عزز توتنهام هوتسبرز ومانشستر سيتي حظوظهما لانتزاع البطاقة الرابعة الاخيرة المؤهلة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، بعد فوز الاول على ضيفه بولتون 1-صفر والثاني على ضيفه استون فيلا 2-1 السبت في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

ورفع توتنهام رصيده الى 67 نقطة بفارق نقطة واحدة امام مانشستر سيتي الذي ارتقى الى المركز الخامس، علما بأن الفريقين سيلتقيان على ملعب الاخير quot;سيتي اوف مانشسترquot; في قمة ساخنة الاربعاء المقبل في مباراة مؤجلة من المرحلة التاسعة والعشرين ستكون حاسمة لتحديد من سيرافق تشلسي ومانشستر يونايتد وارسنال الى دوري الابطال.

في المقابل، تبخرت احلام استون فيلا ومدربه مارتن اونيل في ضمان مقعد في مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث تجمد رصيده عند 64 نقطة وتراجع الى المركز السادس وهو مهدد بالتراجع الى السابع في حال فوز ليفربول على تشلسي غدا الاحد في قمة المرحلة، علما بان ليفربول هو الفريق الوحيد الذي ينافس توتنهام ومانشستر سيتي على البطاقة الاخيرة لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكن آماله ضعيفة حيث يتعين عليه الفوز في المباراتين المتبقيتين امام تشلسي وهال سيتي واكتفاء توتنهام ومانشستر سيتي بنقطة واحدة في مباراتيهما الاخيرتين.

وسيزيد مانشستر سيتي في حال فوزه على توتنهام من محن ليفربول ويحرمه من المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل علما بان الفريق الاحمر خرج خالي الوفاض منها هذا الموسم على غرار المسابقات المحلية الثلاث (الدوري وكأس انكلترا وكأس الرابطة) ويوروبا ليغ.

في المباراة الاولى، حقق توتنهام الاهم بتغلبه على بولتون بهدف وحيد سجله طوم هودليستون في الدقيقة 38.

واستعاد توتنهام توازنه بعد خسارته امام مانشستر يونايتد 1-3 في المرحلة السابقة، وخطا خطوة كبيرة نحو ضمان بطاقة مسابقة دوري ابطال اوروبا كونه يتقدم بفارق نقطة على مانشستر سيتي وتعادله مع الاخير الاربعاء قد يكفيه لانهاء الموسم بين الاربعة الكبار على اعتبار انه سيخوض مباراة سهلة في المرحلة الاخيرة امام مضيفه بيرنلي الذي هبط الى الدرجة الاولى وخسر اليوم امام مضيفه برمنغهام سيتي بهدف للاسكتلندي ستيفن طومسون (87) مقابل هدفين للحارس الدنماركي براين ينسن (29 خطأ في مرمى فريقه) والاكوادوري كريستيان بينيتيز (41).

وفي الثانية على ملعب quot;سيتي اوف مانشسترquot;، استعاد مانشستر سيتي نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباراتين الاخيرتين بخسارته امام جاره وغريمه التقليدي مانشستر يونايتد صفر-1 وتعادله مع ارسنال صفر-صفر، وأنعش اماله في انهاء الموسم في المركز الرابع.

ويملك مانشستر سيتي مصيره بيده لانه يستقبل توتنهام الاربعاء وفوزه عليه سيعزز حظوظه في خوض مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل لان مباراته الاخيرة سهلة نسبيا امام وست هام الذي يعاني الامرين في مؤخرة الترتيب.

وكان استون فيلا البادىء بالتسجيل عبر عملاقه النروجي جون كارو من مسافة قريبة في الدقيقة 16، لكن مانشستر سيتي رد بهدفين في الشوط الاول عبر الارجنتيني كارلوس تيفيز (41 من ركلة جزاء) والتوغولي ايمانويل اديبايور من مسافة قريبة اثر تمريرة من ادم جونسون بعد مجهود فردي رائع للاخير داخل المنطقة (43)، قبل ان يطمئن الويلزي كريغ بيلامي اصحاب الارض بهدف ثالث في الدقيقة 89 من تسديدة رائعة من داخل المنطقة على يسار الحارس الاميركي براد فريدل.

وحقق بورتسموث صاحب المركز الاخير فوزا معنويا على ضيفه وولفرهامبتون بثلاثة اهداف للعاجي ارونا ديندان (20) والنيجيري جون اوتاكا (39) ومايكل براون (67) مقابل هدف لكيفن دويل (35).

ويستعد بورتسموث لمواجهة تشلسي في نهائي كأس انكلترا منتصف الشهر الحالي في ويمبلي.

وتعادل ستوك سيتي مع ايفرتون صفر-صفر.

ويلعب غدا ايضا فولهام مع وست هام، وسندرلاند مع مانشستر يونايتد على ان تختتم المرحلة بعد غد الاثنين بلقاءي بلاكبيرن روفرز مع ارسنال، وويغان مع هال سيتي.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي 80 نقطة من 36 مباراة

2- مانشستر يونايتد 79 من 36

3- ارسنال 72 من 36

4- توتنهام 67 من 36

5- مانشتر سيتي 66 من 36

ـــــــــــــــــــ