انضم الصربي نوفاك ديوكوفيتش مساء الأربعاء إلى النجم السويسري روجيه فيدرر في قائمة كباش الفداء ببطولة إنديان ويلز الأمريكية لتنس الأساتذة حيث ودع المصنف الثاني الصربي منافسات البطولة بعد يوم واحد من خروج فيدرر اللاعب الأول في العالم.

وخسر ديوكوفيتش من الكرواتي إيفان ليوبيسيتش 5/7 و3/6 بعد 18 ساعة فقط من خروج فيدرر من منافسات إنديان ويلز على يد القبرصي ماركوس باجداتس الثلاثاء.

ولكن حلم باجداتس تبخر سريعا حيث ودع اللاعب القبرصي أيضا منافسات البطولة في اليوم التالي بخسارته أمام الأسباني تومي روبريدو 5/7 و6/ صفر و4/6 .

ومع خروج فيدرر وديوكوفيتش مازال حامل اللقب الأسباني رافاييل نادال المصنف الثالث بإنديان ويلز يسعى للاحتفاظ بلقبه بعد تغلبه مساء أمس على المصنف الخامس عشر الأمريكي جون إسنر 7/5 و3/6 و6/3 رغم تسجيل اللاعب الأمريكي 22 إرسالا ساحقا ونجاحه في إنقاذ إرساله من الكسر سبع مرات من أصل تسع فرص خلال ما يزيد على الساعتين من اللعب.

ويلتقي نادال في دور الثمانية بإنديان ويلز مع التشيكي توماس بيرديتش الذي تغلب على الصربي فيكتور ترويسكي 6/1 و6/3 في مباراة أخرى بالدور الرابع أمس.

وقال نادال : quot;كانت مباراة اليوم صعبة حقا فقد كان علي تقديم أفضل مستويات أدائي .. إنه فوز مهم للغاية وجيد جدا بالنسبة ليquot;.

ورفع نادال ، الذي يشارك حاليا في بطولته الأولى منذ انسحابه من بطولة أستراليا المفتوحة في بداية العام لإصابته في الركبة ، رصيده من الانتصارات بهذا الموسم إلى 11 فوزا مقابل هزيمتين مع مواصلته السعي لإحراز لقبه الأول منذ فوزه بلقب بطولة روما على الملاعب الرملية في أيار/مايو 2009 .

من جانبه ، اعترف ديوكوفيتش بأنه بدأ المشاركة في بطولة إنديان ويلز هذا الأسبوع وهو مجهد ذهنيا بعد إحرازه لقب بطولة دبي والذي تلاه تغلب صربيا على الولايات المتحدة ضمن منافسات كأس ديفيز لفرق الرجال.

وأوضح اللاعب الصربي أن فرصه في مواصلة مشواره بالبطولة الصحراوية تقلصت عندما وضعته القرعة في مواجهة ليوبيسيتش الذي كان ديوكوفيتش واجه صعوبة في التغلب عليه بدور الثمانية من بطولة دبي.

وقال ديوكوفيتش الذي فاز خمس مرات على ليوبيسيتش في مبارياتهما الست السابقة : quot;كنت أعرف إمكانياته من قبل المباراة .. كنت أعرف أنه عندما يرسل جيدا فإنه يلعب الأشواط الأخرى التي يتلقى فيها الإرسال مستريحاquot;.

وأكد ديوكوفيتش أنه لم يشعر بالراحة على الإطلاق طوال المباريات الثلاث التي لعبها بإنديان ويلز هذا الأسبوع.

وقال ديوكوفيتش الفائز بلقب البطولة الأمريكية عام 2008 : quot;لست راضيا على أدائي بشكل عام خلال البطولة .. أعرف أنني كان بوسعي اللعب بمستوى أفضل وتحقيق نتائج أفضل ولكن الحياة تستمر. فقد وصلت على أي حال إلى الدور الرابع وهذا إنجاز لا بأس بهquot;.

وتأهل السويدي روبن سودرلينج المصنف السادس بإنديان ويلز إلى دور الثمانية بالبطولة على حساب الفرنسي جو shy; ويلفريد تسونجا المصنف التاسع بالبطولة بعد فوزه عليه 6/3 و6/4 .

وفي منافسات السيدات تغلبت البولندية أجنييسكا رادفانسكا المصنفة الخامسة بالبطولة على المصنفة الرابعة الروسية إلينا ديمنتييفا 6/4 و6/3 لتتأهل إلى الدور قبل النهائي.

وحسمت رادفانسكا ثلاثا من أصل أربع مواجهات جمعتها على الملاعب الصلبة مع ديمنتيفا التي تأهلت للدور النهائي مرتين على مستوى بطولات الجراند سلام بينما تأهلت خمس مرات إلى دور الثمانية من بطولة إنديان ويلز.

ووصلت رادفانسكا إلى المربع الذهبي دون أن تخسر مجموعة واحدة طوال أربع مباريات لها بالبطولة الصحراوية هذا الأسبوع.

وقالت اللاعبة البولندية :quot;إنني في غاية السعادة لوصولي إلى هذا المستوى وتحقيق الفوز دائما في مجموعتين .. إنها مواجهات صعبة خاصة أمام ديمنتيفا ، أشعر بالسعادة للمستوى الذي ظهرت عليه في الأسبوع الحاليquot;.

ومازالت ديمنتيفا /28 عاما/ هي صاحبة أكبر عدد من الانتصارات في الموسم الحالي من البطولات التابعة للرابطة العالمية للاعبات المحترفات برصيد 17 فوزا ، كما أحرزت اللاعبة الروسية لقبين في سيدني وباريس بموسم 2010 الحالي.