لندن : ترك المدرب الاسباني رافايل بينيتيز فريق ليفربول الانكليزي بعد ان توصل الطرفان الى تسوية quot;وديةquot; حسب ما اعلن الاخيريوم الخميس.

ولم يكن رحيل بينيتيز عن فريق quot;الحمرquot; مفاجئا على الاطلاق بسبب المشاكل التي واجهته مع ادارة النادي واخرها امس الاربعاء عندما وصلت المفاوضات التي اجراها مع رئيس النادي مارتن براوتون والمدير الاداري كريستيان بورسلو الى حائط مسدود.

وكان بينيتيز يطالب ادارة النادي بتأمين التمويل اللازم من اجل تعزيز صفوف الفريق لكي يتمكن من قيادته الى لقب الدوري المحلي للمرة الاولى منذ 1990، وهو كان وافق على تمديد عقده استنادا الى وعود الادارة بتأمين هذه الاموال.

لكن الادارة لم تف بوعودها تجاه المدرب الاسباني، ما تسبب بتراجع مستوى الفريق الذي اكتفى باحتلال المركز السابع في الدوري المحلي بعد ان كان قاب قوسين او ادنى من الظفر باللقب في موسم 2008-2009.

ويرى بينيتيز بان الفريق بحاجة لمبلغ 50 مليون جنيه استرليني (4ر73 مليون دولار) من اجل ان يدخل في دائرة المنافسة على احد المراكز الاربعة الاولى المؤهلة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا التي ودعها هذا الموسم من الدور الاول، والى اكثر من هذا المبلغ من اجل المنافسة على لقب الدوري.

لكن ادارة النادي اعلمت المدرب الاسباني بانها لن تؤمن له سوى مبلغ 15 مليون جنيه استرليني للموسم المقبل لان الفريق لن يشارك في دوري ابطال اوروبا، ما دفع الاسباني الى ترك النادي.

واعترف بينيتيز الذي استلم الاشراف على ليفربول عام 2004 قادما من فالنسيا، بانه يشعر بالخيبة بسبب رحيله عن quot;الحمرquot;، مضيفا في تصريح لموقع النادي على شبكة الانترنت: quot;من المحزن جدا بالنسبة لي بان اعلن انني لن اكون مدرب ليفربول بعد اليوم. اريد ان اشكر جميع اعضاء الطاقم (الفني) واللاعبين على جهودهمquot;.

وتابع بينيتيز المرشح ان يكون خلف البرتغالي جوزيه مورينيو في انتر ميلان الايطالي، quot;سابقي في قلبي دائما اللحظات الجميلة التي امضيتها هنا، والتشجيع القوي والوفي من المشجعين في الاوقات الصعبة والحب الذي لقيته من ليفربولquot;.

وواصل quot;لا توجد هناك كلمات كافية لتعبر عن شكري لكم لكل هذه الاعوام، وانا فخور جدا لانه بامكاني اقول باني كنت مدربكم. شكرا جزيلا مرة اخرى وتذكروا دائما: لن تمشوا وحيدين على الاطلاق (نشيد جماهير ليفربول: يو ويل نيفر ووك الون)quot;.

وكانت صحيفة quot;ذي تايمزquot; ذكرت ان ليفربول عرض على بينيتيز مبلغ 3 ملايين جنيه استرليني كتعويض لرحيله عن الفريق الذي قاده الى لقب دوري ابطال اوروبا عام 2005، مشيرة الى ان مجلس ادارة النادي عرض على الاسباني صفقة للرحيل عن بطل أوروبا خمس مرات.

وكان متاحا لبينيتز (50 عاما) الحصول على 16 مليون جنيه استرليني اذا فسخ النادي عقده معه، وذلك بعد تمديده العقد لخمس سنوات في اذار/مارس الماضي، لكن يبدو ان الطرفين توصلا الى اتفاق ودي يقضي برحيل المدرب مقابل 3 ملايين.

وقاد بينيتيز فالنسيا الاسباني الى لقب الدوري المحلي مرتين عامي 2002 و2004، ولقب كأس الاتحاد الأوروبي 2004، وتابع انجازاته مع ليفربول اذ قاده الى لقب دوري ابطال أوروبا عام 2005، وكأس انكلترا 2006، والكأس السوبر الأوروبية 2005 ودرع المجتمع 2006.

وسيتولى سفير ليفربول كيني دالغليش الذي لعب واشرف على النادي سابقا، مهمة البحث عن مدرب جديد لخلافة بينيتيز، ويعتبر روي هودجسون من بين المرشحين لهذا المنصب بعد قيادته فولهام الى نهائي مسابقة quot;يوروبا ليغquot;، اضافة الى مدرب استون فيلا الايرلندي مارتن اونيل، ومدرب تركيا الهولندي غوس هيدينك.