نفى الاتحاد الدولي لكرة القدم التقارير التي ذكرت أنه وزع قائمة بأسماء اللاعبين الانكليز الذين يطلقون كلمات نابية، لحكام كأس العالم في محاولة لفرض أقصى العقوبات عليهم.

فقد أكد طاقم التحكيم البرازيلي، الذي سيتولى إدارة أول مباريات منتخب انكلترا في كأس العالم ضد الولايات المتحدة، أنه تلقى دروساً مكثفة لتعلم الانكليزية حتى يتمكن من معاقبة اللاعبين الذين يساءون إليهم لفظياً.

فقد تعلم الحكم كارلوس سيمون ومساعديه ألتمير هوسمان وبراتز روبرتو عشرين كلمة سيئة قبل مباراة اليوم بين الدولتين الناطقتين بالانكليزية التي ستقام على استاد رويال بافوكينغ في روستبرج. ولكن الفيفا أصر على أنه ليس لديه أي دور في هذا الموضوع، فقد أكدت متحدثة باسمه صباح أمس: quot;لم توزع مثل هذه القائمة على الحكامquot;.

إلا أن هوسمان، مساعد الحكم البرازيلي، قال لمراسل quot;غلوبو سبورتquot;: quot;لقد أصبحت لدينا دراية لأي نوع من الكلمات التي سيقولها اللاعبون. كل اللاعبين يشتمون، ولكن نحن نعلم بأننا سنسمع القليل منهاquot;. أما براتز فقد كشف أن الانكليزية كانت هي اللغة الوحيدة التي قام الحكام بدراستها، إذ قال: quot;لا يمكننا القيام بدراسة 11 لغة مختلفة، ولكن على الأقل يجب علينا أن نعرف بعض من الكلمات السيئة بالانكليزيةquot;.

يذكر أنه سبق أن تم تحذير واين روني، مهاجم انكلترا، من استعمال ألفاظ نابية بعدما أكد الحكم الجنوب افريقي جيف سيلوجيلو أن المهاجم أهانه في مباراة الاحماء الودية لانكلترا أمام بلاتينيوم ستارز الاثنين الماضي. وكان الحكم جيف قد أظهر البطاقة الصفراء لروني لمعارضة قراره، الذي قال بعد المباراة إن المهاجم قد يواجه عقوبة أشد لفورة مماثلة في كأس العالم.

وهذا الحدث يلقي الضوء على سلوك روني بعدما اعترف بعض اللاعبين الأميركيين بأنهم قد يقومون بإثارة مهاجم مانشستر يونايتد، الذي اشتهر عندما طُرد من مباراة خسارة انكلترا في دور الثماني أمام البرتغال في نهائيات كأس العالم قبل أربع سنوات.

ولا يعتقد الحكم السابق بيرلويجي كولينا، الذي قاد المباراة النهائية لكأس العالم عام 2002، بأن تعلم كلمة سيئة ستكون من أولويات الحكام في نهائيات كأس العالم. وأضاف: quot;اعتقد بأنني استطيع التحدث الآن، لأن لديّ خبرة واسعة بما فيه الكفاية في البطولات الكبرى مثل كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية ومنافسات الأندية مثل دوري أبطال أوروبا. لا يوجد حكم يهتم بمعرفة مثل هذه الأشياء، فعندما نتكلم عن التحضير لإعداد الحكام، لا يعني هذا أن نعرف كلمات من لغات أخرىquot;. وأكد: quot;من المهم جداً أن يتحدث الحكم، لأنها تمكنه من توضيح بعض الأمور وستكون لديه علاقة أفضل على أرض الملعب. ولكنني غير مهتم في معرفة كلمات نابية بلغات أخرىquot;.

ويعتقد كولينا، أفضل حكم في العالم، بأن توضيح الأنظمة قبل البطولة هو موضوع في غاية الأهمية. ويبرز الايطالي (50 عاماً) ضرورة قيام الحكام بكبح جماح المخاشنة المتهورة: quot;من المؤكد أن أهم شيء هو أن كل شخص يود تجنب المخاشنة. نحن بحاجة إلى حماية اللاعبين، ونحن بحاجة إلى حماية الأمانة والنزاهة والسلامة، وأيضاً الحال الصحية للاعبين. لا يمكننا أن نترك لاعباً مصاباً بسبب خشونة متهورة من خصمه من دون رادع، ويتعين هذا الشيء من الحكم على توخي الحذر جداً جداً