رأى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر الجمعة ان جنوب افريقيا جاهزة لاستضافة نهائيات كأس العالم المقررة بين 11 حزيران/يونيو و11 تموز/يوليو المقبلين.وقال بلاتر انه رجل ايجابي ويشعر بان هذه النهائيات ستحصد النجاح، مضيفا quot;لا احد بامكانه ضمان ان يكون كل شيء مثالي مهما كان الحدث والاحتياطات التي اتخذت ان كان من الناحية اللوجستية او الاتصالات والنقل. لكني واثق انه في نهاية المطاف سيكون الحدث ناجحاquot;.

وتابع بلاتر quot;نحن فخورون بالذهاب الى جنوب افريقيا، وجنوب افريقيا مستعدة لذلك. اشعر بالعصبية بعض الشيء... لا اعلم اذا كانت هذه الكلمة المناسبة، لكني اشعر بالرهبة كممثل على وشك الدخول الى مسرحية ما. هذا الخوف هو شيء جيد ويعطيك الادرينالين اللازم قبل اي اداء كبيرquot;.

ورأى بلاتر ان الرياضة الوحيدة التي بامكانها ان تجمع الجنوب افريقيين هي كرة القدم، مشيرا الى انه يأمل ان يتمكن الرئيس السابق للبلاد نيلسون مانديلا من تحقيق حلمه بان يكون متواجدا في حفل افتتاح كأس العالم لان هذا الحدث quot;سيكون حجر الزاوية في تحقيق التكامل بين جميع سكان جنوب افريقياquot;.

وفي معرض رده على سؤال حول الذين يشككون بقدرة جنوب افريقيا على احتضان حدث من هذا النوع، قال بلاتر quot;اذا نظرتم الى القارة الافريقية او جنوب افريقيا فلا يمكنكم القول بان هذا البلد ليس من البلدان المتقدمة. انه مثل البرازيل بعد اربعة اعوام (ستستضيف البرازيل نسخة 2014). هذان البلدان دعيا للمشاركة في قمة الثمانية الكبار + 8G +، للانضمام الى مصاف الدول المتقدمة الكبيرةquot;.

واشار بلاتر الى انه لا يجب التشكيك بقدرة جنوب افريقيا على تأمين سلامة وامن المشاركين والجمهور، مضيفا quot;هناك 11 مليون سائح يزورون جنوب افريقيا كل عام، وسفيرة المانيا في بريتوريا اطلقت دعوة جديدة لمواطنيها من اجل زيارة جنوب افريقيا. لا اعتقد انه بلد يفتقر الى الامنquot;.

وتوقعت جنوب افريقيا في بادىء الامر ان يتوافد اليها حوالي 450 الف زائر خلال هذا الحدث الذي يقام لاول في القارة الافريقية، لكن يتم الحديث الان عن 200 الف زائر عوضا عن 450 الف، وعلق بلاتر على هذه المسألة قائلا quot;علينا ان لا ننسى ان هؤلاء الاشخاص يأتون من قارات اخرى. اذا نظرنا الى نهائيات كأس العالم السابقة (في المانيا)، كان هناك الكثير من المسافرين المحليين او من البلدان المجاورةquot;.

وواصل quot;نحن واثقون من ان المدرجات ستكون ممتلئة بنسبة 95 بالمئةquot;.

اما في ما يخص حظوظ جنوب افريقيا في ارضية الملعب، فقال بلاتر quot;اذا لعبت كما فعلت في المانيا ضد كوريا الشمالية (صفر-صفر الخمس في مباراة ودية)، فلا اعتقد انها ستسجل الكثير من الاهداف (في النهائيات)، ومن اجل التأهل الى الدور الثاني يجب ان تسجل الاهداف. عذرا، فمن دون الاهداف لا يمكن التأهلquot;.

واشار بلاتر الى ان الاتحاد الدولي سيواصل عمله في افريقيا حتى بعد كأس العالم: quot;اننا نحاول مساعدة البلدان على انشاء دوريات محترفة او شبه محترفة لكي يتمكن الشبان الافارقة من كسب عيشهم. سيتم انشاء رابطة في المغرب. الاتحاد الافريقي برئاسة عيسى حياتو اطلق +شان+، مسابقة قارية مفتوحة فقط للاعبين المتواجدين في افريقيا. سيكون لدينا ما نقدمه للاعبي افريقيا حتى لا يرحلون (للبحث عن فرق في الخارج) سريعاquot;.

واضاف quot;نحن منعنا انتقال اللاعبين الذين لم يتجاوزوا 18 عاما. مواهب اللاعبين الافريقيين هي بحجم مواهب لاعبي القارات الاخرى لكن ما ينقصهم هو التكتيك، وهذا يتطلب الاستمرارية في حين ان الاتحادات تميل الى تغيير مدربي منتخباتها الوطنية عند كل منعطفquot;.