في الوقت الذي تتجه فيه الأنظار الآن صوب النجم المغربي، مروان الشماخ، ترقبا ً لما سيقدمه مع فريقه الجديد، أرسنال الإنكليزي، بعد انطلاقته الواعدة والمبشرة مع الفريق، كشف الدولي المغربي عن الأسباب التي تجعله يعتقد أن طريقة لعبه تتناسب مع نادي مثل الأرسنال. حيث قال إن ناديه السابق، بوردو، كان يلعب كرة مماثلة لكرة الغانرز تحت قيادة المدير الفني لوران بلان، وهي الشهادة التي ربما تدلل على مدى الشعبية التي يحظى بها أسلوب لعب مدربه الحالي، أرسين فينغر، خارج إنكلترا.

وفي حديث له مع إحدى البرامج التلفزيونية في بريطانيا، تابع الشماخ حديثه في هذا السياق بقوله :quot; يلعب الأرسنال كرة قدم جميلة وجذابة من خلال التمريرات القصيرة، على أرضية الميدان، وتكون هناك كثير من التمريرات والحركة من جانب اللاعبين. وجميع لاعبي العالم يودون اللعب بتلك الطريقة، والأرسنال، شأنه شأن برشلونة، يوفر لك تلك الفلسفة. ولن تواجهني أية مشكلة في ما يتعلق بتكيفي مع طريقة اللعبquot;.

وأضاف قائلا ً :quot; بالنسبة لي، كنت أرى الأرسنال في مخيلتي على أنه ناد رائع، يمتلك إستاد مذهل، ومدرب عظيم، وتاريخ حافل بالبطولات، وكثير من اللاعبين الفرنسيين، ولديه طريقة خاصة للعب كرة القدم. وهو النادي أيضا ً الذي دائما ً ما كان يجعل الأحلام تداعبني. وهو المكان الذي كنت أسعى إليه، كما أن قميصه كان أكثر القمصان التي كنت أود ارتدائها. والطريقة الفلسفية في اللعب هنا هي نفسها التي انتهجها بلان في بوردو خلال المواسم الثلاثة الماضية. لذا بإمكاني اللعب بنفس الطريقة التي يلعب بها الأرسنال، لكن بمقدوري أن أضيف ثمة شيء آخر، عن طريق الكرات الطويلة التي تُرسل لي إذا كنَّا نعاني أثناء المباراة، حيث أتميز بالقوة في الهواءquot;.

وختم الشماخ تصريحاته بالقول :quot; مركزي المُفضَّل هو اللعب في الهجوم إلى جانب مهاجم آخر، حيث أعتقد أن بإمكاني أن أكون مكملا ً جيدا ً لمهاجم آخر. وبإمكاني اللعب بمفردي أيضا ً والانجراف نحو اليمين أو اليسار، وسأنفذ ما يطلبه مني المدرب. كما أحب تسجيل الأهداف، فتلك هي مهمتي، لكني لست مهووسا ً بذلك. وأنا لست ذلك اللاعب الذي تطلقون عليه شديد الأنانية. فأنا جماعي للغاية في لعبي. وأحب اللعب والاجتهاد من أجل مصلحة الفريق، وأسعى لجعل الآخرين متألقين أيضا ًquot;.