أكد اغلب رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم تلبية الدعوة التي وجهها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لحضور نهائي كأس أمير قطر في 15 مايو الجاري وكذلك لعقد اجتماع لمناقشة مصير كأس الخليج العربي العشرين التي ستستضيفها اليمن في نهاية العام الجاري .

ستناقش فكرة تأجيل موعد بطولة خليجي عشرين المقبلة في الاجتماع المرتقب في العاصمة الدوحة , وعلمت (ايلاف) بان الوفد الكروي اليمني الحاضر في الاجتماع الذي سينعقد على هامش نهائي كأس أمير قطر , سيضم الشيخ احمد العيسي رئيس الاتحاد المستضيف وأمين السر الدكتور حميد شيباني .

وصرح رئيس الاتحاد اليمني قائلاً : إنا من دعا إلى هذا الاجتماع التشاوري لان بطولة quot;خليجي 20quot; من مسؤولية اليمن، حيث ستتم مناقشة الرسالة المقدمة من الاتحاد الإماراتي والتي طلب فيها تأجيل البطولة نتيجة الاستحقاقات المقبلة .

ويتمحور المقترح المقدم من اتحاد اللعبة بالإمارات بشأن تأجيل موعد انطلاق منافسات بطولة خليجي عشرين القادمة في موعدين بديلين الأول في شهر مايو المقبل والثاني مع بداية الموسم المقبل في شهر سبتمبر بحسب ماكشفه امين سر الاتحاد الاماراتي يوسف عبدالله .

وبرر لمقترح الإماراتيين بالتنويه إلى إتاحة الفرصة لليمنيين لتهيئة المناخات الآمنة في مدن وأماكن إقامة الوفود والمنتخبات المشاركة في البطولة إلى جانب ارتباط أكثر من منتخب خليجي باستحقاقات قارية ودولية منها نهائيات كأس أمم آسيا التي ستقام في الدوحة .

غير ان الشيخ احمد العيسي أوضح بهذا الخصوص بالقول quot;إذا كان التأجيل بالإجماع، فانه سيكون محدودا لشهرين أو ثلاثة أشهر ولن يكون مفتوحاquot;، مؤكدا إن quot;اليمن يتمسك بحقه بالاستضافة ويعتبر انه قادر على احتضان البطولة في الموعد المحدد حالياquot;.

وسبق ذلك عدم استبعاد أمين السر في الاتحاد اليمني الدكتور حميد شيباني اتخاذ قرار انسحاب اليمن عن المشاركة في دورات كأس الخليج العربي لكرة القدم في حال تقرر بالفعل نقل الاستضافة القادمة إلى البلد البديل مملكة البحرين .

كما عاد الدكتور شيباني في تصريح سابق لـ(إيلاف) ليؤكد إن بلاده تقترب من الجاهزية الفنية النهائية لاستضافة البطولة العريقة خلال شهر نوفمبر المقبل , مشيراً إلى ان إي قرار بنقلها ربما ستحسمه القيادات السياسية العليا .

وفي الوقت الحالي يسود الوسط الكروي اليمني حالة من الحزن والامتعاض على اثر سماع نبأ إقرار مشاركة الأولمبي السعودي بدلاً من المنتخب الأول في منافسات كأس الخليج العربي القادمة .

واعتبر رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم بان quot;عوامل عدة تضعف البطولة الكروية المقبلة خصوصا إعلان السعودية مشاركتها بالمنتخب الاولمبي وفقا لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية ,

وأضاف الشيخ العيسي : إذا كانت مصلحة البطولة تقضي بتأجيلها لضمان مشاركة قوية للمنتخبات بالصف الأول فان اليمن لن يكون لديه مانع شرط موافقة جميع الاتحادات على ذلكquot;.

ورأى مراقبون في القرار لطمة قوية لكأس لخليج التي ستقام من 22 نوفمبر تشرين الثاني إلى السادس من ديسمبر المقبلين , رغم إرجاع اتخاذه إلى رغبة الاتحاد السعودي في الاستعداد بشكل قوي لنهائيات كأس آسيا بقطر بالإضافة إلى تزامن موعد خليجي 20 مع انطلاق دورة الألعاب الآسيوية في الصين.