إلى وسائل الإعلام.

روميو روفائيل من لندن :سيدعو المدير الفني لمنتخب انكلترا إلى عقد اجتماع، مع فريق من 30 لاعباً الذين أسماؤهم في سجله الموقت لكأس العالم، في 30 حزيران بعد مباراته الدولية الودية مع اليابان مباشرة للإعلان عن أسماء اللاعبين السبعة الذين سيتغيبون عن رحلة جنوب افريقيا.

فبدلاً من أن يخبر كل واحد من هؤلاء اللاعبين السبعة على انفراد أنه لن يكون في الطائرة الذاهبة إلى جنوب افريقيا، فإن كابيلو سيقرأ أسماء الـ23 لاعباً الذين سيختارهم إما في الفندق الذي سيقيمون فيه في النمسا بعد المباراة أمام اليابان مباشرة، أو ربما في الطائرة التي تعود بالفريق إلى لندن في ذلك المساء، إذ قال: quot;عندما أقرر موعداً لعقد الاجتماع سأتكلم مع الجميع وأقول لهم شكراً جزيلاً لكم ولكن... جميع اللاعبين الذين كانوا معي كانوا جيدين حقاً. سيكون هناك اجتماع واحد وبعد ذلك سأتكلم مع اللاعبين الذين تم استبعادهم. اعتقد أنه سيكون من المهم بالنسبة إلى جميع اللاعبين معرفة ما هو قراري في جلسة واحدةquot;.

يذكر أنه في بطولتي كأس العالم الأخيرتين، أعلن المدير الفني السابق سفن غوران اريكسون اسماء تشكيلة منتخب انكلترا جهاراً، وعرف اللاعبون ما إذا كانوا في تشكيلة المنتخب من عدمه عن طريق وسائل الإعلام.

فابيو كابيلو وكان كابيلو قد علم عدم اختياره لمنتخب ايطاليا لنهائيات كأس العالم لعام 1978 من على شاشة التلفزيون، فلذلك هو مصمم على أنه ينبغي الإعلان عن الأسماء بوجود جميع لاعبيه.

وما لا شك فيه أنه وضع في الاعتبار المشاكل التي نجمت في البطولات السابقة عند الإعلان عن تشكيلة الفريق على أساس الاجتماع مع كل لاعب على انفراد، مثل محاولة بول غاسكوين بذل قصارى جهده لتدمير غرفة في فندق quot;لا مانغاquot; بعدما قاله له المدير الفني آنذاك غلين هودل إنه لن يكون في تشكيلته عام 1998. وعقب مصدر في معسكر منتخب انكلترا على ذلك بقوله: quot;نريد أن يسمع جميع اللاعبين النبأ معاً. لا نعرف بالضبط متى سيعلن كابيلو عن الأسماء، ربما في الفندق أو ربما في الطائرة، ولكننا سنجد حلاً لذلكquot;.

ومن المفهوم أن كابيلو قد عزز عقلية المجموعة في صفوف منتخب انكلترا التي يأمل أن تساعد في دعم اللاعبين السبعة المستبعدين، والذي أكد أنها لن تكون أفضل لحظة بالنسبة إليه.

أين بالضبط سيعلن الايطالي قراره، فهذا لم يتقرر بعد. فمنتخب انكلترا سيكون في معسكره التدريبي في اردونينغ في النمسا في الفترة من 16 إلى 30 يومًا، بما فيها العودة في منتصف الفترة إلى ويمبلي لمواجهة المكسيك يوم الاثنين 24 أيار (رغم أن الاتحاد الانكليزي يحاول تقديم الموعد يوماً واحداً). وبعد ذلك سيلعب أمام اليابان في 30 أيار في النمسا. ومن المقرر، لحد الآن، عودة منتخب انكلترا إلى لندن في مساء ذلك اليوم وإعلان التشكيلة النهائية في 1 حزيران، قبل يوم واحد من توجهه إلى معسكره التدريبي في روستنبرغ في جنوب افريقيا.

ولذلك، يحاول كابيلو إما ايجاد الوقت المناسب للاجتماع بأعضاء الفريق في فندقه بعد مباراة اليابان مباشرة أو في طريق العودة إلى لندن بواسطة الحافلة أو الطائرة. والخيار الآخر هو أن يحشد اللاعبين في لندن في 31 أيار. إلا أن من أولوياته هي إعلام اللاعبين بقراره مباشرة منه، وأن تكون لديه فرصة لتقديم الشكر لهم على جهودهم.

وكان كابيلو قد ذكر بعد فوز انكلترا 3-1 على مصرقبل اسبوعينأنه كان يود الإعلان عن أسماء اللاعبين قبل هذه المباراة، إلا أنه غيّر رأيه بعد التشاور مع المسؤولين في اتحاد الكرة. وأصعب مهمة يواجهها هي القول لبعض منهم إنها هذه هي آخر فرصة للعب في نهائيات كأس العالم، خصوصاً أن الفريق ككل هو في سن النضج، وبالتالي فإن الكثير منهم سينظر إلى أنها آخر بطولة كبرى يشارك فيها بعد حياة مهنية ممتازة.

ولنأخذ مثلاً جو كول (29 عاماً)، من أكثر المواهب المشهورة في انكلترا، الذي كان يتطلع إلى هذه النهائيات باعتبار أنه سيكون متألقاً فيها وسيكون في أفضل حالاته، ولكن يبدو الآن أنه سيكون واحداً من الأسماء التي سيهملها كابيلو في اجتماعه.

ويبدو أن الايطالي قد قرر بالفعل اللاعبين الذين سيأخذهم معه، ولكن كل ذلك يخضع للياقتهم البدنية وعدم التعرض للإصابة. ويحبذ كابيلو، بعد استمرار إعلان واين بريدج عدم رغبته في العودة إلى المنتخب، ليكون بينز كالبديل الجاهز بعد تألقه في مركز الظهير الأيسر ضد مصر. ولاعب آخر ينتظر كابليوتعافيه من الإصابة هو ارنون لينون، الذي لعب بشكل رائع هذا الموسم ما جعله في الطليعة ليلعب في مركز جناح اليمين بدلاً من ثيو والكوت وشوان رايت فيليبس، رغم أن الأول قدم عرضاً جيداً عندما لعب بديلاً أمام منتخب الفراعنة.

ومع وجود لاعبين مثل ويس براون وجوليون ليسكوت وجيمس ميلنر قادرين على اللعب في أكثر من مركز واحد، فإن كابيلو قد يغيّر تشكيلة الفريق لأخذ مهاجم خامس معه، لكن على خلاف ذلك، فإن كارلتون كول سيغيب عن التشكيلة. وسيتنافس ليسكوت وفيل جاغيلكا للحصول على المركز الرابع في خط الدفاع، وسيذهب ستيورات داونينغ وستفين وارنوك وريان شوكروس إلى جنوب افريقيا فقط إذا أصيب أي من اللاعبين الآخرين.

وبعد بضعة أسابيع مضطربة شعر الايطالي أنه من الضروري العودة إلى الأساسيات مع لاعبيه وتذكيرهم بمسؤوليتهم وتحدث معهم كمجموعة قبيل مباراتهم مع مصر. وبالتأكيد يعتقد ستيفن جيرار، الذي كان كابتن المنتخب في الفوز 3-1 على الفراعنة، أن كابيلو قد نجح في الحفاظ على تماسك أعضاء الفريق، إذ قال: quot;هذا هو المدرب الذي عندما يتكلم فبالتأكيد عليك أن تحتاط علماً بما يقول. وهذا فعلاً ما فعلنا خلال الأسبوع الماضي عندما تحدث عن تحمل المسؤولية ليس فقط على أرض الملعب بل خارجه أيضاًquot;.

أعضاء الفريق المحتملين لمركز التدريب

حراسة المرمى: روبرت غرين (ويستهام)، ديفيد جيمس (بورتسموث) وجو هارت (بيرمنغهام، إعارة).

خط الدفاع: ريو فرديناند (مانشستر يونايتد)، جون تيري (تشلسي)، ماثيو ابسون (ويستهام)، جوليون ليسكوت (مانشستر سيتي)، غلين جونسون (ليفربول)، ويس براون (مانشستر يونايتد)، آشلي كول (تشلسي)، ليتون بينز (ايفرتون)، ستيفن وارنوك (استون فيلا)، ريان شوكروس (ستوك سيتي) وفيل جاغيلكا (ايفرتون).

خط الوسط: فرانك لامبارد (تشلسي)، غاريث باري (مانشستر سيتي)، ستيفن جيرارد (ليفربول)، مايكل كاريك (مانشستر يونايتد)، ثيو والكوت (ارسنال)، ديفيد بيكهام (ميلان)، جيمس ميلنر (استون فيلا)، ارنون لينون (توتنهام)، شوان رايت فيليبس (مانشستر سيتي)، ستيوارت داونينغ (استون فيلا) وجو كول (تشلسي).

خط الهجوم: وين روني (مانشستر يونايتد)، اميل هيسكي (استون فيلا)، جيرماين ديفو (توتنهام)، بيتر كراوتش (توتنهام) وكارلتون كول (ويستهام).

ومن المرجح ألا يكون اللاعبون السبعة، وارنوك وشوكروس وجاغيلكا ورايت فيليبس وداونينج وجو كول وكارلتون كول، في طائرة كابيلو إلى جنوب افريقيا.

تواريخ مهمة

16 أيار: إعلان أسماء الـ30 لاعباً للذهاب إلى مركز التدريب في النمسا.

23 أو 24 أيار: المباراة الودية أمام المكسيك (استاد ويمبلي).

25 أيار: عودة الفريق إلى معسكر التدريب.

30 أيار: المباراة الودية أمام اليابان (غراتس، النمسا).

30 أو 31 أيار: إعلان عن التشكيلة النهائية التي تضم 23 لاعباً.

2 حزيران: سفر منتخب انكلترا إلى جنوب افريقيا والتمركز في معسكره في روستنبرغ.

12 حزيران: المباراة الأولى له في مرحلة المجموعات أمام الولايات المتحدة