ينطلق الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم غداً السبت حيث ستكون المنافسة مستعرة وعلى أشدها ولن تقتصر على الأربعة الكبار كما هو معتاد . و يشهد quot;البريمير ليغquot; قمة مبكرة في الجولة الإفتتاحيّة بين آرسنال وليفربول يوم الأحد المقبل على ملعب انفيلد رود.

وترجع أهمية الموسم الجديد إلى عدم إقتصاره على الأربعة الكبار كما هو معتاد- مانشستر يونايتد وتشيلسي وآرسنال وليفربول ndash; بل سيشمل فرقاً اخرى أبانت عن علو كعبها في الموسم الماضي .

ويأتي على رأس هذه الفرق توتنهام الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الرابع متفوقاً على ليفربول وسيشارك هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا .

وسيدخل مانشستر سيتي الذي سيطر على سوق الإنتقالات الصيفيّة المنافسة وبقوة بعد أن عزز صفوفه بأكثر من لاعب ممتاز.

مانشستر يونايتد quot;الشياطين الحمرquot;

مانشستر يونايتد متوجاً بدرع المجتمع

Manchester United pose for photographers after ...

السير:quot;ستكون المنافسة قوية جداً على المراكز الأربعة الأولىquot;

Ferguson predicts top four dogfight

وأكد مدرب مانشستر يونايتد السير اليكس فيرغوسون ضراوة المنافسة على اللقب والمراكز الأربعة الأولى المؤهلة إلى المسابقة الأوروبية العريقة الموسم المقبل قائلا: quot;ستكون المنافسة قوية جداً على المراكز الأربعة الأولىquot;.

، لن تكون مهمة الأربعة الكبار سهلة في الموسم الجديد على غرار الموسم الماضي الذي كان مختلفاً تماماً عما كانت عليه الأمور في المواسم السابقة. حدث ما لم نشاهده أبدا في السابقquot;.

وأضاف quot;الأربعة الكبار وجدوا صعوبة كبيرة الموسم الماضي وأهدروا نقاطاً لم تكن في الحسبان، كل ذلك دليل على رغبة وتصميم الفرق الأخرى في فرض نفسها بقوة في الدوري ومقارعة الكبار على الألقاب، وبالتالي أتوقع منافسة ضارية على المراكز الأربعة الأولى هذا الموسمquot;.

وأردف قائلاً quot;يجب أن نتوخى الحذر من أندية مثل أستون فيلا وايفرتون وتوتنهام ومانشستر سيتي لأنها جميعها ستخوض تحدياً من اجل احد المراكز الأربعة الأولىquot;.

وشدد فيرغسون على أن فريقه سيبذل كل ما في وسعه من اجل تعويض فشله في التتويج باللقب الموسم الماضي بعدما كانت الفرصة سانحة أمامه للانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب الذي يتقاسمه وليفربول (18 لقبا لكل منهما) خصوصاً وان الأخير قدم احد أسوأ المواسم في تاريخه.

واستهل مانشستر يونايتد موسمه بتحقيق لقب درع المجتمع بعد فوزه المستحق على تشيلسي حامل اللقب 3-1 الأحد الماضي، علماً بان الفريق اللندني تغلب على مانشستر يونايتد ذهابا وإياباً الموسم الماضي.

وقال فيرغسون في هذا الصدد quot;نحن سعداء كوننا بدأنا الموسم بفوز ثمين على تشيلسي، إنها دفعة معنوية كبيرة للاعبين. إذا لم تتعرض صفوفنا إلى إصابات فإننا نملك حظوظا كبيرة للفوز باللقبquot;.

وأقر السير فيرغوسون بقوة النادي اللندني تشيلسي مشيراً إلى أن الأخير سيكون المنافس الأبرز للفوز بلقب البريمير ليغ .

وقال: quot;لقد احرزوا الدوري والكأس الموسم الماضي، انهم فريق قوي ولن يتنازل عن لقبه بسهولةquot;.

ويعول مانشستر يونايتد كثيراً على مهاجمه الواعد الدولي المكسيكي خافيير هرنانديز quot;تشيتشاريتوquot; (22 عاما) الذي كشف عن موهبة كبيرة منذ قدومه إلى اولد ترافورد حيث سجل له هدفين حتى الآن أحدها في مرمى تشيلسي في درع المجتمع.

وتعاقد مانشستر يونايتد أيضاً مع مدافع فولهام كريس سمولينغ والمهاجم البرتغالي بيبي، وجدد عقد قطب دفاعه الدولي الصربي نيمانيا فيديتش.

تشيلسي حامل اللقب

إحتفال تشيلسي بلقب كأس الإتحاد الإنكليزي الموسم الماضي

Chelsea the team to beat, says Fergie

أنشيلوتي:quot;لست قلقا سنتحسن مع مرور المبارياتquot;

Ancelotti expects Chelsea to bounce back

وعلى الجانب المقبل ، يبرز حامل اللقب تشيلسي الذي لم يعزز صفوفه سوى بلاعبين هما يوسي بنعيون من ليفربول والبرازيلي راميريس من بنفيكا البرتغالي .

وخسر تشيلسي جهود أكثر من لاعب بسبب انتهاء عقودهم مع النادي ورفض بعضهم التجديد لعدم حصولهم على مطالبهم المالية أبرزهم جو كول المنضم إلى ليفربول والألماني ميكايل بالاك العائد إلى باير ليفركوزن الالماني وديكو المنتقل إلى فلومينينزي البرازيلي.

ويمني مدرب تشيلسي الايطالي كارلو انشيلوتي النفس بالاحتفاظ باللقب لتكرار الانجاز الذي حققه المدرب البرتغالي القدير جوزيه مورينيو عامي 2005 و2006، لكنه يدرك بان مهمته لن تكون سهلة خصوصاً وانه سيركز كثيراً على مسابقة دوري أبطال أوروبا التي تبقى الهدف الأكبر لمالك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش.

وسيدافع النادي اللندني أيضاً عن لقبه بطلاً لمسابقة كأس الإتحاد الإنكليزي كما سيخوض كأس رابطة الأندية المحترفة .

وكانت استعدادات تشيلسي للموسم الجديد مخيبة للامال، حيث فاز في مباراة واحدة وكانت على كريستال بالاس 1-صفر، وخسر 4 مباريات متتالية أمام أياكس الهولندي 1-3 واينتراخت فرانفورت الالماني 1-2 وهامبورغ الالماني 1-2 ومانشستر يونايتد 1-3.

وعلى الرغم من ذلك، أوضح أنشيلوتي أنه متأكد أن فريقه سيستعيد التوازن وسيكون أفضل في الموسم بأكمله، وقال quot;لست قلقا سنتحسن مع مرور المبارياتquot;.


آرسنال quot;المدفعجيّةquot;

فينغر وقائد آرسنال فابريغاس الذي فضل البقاء على الإنتقال للبارسا

Arsenal's Cesc Fabregas, left, runs as manager ...

ويدخل ارسنال موسمه السابع على التوالي وكله امل في وضع حد لصيامه عن التتويج بلقب البريمر ليغ والمستمر منذ عام 2004. ولم يغير النادي اللندني بدوره جلده كثيراً واكتفى بالمهاجم الدولي المغربي مروان الشماخ من بوردو الفرنسي ومدافع لوريان الفرنسي لوران كوسيلني.

وحاول مدربه الفرنسي ارسين فينغر التعاقد مع قطبي دفاع لتعويض رحيل السويسري فيليب سنديروس إلى فولهام وسول كامبل إلى نيوكاسل والفرنسي وليام غالاس الذي رفض النادي التجديد له لأكثر من موسمين.

ونجح فينغر في الاحتفاظ بقائده وصانع ألعابه الدولي الاسباني فرانسيسك فابريغاس بعدما رفض عرضين من برشلونة الاسباني علماً بان اللاعب كان يرغب في العودة إلى ناديه الكاتالوني.

ويعقد آرسنال آمالاً كبيرة على فابريغاس ويرغب في أن يساهم تتويج الأخير بلقب كأس العالم مع منتخب بلاده في تفجير موهبته الموسم الحالي وقيادة المدفعجية إلى الألقاب الغائبة عن خزائنهم منذ عام 2005 عندما توجوا بلقب الكأس.

ولم تكن قرعة الدوري رحيمة بآرسنال لأنها وضعته في مواجهة حامية الوطيس منذ المرحلة الأولى أمام مضيفه ليفربول الساعي إلى محو خيبة أمل الموسم الماضي الذي أنهاه في المركز السابع وخرج من خلاله خالي الوفاض من جميع المسابقات بما فيها دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

ليفربول quot;الريدزquot;

ووضع ليفربول حًدا لارتباطه مع المدرب الاسباني رافايل بينيتيز المنتقل إلى انتر ميلان الايطالي، وتعاقد مع روي هودجسون الذي قاد فولهام إلى أفضل موسم منذ تأسيسه حيث أهله إلى المباراة النهائية لمسابقة يوروبا ليغ.

وعزز ليفربول صفوفه بلاعب وسط تشيلسي الدولي جو كول الذي كان سبباً كبيراً في بقاء القائد ستيفن جيرارد في صفوف الحمر إلى جانب المهاجم الدولي الاسباني فرناندو توريس.

ويبقى الدولي الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو مصدر إزعاج بالنسبة إلى هودجسون وأنصار ليفربول كونه يرغب في اللحاق ببينيتيز الى انتر ميلان كما أن برشلونة يرغب في ضمه أيضاً.

مانشستر سيتي

وسيكون مانشستر سيتي في مقدمة المنافسين للأربعة الكبار كونه الوحيد في البريمير ليغ ابرم صفقات مدوية في سعيه إلى معانقة الألقاب الغائبة عنه منذ فترة طويلة.

وصرف مانشستر سيتي نحو 90 مليون يورو حتى الآن للتعاقد مع العاجي يحيى توريه من برشلونة الإسباني والاسباني دافيد سيلفا من فالنسيا الإسباني والروسي الكسندر كولاريف من لاتسيو الإيطالي والألماني جيروم بواتنغ وهو لا يزال يرصد الايطالي ماريو بالوتيلي من إنتر ميلان وجيمس ميلنر من أستون فيلا الإنكليزي.
وتضاف هذه الكتيبة إلى الأرجنتيني كارلوس تيفيز والتوغولي ايمانويل اديبايور وغاريث باري والفرنسي باتريك فييرا واحتمال عودة الدولي البرازيلي روبينيو ما يشكل قوة ضاربة .

ولن تقف أندية توتنهام وأستون فيلا وايفرتون مكتوفة الأيدي خصوصا انها حافظت على ركائزها الأساسية.

وبالعودة الى المرحلة الاولى، فان تشلسي يستهل حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة وست بروميتش البيون العائد إلى الأضواء بعد موسم واحد في الدرجة الأولى في مباراة سهلة نسبياً لرجال انشيلوتي ، والأمر ذاته بالنسبة إلى مانشستر يونايتد الذي يستقبل نيوكاسل الصاعد حديثاً إلى دوري النخبة.

وتبرز أيضاً المواجهة بين توتنهام ومانشستر سيتي في لندن، وهي مواجهة ثأرية بالنسبة إلى الأخير كون الفريق اللندني قضى على آماله في إنهاء الموسم في المركز الرابع الموسم الماضي.

وفي باقي المباريات، يلعب استون فيلا مع وست هام، وبلاكبيرن روفرز مع ايفرتون، وبولتون مع فولهام، وسندرلاند مع برمنغهام سيتي، وولفرهامبتون مع ستوك سيتي.

برنامج المرحلة الأولى من الدوري الانكليزي لكرة القدم


- السبت:

توتنهام - مانشستر سيتي (11:45 ت غ)

استون فيلا - وست هام (14:00)

بلاكبيرن روفرز - ايفرتون

بولتون - فولهام

سندرلاند - برمنغهام سيتي

ولفرهامبتون - ستوك سيتي

تشلسي - وست بروميتش البيون (16:30)


- الاحد:

ليفربول - ارسنال (15:00)


- الاثنين:

مانشستر يونايتد - نيوكاسل (19:00)