يقف بايرن ميونيخ الألماني وانتر ميلان الايطالي مساء السبت على عتبة التاريخ عندما يلتقيان على ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الاسبانية مدريد في نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، حيث يسعى كل منهما إلى تحقيق ثلاثية تاريخية بعد ثنائية الدوري والكأس المحليين، كما يتطلع الانتر للقب ثالث،بينما يرنو بايرن للقب خامس في تاريخه.

إيلاف ـ وكالات : يسعى انتر ميلان الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني السبت حين يلتقيان في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم على استاد quot;سانتياغو برنابيوquot; إلى إحراز اللقب واستكمال الثلاثية التاريخية .

وفاز بايرن يوم السبت الماضي بلقب كأس ألمانيا اثر تغلبه على فيردر بريمن 4/1 في المباراة النهائية للبطولة ليضيف هذا اللقب إلى لقب الدوري الألماني (بوندسليجا) الذي أحرزه قبلها بأيام قليلة .

Bayern Munich teammates during a training session ...

كما فاز انتر يوم الأحد الماضي بلقب الدوري الإيطالي بالتغلب على سيينا 1/صفر ليضيفه إلى لقب كأس أيطاليا الذي أحرزه بالفوز على روما في المباراة النهائية .

وتجمع المباراة النهائية بين فريقين يملكان سجلا ناصعا في المسابقة الاوروبية العريقة، فانتر ميلان ابلى البلاء الحسن في الستينات لكنه اكتفى بلقبين فقط عامي 1964 على حساب ريال مدريد الاسباني 3-1 و1965 على حساب بنفيكا البرتغالي 1-صفر، وهما الوحيدان له حتى الان، علما بانه خسر مباراتين نهائيتين عامي 1967 امام سلتيك الاسكتلندي 1-2 و1972 امام اياكس امستردام الهولندي صفر-2.

اما بايرن ميونيخ ففرض نفسه في السبعينات بقيادة القيصر فرانتس بكنباور والمدافع غيرد مولر والحارس الاسطورة تسيب ماير، وتوجه بثلاثية متتالية اعوام 1974 على حساب اتلتيكو مدريد الاسباني 4-صفر و1975 على حساب ليدز يونايتد الانكليزي 2-صفر و1976 على حساب سانت اتيان الفرنسي 1-صفر، قبل ان يعززها بلقب رابع عام 2001 على حساب فالنسيا الاسباني 5-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1. وخسر الفريق البافاري 3 مباريات نهائية اعوام 1982 امام استون فيلا الانكليزي صفر-1، و1987 امام بورتو البرتغالي 1-2، و1999 امام مانشستر يونايتد الانكليزي 1-2.

وقال الهولندي آريين روبن مهاجم بايرن أمس الخميس بعد وصول فريقه إلى مدريد استعدادا لخوض النهائي الأوروبي إن بايرن يحاول التعامل مع المباراة كأي مباراة أخرى .

وقال روبن :quot; روح الفريق جيدة للغاية ونحن سعداء للغاية بوجودنا هنا. ما زال لدينا يومان قبل المباراة النهائية وهو ما يمنحنا الوقت للاستعداد.. نحاول خوض المباراة كما لو كانت مباراة عادية ، يجب أن نحاول أن نجعلها مباراة عادية بقدر المستطاع quot; .

وتركز معظم الحديث قبل المباراة عن مدربي الفريقين وهما الهولندي لويس فان غال المدير الفني لبايرن والبرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لانتر .

Inter Milan during a training session at the ...

وثار جدل واسع على أن مورينيو سيترك انتر بعد هذه المباراة ليتولى تدريب ريال مدريد ، ويبدو أن مورينيو نفسه أشعل هذا الجدل بعدما دعا مشجعي ريال مدريد بعد وصوله إلى مدريد مباشرة إلى مساندة وتشجيع فريقه في المباراة النهائية أمام بايرن .

وقال مورينيو :quot; أتمنى أن يكون جميع مشجعي ريال مدريد في استاد سانتياغو برنابيو إلى جانبنا quot; .

وقال خافيير زانيتي الذي سيخوض في هذا اللقاء المباراة رقم 700 له مع انتر إن الفريق يتطلع إلى خوض المباراة. وأوضح :quot; نحن مستعدون ولدينا الحافز لتقديم مباراة نهائية رائعة quot; .

وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أمس الخميس أن زانيتي سيلعب بجوار استيبان كامبياسو في مركز خط الوسط المدافع بينما سيلعب جوران بانديف وويسلي شنايدر وصامويل إيتو خلف رأس الحربة الوحيد دييغو ميليتو .

وينتظر أن يضم دفاع الفريق أمام حارس المرمى جوليو سيزار كلا من لوسيو ووالتر صامويل ومايكون وكريستيان تشيفو .

وفي المقابل ، سيفتقد فان غال في هذه المباراة جهود لاعبه الفرنسي الدولي المتألق فرانك ريبيري بعدما رفضت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) يوم الاثنين الماضي التماس اللاعب بشأن تخفيف عقوبة الإيقاف المفروضة عليه والتي تبلغ ثلاث مباريات .

وجاء قرار الإيقاف بعد طرد ريبيري في مباراة الذهاب بالدور قبل النهائي للبطولة اثر التحام خشن مع ليساندرو لوبيز مهاجم ليون الفرنسي .

وقال المدافع الألماني الدولي فيليب لام إن غياب ريبيري عن صفوف الفريق يمثل خسارة هائلة ولكن الفريق قدم عدة مباريات جيدة من دونه .

وقال لام :quot; أظهرنا ، على سبيل المثال ، في مباراة الإياب أمام ليون أننا نستطيع تعويض الهزيمة quot; .

وخاض اللاعب التركي الدولي حميد ألتينتوب مباراة الإياب أمام ليون بدلا من ريبيري وينتظر أن يحل مكانه أيضا في المباراة النهائية غدا .

Bayern Munich's players during a training session ...

وبعيدا عن هذا التغيير الاضطراري ، قد يبدأ فان غال المباراة غدا بالتشكيل نفسهالذي خاض به المباراة أمام بريمن في نهائي كأس ألمانيا بالاعتماد على هانز يورج بوت في حراسة المرمى وفيليب لام وهولجر بادشتوبر في جانبي الملعب ودانيال فان بويتن ومارتين ديميشليس في قلب الدفاع ومارك فان بوميل قائد الفريق وباستيان تشفانشتيجر وروبن وألتينتوب في وسط الملعب واللاعب الشاب توماس مولر خلف رأس الحربة إيفيكا أوليتش .

ويحتل الكرواتي أوليتش المركز الثاني في قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم بفارق هدف وحيد خلف الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الأسباني ومتصدر القائمة ويأمل أوليتش في تسجيل هدف في المباراة النهائية غدا ليعادل رصيد ميسي على قمة القائمة ويساعد فريقه لاستكمال الثلاثية التاريخية هذا الموسم .