تمكن القبرصي ماركوس باجداتس أخيرا من التغلب على النجم الكبير روجيه فيدرر في محاولته السابعة. و قد تغلب باجداتس على فيدرر 5/7 و7/5 و7/6 (7/4) بعدما أنقذ ثلاث نقاط حاسمة في المباراة ليطيح به من منافسات الدور الثالث لبطولة إنديان ويلز لتنس الأساتذة.

ولعب فيدرر ،المصنف الأول بالبطولة الأمريكية ، أمس مباراته الثانية فقط منذ إحرازه لقب بطولة أستراليا المفتوحة ،ومنذ تعافيه من الإصابة بالتهاب رئوي في شهر شباط/فبراير الماضي.

كانت المرة السابقة التي خسر فيها فيدرر ، الذي يحمل 16 لقبا في بطولات الجراند سلام مباراة ما بعدما أتيحت له أكثر من فرصة لإنهاء المباراة بالنقاط الحاسمة ، هي مباراة نهائي بطولة روما عام 2006 عندما خسر أمام الأسباني رافاييل نادال رغم أنه أتيحت له وقتها فرصتين لحسم المباراة.

بيد أن اللاعب السويسري اعترف بأن اختياراته كانت خاطئة وكذلك بعض تقديراته خلال أوقات صعبة بالمباراة ، مما أدى لإضاعته الفوز من بين يديه.

فشل فيدرر في استغلال نقطتين حاسمتين للمباراة قرب نهاية المجموعة الثانية قبل أن يضيع نقطة ثالثة أثناء تقدمه 6/5 في المجموعة الثالثة الأخيرة.

وقال فيدرر الفائز بلقب إنديان ويلز أعوام 2004 و2005 و2006 : quot;كانت مباراة جيدة ولكنني ربما أكون اتخذت عدة قرارات خاطئة في أوقات غير مناسبة بالنسبة لي .. ربما كنت أتقدم كثيرا وألعب بطريقة سلبيةquot;.

وأضاف : quot;مثل هذه الأخطاء لا يمكنك العمل على تلافيها بالتدريب وإنما بخوض المباريات ، وهذا ما أحتاجه حقاquot;.

كانت سعادة باجداتس غامرة أمس بعد فوزه الأول في مشواره الرياضي على اللاعب الأول في العالم بعدما مني بالهزيمة في لقاءاتهما الست السابقة والتي لم يفز باجداتس خلالها سوى بمجموعتين فقط من بين 23 مجموعة.

وقال اللاعب القبرصي الذي اختتم مشواره في موسم 2009 بالفوز بلقب بطولة ستوكهولم، وافتتحه هذا العام بالفوز ببطولة سيدني: quot;يبدو أن رقم سبعة هو رقم حظيquot;.

وأضاف اللاعب دائم التعرض للإصابات: quot;اشعر بسعادة بالغة.. مر وقت طويل منذ أن حققت فوزا كهذا ، إنني سعيد بعودتي إلى الملاعب واستمتاعي بالتنسquot;.

أما فيدرر الذي وقع في 46 خطأ ،غير مبرر ، فقد فقال: quot;أهدرت العديد من الفرص .. وهذا الأمر ينقلب ضدك لاحقاquot;.

وأضاف : quot;ولكن باجداتس صمد في الملعب ،وإلا لم يكن ليحقق الفوز ، فهذه هي النتيجة .. لم تكن أسوأ مبارياتي ولكن وتيرة المباراة كانت سريعة وكان من الصعب أن أعود،إلا أنني قمت الليلة بالعديد من الأمور الطيبة ،إلى جانب العديد من الأمور السيئة. المهم الآن ألا أسمح بتكرار هذا الأمر معي من جديدquot;.

وفاز البريطاني آندي موراي ،المصنف الرابع بإنديان ويلز ، بمعركته أمام الأمريكي مايكل راسيل ،حيث فاز 6/3 و7/5 ليتأهل إلى الدور الرابع من البطولة.

قدم اللاعب البريطاني ،وصيف البطولة الأمريكية عام 2009 ، أداء باهتا ، حيث يلتقي في الدور الرابع مع الأسباني نيكولاس ألماجرو الذي تغلب في مباراة أخرى على الأمريكي جيمس بليك 6/4 و3/6 و6/3 .

وقال موراي : quot;كانت مباراة صعبة، وشهدت العديد من النقاط المطولة كما تضمنت العديد من الأشواط الطويلة الصعبة. ولكنني لعبت بصورة طيبة وأنقذت إرسالي عدة مرات من أن يسكرquot;.

وأضاف : quot;كنت أود أن أنهي المباراة 6/3 و6/3 ، ولكنني صمدت حتى النهايةquot;.

وتأهل السويدي روبن سودرلينج المصنف السادس في إنديان ويلز ووصيف بطولة فرنسا المفتوحة العام الماضي إلى الدور الرابع بتغلبه على الأسباني فيليسيانو لوبيز 7/6 (7/3) و6/4 .

كما فاز نجم الجماهير الأمريكية آندي روديك ،المصنف السابع بالبطولة، على الهولندي تيمو دي باكر 6/3 و6/4 .

وفي منافسات السيدات، تغلبت المصنفة الثانية الدنماركية كارولينا فوتسنياكي على المصنفة 16 الروسية ناديا بيتروفا 6/3 و3/6 و6/ صفر لتتأهل إلى دور الثمانية.

كما فازت الروسية إلينا ديمنتييفا المصنفة الرابعة بالبطولة على الفرنسية أرفان رضائي 6/3 و6/3 .

وقالت ديمنتييفا : quot;كانت مباراة اليوم مريحة للغاية لي لأنها لعبت كما توقعتquot;.

وأضافت : quot;كانت تلعب بصورة هجومية وسددت بعض الضربات المنخفضة مما سهل علي الدخول في وتيرة المباراة ، سبق أن التقينا في عدة مباريات سابقة وكنت أعرف ماذا يجب أن أتوقع منها لذلك فإنني لم أواجه مشكلة كبيرة اليومquot;.

تغلبت البولندية أجنييسكا رادفانسكا ،المصنفة الخامسة في إنديان ويلز، على المصنفة 11 الفرنسية، ماريون بارتولي 6/3 و6/2 .