توج انتر ميلان بطلاً للدوري الايطالي للمرة الخامسة على التوالي بعد فوزه على سيينا بهدف دون رد، ليضيف اللقب الثامن عشر في تاريخه، في حين احرز برشلونة لقب بطل الدوري الاسباني لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي والعشرين في تاريخه بفوزه الكبير على ضيفه بلد الوليد 4-صفر الاحد في ختام المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة.

إيلاف ، وكالات :أحرز انتر ميلان لقب الدوري الايطالي لكرة القدم للمرة الخامسة على التوالي بفوزه على مضيفه سيينا 1-صفر الاحد في ختام المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة.

وسجل الارجنتيني دييغو ميليتو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 57 رافعا رصيده الى 22 هدفا في المركز الثاني على لائحة الهدافين.

وكان انتر ميلان بحاجة الى الفوز لحسم اللقب الخامس على التوالي والثامن عشر في تاريخه، بغض النظر عن نتيجة مطارده المباشر روما مع مضيفه كييفو لانه كان يتفوق على فريق العاصمة بفارق نقطتين، وهو ما حققه ليكون اغلى هدية لرئيسه ماسيمو موراتي الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الخامس والستين.

Inter Milans Milito celebrates at the end ...

وحقق انتر ميلان بقيادة مدربه البرتغالي المحنك جوزيه مورينيو الثنائية بعدما كان توج بلقب كأس ايطاليا الاربعاء قبل الماضي على حساب روما، وبات على بعد خطوة واحدة من تحقيق الثلاثية التاريخية (الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري ابطال اوروبا) حيث سيلاقي بايرن ميونيخ الالماني السبت المقبل في المباراة النهائية للمسابقة الاوروبية العريقة على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد، علما بان الفريق البافاري يهدف الى تحقيق الانجاز ذاته بعد تتويجه باللقبين المحليين (الدوري والكأس).

وعادل انتر ميلان انجاز يوفنتوس وتورينو من حيث عدد الالقاب المتتالية لان الاول ناله اعوام 1931 و1932 و1933 و1934 و1935، والثاني اعوام 1943 و1946 و1947 و1948 و1949.

وانفرد انتر ميلان بالمركز الثاني على لائحة الاندية الاكثر تتويجا بالدوري في ايطاليا بعدما رفع رصيده الى 18 لقبا بفارق لقب واحد امام جاره ميلان و9 القاب خلف يوفنتوس صاحب الرقم القياسي (27).

ورفع انتر ميلان رصيده في الصدارة الى 82 نقطة مقابل 80 لروما الذي لم ينفعه فوزه على كييفو 2-صفر فاكتفى بمركز الوصافة.

وعانى انتر ميلان الامرين لتحقيق فوزه على سيينا الذي كان ندا قويا على الرغم من هبوطه الى الدرجة الثانية.

وفرض حارس مرمى سيينا جانلوكا كورتشي نفسه نجما للمباراة اقلها في الشوط الاول بتصديه لاكثر من محاولة لميليتو والكاميروني صامويل ايتو فيما تكفلت العارضة بابعاد كرة ماريو بالوتيلي.

ولم ييأس انتر ميلان وواصل سيطرته في الشوط الثاني ونجح في اقتناص هدف الفوز عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من مواطنه قائد الانتر خافيير زانيتي بعد مجهود فردي للاخير فكسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها بيمناه على يسار الحارس كورتشي.

وفي الثانية، حسم روما نتيجة مباراته مع كييفو في الشوط الاول بتسجيله الهدفين عبر المونتينيغري ميركو فوسينيتش (39) ودانييلي دي روسي (45).

وخطف سمبدوريا البطاقة الرابعة الاخيرة لمسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل (الدور التمهيدي الثالث) بتغلبه على نابولي بهدف وحيد سجله جامباولو باتزيني في الدقيقة 52 رافعا رصيده الى 19 هدفا في المركز الثالث على الهدافين.

وعزز سمبدوريا موقعه في المركز الرابع برصيد 67 نقطة مقابل 65 لمنافسه الوحيد على البطاقة باليرمو العائد بفوز ثمين على حساب مضيفه اتالانتا الهابط الى الدرجة الثانية بهدفين للاوروغوياني ايدسون كافاني (12 و90 من ركلة جزاء) مقابل هدف لفابيو سيرافولو (48).

ويبقى عزاء باليرمو المشاركة في مسابقة يوروبا ليغ الموسم المقبل الى جانب نابولي ويوفنتوس الذي كان خسر امام مضيفه ميلان صفر-3 امس السبت في افتتاح المرحلة.

وفي باقي المباريات، فاز باري على فيورنتينا بهدفين نظيفين سجلهما كريستيان ستيليني (35) والارجنتيني ايمانويل ريفاس (90)، وكاتانيا على جنوى بهدف وحيد سجله الارجنتيني ماكسيميليانو غاستون ماكسي لوبيز (65)، وبارما على ليفورنو باربعة اهداف لدافيدي لانزافامي (45 و46) وستيفانو موروني (49) والارجنتيني هرنان كريسبو (90) مقابل هدف لليتواني توماس دانيليفيسيوس (72).

وتعادل كالياري مع بولونيا بهدف لدانييلي راغاتزو (65) مقابل هدف للبرازيلي مارتينز بولزان ادايلتون (3).

- الترتيب النهائي لفرق الصدارة:

1- انتر ميلان 82 نقطة

---------------------------

2- روما 80

3- ميلان 70

4- سمبدوريا 67

5- باليرمو 65

Barcelona retain La Liga crown
وفي اسبانيا، احرز برشلونة لقب بطل الدوري الاسباني لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي والعشرين في تاريخه بفوزه الكبير على ضيفه بلد الوليد 4-صفر اليوم الاحد في ختام المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة.

وسجل لويس بريتو (27 خطأ في مرمى فريقه) وبدرو رودريغيز (31) والارجنتيني ليونيل ميسي (62 و76) الاهداف.

وكان برشلونة بحاجة الى الفوز للاحتفاظ باللقب بغض النظرعن نتيجة مطارده المباشر وغريمه التقليدي ريال مدريد امام مضيفه ملقة.

وأنقذ الفريق الكاتالوني موسمه ونال لقب الدوري بعدما فقط لقبيه في مسابقتي الكأس المحلية ودوري ابطال اوروبا، علما بانه كان حقق سداسية تاريخية الموسم الماضي (الدوري والكأس والكأس السوبر المحلية، ومسابقة دوري ابطال اوروبا والكأس السوبر الاوروبية وبطولة العالم للاندية).

ولم يجد برشلونة اي صعوبة في تحقيق الفوز على بلد الوليد وتعميق جراحه على الرغم من ان الاخير ابدى مقاومة كبيرة في الدقائق الاولى في سعيه الى الهروب من المراكز الاخيرة لتفادي الهبوط بيد انه فشل في النهاية وسقط سقوطا مذلا امام فريق كان مصمما على الفوز على ملعبه وامام جماهيره للتتويج، فيما هبط بلد الوليد الى الدرجة الثانية.

وكان بلد الوليد قاب قوسين او ادنى من افتتاح التسجيل في الدقيقة الخامسة اثر خطأ فادح للحارس فيكتور فالديز في تشتيت الكرة بيد ان القائد بويول تدخل في توقيت مناسب لابعاد تسديدة جوناثان سيسما غونزليز.

ورد برشلونة باكثر من محاولة لنجمه ميسي بيد ان الدفاع والحارس سانز اوفيخيرو نجحوا في ابعاد الخطر قبل ان يخدع المدافع لويس برييتو حارسه في الدقيقة 27 عندما حاول تشتيت كرة عرضية لبدرو من امام المرمى فتابعها داخل الشباك.

ولم يتأخر برشلونة في تعزيز تقدمه عبر بدرو الذي تلقى كرة على طبق من ذهب من ميسي داخل المنطقة فسددها بين ساقي الحارس (31).

وقال ميسي كلمته في الشوط الثاني عندما سجل ثنائية رافعا رصيده الى 34 هدفا في صدارة لائحة الهدافين، الاول اثر تلقيه كرة من العاجي يايا توريه بعد مجهود فردي رائع للاخير قبل ان يمرر كرة عرضية زاحفة من داخل المنطقة الى الارجنتيني غير المراقب فتابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (62)، والثاني اثر تلقيه كرة من اللاعب نفسه فتلاعب بمدافعين وسددها زاحفة على يسار الحارس (76).

وخاض برشلونة المباراة في غيبا صانعي العابه تشافي هرنانديز واندريس انييستا الاول بسبب الاصابة والثاني احتفظبه المدرب جوزيب غوارديولا على مقاعد الاحتياط على غرار السويدي زلاتان ابراهيموفيتش.

وانهى برشلونة الموسم في الصدارة بحصده 99 نقطة من اصل 114 ممكنة حيث خسر مباراة واحدة امام اتلتيكو مدريد وتعادل 6 مرات.

وتفوق الفريق الكاتالوني بفارق 3 نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد الذي سقط في فخ التعادل امام ملقة 1-1.

وبكر ملقة بالتسجيل عبر البرتغالي سيرجيو باولو دودا في الدقيقة التاسعة، وانتظر ريال مدريد الدقيقة 48 لادراك التعادل عبر الهولندي رافائيل فان در فارت.

ولحق تينيريفي وخيريز ببلد الوليد الى الدرجة الثانية بخسارة الاول امام فالنسيا الثالث بهدف وحيد سجله اليكسيس رواتاو في الدقيقة 90، وتعادل الثاني مع مضيفه اوساسونا بهدف لانطونيو راميرو بيريز (61) مقابل هدف للبرتغالي ادواردو فرناندو غوميز quot;داديquot; (55).

ونجا راسينغ سانتاندر من الهبوط بفوزه على سبورتينغ خيخون بهدفين نظيفين سجلهما الكونغولي محمد تشيتي في الدقيقتين 35 و55.

- الترتيب النهائي لفرق الصدارة:

1- برشلونة 99 نقطة

-----------------------------

2- ريال مدريد 96

3- فالنسيا 71

4- اشبيلية 63

5- مايوركا 62