مازالت تتواصل حمى التكهنات الخاصة بهوية الفريق الذي سيفوزبكأس العالم التي انطلقت فعاليتها امس الجمعة في جنوب إفريقيا، حيث كشف أحد الخبراء الإنكليز في علم الإحصاء عن أن منتخب بلاده سيخسر على الأرجح أمام نظيره الفرنسي في دور الثمانية بالبطولة التي ستختتم فعالياتها في الحادي عشر من الشهر القادم.

وقام دكتور إيان مكهيل بتحويل نموذج رياضي معروف إلى تنبؤ بأي الفرق التي يُرجَّح أن تصل إلى مراحل متقدمة في المونديال.

ويُظهِر هذا النموذج، الذي يُستخدم في الأعمال التجارية والشؤون الطبية، إن إنكلترا تحظى بنسبة قدرها 6 % للفوز بالبطولة. وهو ما يعني أنها ستتجاوز الدور التمهيدي، ثم ستتغلب على صربيا في دور الستة عشر، قبل أن تُهزم بصعوبة بالغة من المنتخب الفرنسي في دور الثمانية.

ويتنبأ هذا النموذج الرياضي، المشابه لذلك الذي يُعتقد أنه يستخدم من قِبل شركات المتخصصة في المراهنات، بأن المنتخب الهولندي هو المنتخب الأوفر حظا ً للفوز بالمونديال بنسبة 12 %، وهي النسبة التي تمنحه الأسبقية بالكاد على كل من المنتخبين الاسباني والبرازيلي.

وقال دكتور مكهيل، خبير الرياضة الإحصائي في جامعة سالفورد :quot; يملك المنتخب الإنكليزي طريقاً سهلا ً حتى دور الثمانية من البطولة، ثم ستكون أمامه مبارية متكافئة للغاية مع نظيره الفرنسي. لكنه ولسوء الحظ، حتى وإن فاز في تلك المقابلة، فإنه سيكون على موعد مع مواجهة مع البرازيل أو هولنداquot;.

وقد تكهن دكتور مكهيل، الذي نُشِرت أعماله في المجلة الخاصة بمؤسسة الهندسة والتكنولوجيا، بشكل الفرق من خلال دراسته لما يقرب من تسعة آلاف مباراة على مدار السنوات الثمانية الماضية ومقارنة ذلك بمراكزهم في لائحة تصنيف الفيفا للمنتخبات حول العالم. ثم استعان بسجلات المراهنات من خلال مليون سيناريو مختلف، باستخدام النموذج الإحصائي الذي أظهر أقصى مرحلة يُحتمل أن يصلها كل فريق في البطولة.