خاض المنتخب السعودي مباراته الاخيرة مع جنوب افريقيا من دون ضغوط نفسية وكان على وشك تحقيق الفوز قبل ان تنتهي المباراة بالتعادل بعد هدف لجنوب افريقي في الوقت بدل الضائع.وسجل هدفي السعودية يوسف الثنيان وسامي الجابر من ركلة جزاء، وهدفي جنوب افريقيا شون بارتليت ولوكاس راديبي.

وبات الجابر اول لاعب عربي يسجل هدفين في مونديالين مختلفين، بعد ان كان سجل هدفا في مرمى المغرب في مونديال 94 من ركلة جزاء ايضا.

وقاد المنتخب في هذه المباراة المدرب المحلي محمد الخراشي، وكان اول مدرب سعودي يقوده في احدى مباريات كأس العالم.

وعقب انتهاء مهمة المنتخب في مونديال 98، اتخذ الاتحاد السعودي سلسلة قرارات قضت باقصاء مدير المنتخب احمد عيد (نجم الاهلي والمنتخب سابقا) وابعاد عدد من اللاعبين ابرزهم احمد جميل وخالد مسعد وفؤاد انور.

وكان عيد اشاد بقدرا باريرا بعد الخسارة امام فرنسا قائلا quot;يجب الا نقلل من قدرته الفنيةquot;، معتبرا ان اللاعب السعودي quot;يحتاج الى فترة اعداد طويلة جدا ليتمكن من مقارعة اللاعب الاوروبيquot;.

ووفى اللاعبون بالوعود التي قطعوها على انفسهم قبل المباراة بتقديم مستوى جيد وتحقيق نتيجة ايجابية وبرهنوا انه بامكانهم لعب كرة هجومية تعكس التطور الحقيقي لكرة القدم السعودية والعربية والاسيوية في السنوات الاخيرة.

واكد الجابر ورفاقه quot;انهم سيسعون الى استعادة الشرف امام جنوب افريقيا لاراحة ضميرهم وضمير كل من شجعهمquot;.

واجرى الخراشي بعض التغييرات في صفوف المنتخب ورفع من معنويات اللاعبين الذين فوتوا على جنوب افريقيا فرصة بلوغ الدور الثاني.

واعتمد الخراشي اسلوبا هجوميا، فكانت الفرص متبادلة من الطرفين، فقطع فؤاد انور كرة بطريقة استعراضية كان خطرة على مرمى الدعيع (17)، ثم افتتح بارتليت التسجيل بعد ان افلت من مراقبة انور وسدد كرة في الزاوية القريبة للدعيع الا ان الاخير لم يكن في المكان المناسب (19).

وحصل لاعبو جنوب افريقيا على جرعة معنوية بعد الهدف خصوصا ان فرنسا كان في الوقت ذاته فائزة على الدنمارك ما يعني ان بامكانهم التأهل الى الدور الثاني، فكثفوا طلعاتهم الهجومية، ومرت كرة لموشويو فوق العارضة (23)، وكانت محاولتان لماكارثي (25)، ثم لعب الثينان كرة متقنة الى الجابر سيطر عليها قرب نقطة الجزاء وسددها لكن الحارس حولها الى ركنية (26).

ولم يحصل اي تغيير في النتيجة في الدقائق المتبقية من الشوط الاول الذي انتهى بتقدم جنوب افريقيا 1-صفر.

وادرك السعوديون التعادل بسرعة بعد دقيقتين على بداية الشوط الثاني عندما حاول الثنيان المراوغة داخل المنطقة فعرقله المدافع بيار عيسى، اللبناني الاصل، ونال ركلة جزاء انبرى لها الجابر بنجاح مسجلا الهدف السعودي الاول بعد 225 دقيقة.

وبعد دقيقة واحدة، حصلت جنوب افريقيا على ركلة حرة فسدد نياني الكرة لكن الدعيع التقطها، قبل ان ينقذ الحارس السعودي كرة خطرة من امام باكلي، ثم سدد عبد الغني كرة قوية من الجهة اليسرى لم تقلق الحارس الجنوب افريقي كثيرا (61).

وابعد عبدالله سليمان الخطر عن مرمى الدعيع عندما قطع كرة بالعرض قبل ان تصل الى سيكوسانا لكنه اصيب برأسه وخرج من الملعب لتلقي العلاج (68).

وارتكب بيار عيسى غير المحظوظ خطأ ضد ابراهيم سويد داخل المنطقة فحصلت السعودية على ركلة جزاء ترجمها الثنيان الى هدفي في الدقيقة 74.

وهبطت معنويات لاعبي جنوب افريقيا بعد الهدف الثاني للسعودية، لكنهم نجحوا في ادراك التعادل في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع عندما احتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها بارتليت.

وانتقد الخراشي قرار الحكم باحتساب ركلة جزاء لجنوب افريقيا واكد ان المنتخب خرج من الدورة quot;مرفوع الرأسquot;.

وقال لاعب الوسط نواف التمياط quot;المباراة كانت جيدة قدمنا فيها عرضا طيبا واعتقد بان ركلة الجزاء الاخيرة غير صحيحة، واعتذر من الجمهور السعودي لفشلنا في فرنسا واعده بتقديم كل جهد في المونديال المقبلquot;.

مباراة السعودية وجنوب افريقيا في مونديال 1998 في سطور

التاريخ: 24 يوليو 1998

الملعب: بارك ليسكور في بوردو

الجمهور: نحو 32 الف متفرج

الحكم: التشيلي ياتن سانشيز

الاهداف:

السعودية: سامي الجابر (47 من ركلة جزاء) ويوسف الثنيان (74 من ركلة جزاء)

جنوب افريقيا: شون بارتليت (19 و90 من ركلة جزاء)

الانذارات:

السعودية: خميس العويران (30)

جنوب افريقيا: كوينتن فورتشن (38) ولوكاس راديبي (66)

- تشكيلة السعودية:

السعودية: محمد الدعيع ndash; محمد الخليوي وعبد الله سليمان وحسين عبد الغني ومحمد شلية وخميس العويران وفؤاد انور ويوسف الثنيان (ابراهيم ماطر 81) ونواف التمياط وفهد المهلل (ابراهيم سويد 64) وسامي الجابر.