قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

احرز مرسيليا لقب بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم اثر فوزه على ضيفه رين 3-1 الاربعاء في ختام المرحلة الرابعة والثلاثين.وسجل الارجنتيني غابرييل هاينزه (4) والسنغالي مامادو نيانغ (76) والارجنتيني لوتشو غونزاليز (77) اهداف مرسيليا، وجيمي بريان (38) هدف رين.

ورفع مرسيليا رصيده الى 75 نقطة بفارق 8 نقاط عن اقرب مطارديه ليل واوكسير قبل مرحلتين من نهاية البطولة.

واللقب هو الاول لمرسيليا منذ 1992، والتاسع في مسيرته توج به موسما رائعا بشكل عام، واضافه الى كأس رابطة الاندية المحترفة.

على استاد فيلودروم امام اكثر من 55 الف متفرج، افتتح مرسيليا التسجيل في وقت مبكر بعدما حصل على ركلة حرة نفذها الارجنتيني غابرييل هاينزه ووضع الكرة في اسفل الزاوية اليسرى لمرمى نيكولا دوشيه (4).

ولم ييأس الضيف وتابع مجاراة صاحب الارض واستطاع ادراك التعادل بعدما رفع جيروم لوروا كرة ارتقى لها جيمي بريان ووضعها برأسه على يمين الحارس الدولي ستيف مانداندا (38).

وفي الشوط الثاني، حسم مرسيليا النتيجة في دقيقتين بتسجيله هدفين حمل الاول توقيع قائده السنغالي مامادو نيانغ بتسديدة يسارية من داخل المنطقة (76)، والثاني بقذيفة يسارية من خارج المنطقة عبر الارجنتيني لوتشو غونزاليز (77).

ورفع نيانغ رصيده الى 16 هدفا وبقي في صدارة ترتيب الهدافين.

واستفاد مرسيليا من خدمة قدمها له ليون بفوزه على ضيفه اوكسير 2-1 على استاد جيرلان امام 32 الف متفرج رافعا رصيده الى 65 نقطة في المركز الرابع وله مباراة مؤجلة مع موناكو.

وخاض اوكسير المباراة من دون لاعبي الوسط الدولي الروماني دانيال نيكولاي والمغربي كامل شافني اللذين اعلن النادي امس انتهاء موسمهما بسبب الاصابة.

ودك اوكسير شباك مضيفه في وقت مبكر عبر البولندي ايرينيوش يلين الذي وصلته كرة في الجهة اليسرى تابعها بيسراه في الزاوية اليمنى (15) رافعا رصيده الى 14 هدفا في المركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين.

ورد ليون، بطل الدوري 7 مرات متتالية (2002-2008)، في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول بعد ان تعرض علي سيسوكو لعرقلة من قبل بينوا بيدرتي داخل المنطقة فاحتسبت ركلة جزاء نفذها الارجنتيني ليساندرو لوبيز بنجاح (45+2).

وفي الدقائق الاخيرة من الشوط الثاني، وجه ليون الضربة القاضية لاي امل بالمنافسة على اللقب من خلال تسجيل الهدف الثاني عبر البوسني ميراليم بيانيتش بتسديدة يمينية من مسافة قريبة وضع الكرة منها في الزاوية اليسرى (84).

وصعد ليل الى المركز الثالث بفوزه على مضيفه تولوز 2-صفر وتقدم بفارق الاهداف على اوكسير.

وحسم ليل المباراة في وقت مريح بواسطة يوهان كاباي (34) الذي سجل هدفه الثاني عشر، ولودوفيك اوبرنياك (48).

واستعاد مونبلييه المركز الرابع برصيد 63 نقطة بفوزه على مضيفه سوشو بهدف وحيد سجله الارجنتيني البرتو كوستا (72) مستفيدا في الوقت نفسه من تعادل بوردو بطل الموسم الماضي مع مضيفه نيس بهدف للبرازيلي ويندل (34) مقابل هدف للعاجي ايمرسي فاي (27).

وخسر بولون امام سانت اتيان صفر-1 سجله ايمانويل ريفيير (87)، وتعادل لنس مع غرونوبل 1-1.

وافتتح لوران كورتوا (45) التسجيل للنس، ثم اهدر اللاعب نفسه ركلة جزاء احتسبت لمصلحة فريقه (54) قبل ان يعادل توافيلو ماوليدا (68).

وتابع باريس سان جرمان نزيف النقاط على ملعبه وخارجه، وتعادل مع ضيفه فالنسيان بهدفين للتركي مولود اردينغ (30) الذي رفع رصيده الى 14 هدفا وصار بدوره ثانيا على لائحة ترتيب الهدافين، والصربي ماتيا كيزمان (90)، مقابل هدفين للكاميروني غايتن بونغ (59) والتونسي فهيد بن خلف الله (90).

وتعادل لوريان مع موناكو بهدفين لمورغان املفيتانو (42) وكيفن غاميرو (80) الذي تصدر ترتيب الهدافين برصيد 16 هدفا مشاركة مع نيانغ، مقابل هدفين للنيجيري لقمان هارونا (41) واوو موسى معزو من النيجر (71).

وحقق نانسي فوزا ثمينا في صراع البقاء في الدرجة الاولى على حساب ضيفه لومان بثلاثة اهداف لجوليان فيريه (18 و32) والكونغولي كريس مالونغا (62) مقابل هدفين للمالي موديبو مايغا (25) وماتيو دوسيفي (27).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مرسيليا 75 نقطة من 36 مباراة

----------------------------------------

2- ليل 67 من 36

3- اوكسير 67 من 36

4- ليون 65 من 35

5- مونبلييه 63 من 36

ــــــــــــــــــــ