سيكون تشلسي امام اول اختبار حقيقي عندما يحل ضيفا على مانشستر سيتي في المرحلة السادسة من الدوري الانكليزي لكرة القدم، فيما سيسعى انتر ميلان الى تعميق جراح مضيفه روما في المرحلة الخامسة من الدوري الايطالي.

انكلترا

تتجه الانظار غدا السبت الى ملعب quot;سيتي اوف مانشستر ستاديومquot; حيث يسعى تشلسي حامل اللقب والمتصدر الى التأكيد بانه على اتم الاستعداد لكي يحتفظ بلقبه عندما يواجه مضيفه مانشستر سيتي.

وضرب فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي بقوة في بداية الموسم مسجلا خمسة انتصارات متتالية جاءت بعد عروض هجومية رائعة نجم عنها تسجيله 21 هدفا، مقابل تلقي شباكه هدفا واحدا.

لكن لم يواجه الفريق اللندني الذي يتصدر بفارق 4 نقاط عن كل من ارسنال ومانشستر يونايتد، في المباريات الخمس التي خاضها حتى الان اي منافس من العيار الثقيل كونه افتتح مشواره في مواجهة وست بروميتش (6-صفر) ثم ويغان (6-صفر) وستوك سيتي (2-صفر) ووست هام (3-1) وبلاكبول (4-صفر).

وسيكون منافسه غدا مختلفا تماما عن الفرق الخمسة التي واجهها في المراحل السابقة، لانه من المرشحين للمنافسة بقوة على لقب هذا الموسم حتى وان لم تكن بدايته مثالية كونه حقق فوزين، مقابل تعادلين وهزيمة.

وستكون المواجهة نارية بكل ما للكلمة من معنى خصوصا ان فريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني تغلب الموسم الماضي في مناسبتين على الفريق اللندني 2-1 ذهابا في مانشستر و4-2 في لندن.

ويدخل الفريقان الى هذه المواجهة وهما يعانيان من الغيابات الناجمة عن المباراتين اللتين خاضاهما في مسابقة كأس رابطة الاندية المحترفة في منتصف الاسبوع.

وكان تشلسي سقط الاربعاء في الدور الثالث أمام نيوكاسل العائد الى الدرجة الممتازة 3-4 وخسر بعض لاعبيه بسبب الاصابة، كما خسر مانشسستر سيتي أمام وست بروميتش ألبيون 1-2.

وتعرض لاعبا الوسط العاجي سالومون كالو والاسرائيلي يوسي بنعيون للاصابة خلال مباراة نيوكاسل بالاضافة الى المهاجم الفرنسي غايل كاكوتا.

وقال المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي: quot;يعاني كاكوتا من مشكلة في ساقه اليسرى، وبنعيون في ربلة ساقه وكالو في فخذه... سيبتعدون عن المباريات القليلة المقبلةquot;.

اما بالنسبة لمانشيني فانه يعاني من مشاكل اكبر لانه يحاجة لايجاد اربعة لاعبين في خط الدفاع، اذ يملك ثلاثة لاعبين فقط جاهزين لخوض المباراة هم الارجنتيني بابلو زاباليتا والبلجيكي فنسان كومباني والعاجي كولو توريه، وقد يعود ميكا ريتشاردز في الوقت المناسب لشغل مركز الظهير، وبحال عدم ابلاله من الاصابة، سيضطر مانشيني الى ارجاع غاريث باري، جايمس ميلنر أو أدم جونسون الى هذا المركز.

وقال مانشيني: لدينا مشاكل كبيرة... امل أن يستعيد ميكا ريتشادرز عافيته. اذا لم يعد لا أدري من سيلعب في مركز الظهيرquot;.

ويعاني مانشيني من غيابات الصربي ألكسندر كولاروف والالماني جيروم بواتنغ وواين بريدج.

وسيكون ارسنال ومانشستر يوناتيد متربصين لتشلسي من اجل تضييق الخناق عليه، وسيلتقي الاول مع ضيفه وست بروميتش البيون والثاني مع مضيفه بولتون.

ومن المرجح ان لا يواجه ارسنال الذي تغلب الثلاثاء على جاره توتنهام 4-1 بعد التمديد في مسابقة كأس رابطلة الاندية، صعوبة كبرى في تخطي عقبة ضيفه الذي لم يذق الفوز على مضيفه اللندني منذ 15 تشرين الاول/اكتوبر 2005 (2-1)، لكن مهمة فريق المدرب الفرنسي لن تكون سهلة كثيرا خصوصا ان وست بروميتش حقق بداية جيدة هذا الموسم (7 نقاط)، كما ان صاحب الارض يعاني من الاصابات الكثيرة وكان اخر المنضمين الى اللائحة الطويلة القائد الاسباني فرانسيسك فابريغاس.

وسيغيب فابريغاس عن الملاعب من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع بسبب اصابة في فخذه تعرض لها في المرحلة السابقة خلال تسجيله الهدف الوحيد لفريقه في مرمى سندرلاند (1-1)، وذلك عندما حاول قطع الكرة من امام انطون فرديناند فارتدت من الاسباني وخدعت حارس سندرلاند.

وخرج فابريغاس بعدها من الملعب بسبب هذه الاصابة التي قد تحرمه من المواجهة المرتقبة مع تشلسي في المرحلة المقبلة.

وانضم فابريغاس الى لائحة المصابين في فريق فينغر والتي تضم تيو والكوت والهولندي روبن فان بيرسي والبلجيكي توماس فيرمايلن والدنماركي نيكلاس بندتنر والفرنسي ابو ديابي.

اما بالنسبة لمانشستر يونايتد، فهو يعول على فصل اخر من تألق مهاجمه البلغاري ديميتار برباتوف من اجل تخطي عقبة مضيفه بولتون والبقاء قريبا من غريمه تشلسي.

ويبدو ان النجم البلغاري نفض عنه غبار الموسمين الماضيين واستيقظ من سباته العميق وقد تجسد هذا الامر في المرحلة السابقة عندما دك شباك ليفربول بثلاثية ليقود فريقه للفوز على غريمه التقليدي 3-2.

ولعب برباتوف دور البطل بامتياز بعد ان اكتفى بان يكون quot;المساندquot; وحسب خلال الموسمين الماضيين في ظل تواجد البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انتقل الى ريال مدريد الاسباني في صيف 2009، وواين روني.

ويتصدر برباتوف ترتيب الهدافين برصيد 6 اهداف، وذلك مشاركة مع جناح تشلسي الفرنسي فلوران مالودا.

وكان مدرب مانشستر الاسكتلندي اليكس فيرغوسون اراح نجومه وعلى رأسهم برباتوف في مباراة الاربعاء امام سكانثورب يونايتد (5-2) في كأس الرابطة، وهو يأمل ان يخرج فريقه فائزا من مباراة ملعب quot;ريبوك ستاديومquot; باقل مجهود ممكن لانه بانتظاره مباراة صعبة للغاية الاربعاء المقبل امام فالنسيا الاسباني على ملعب quot;ميستاياquot; في الجولة الثانية من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا، لان فريق quot;الشياطين الحمرquot; مطالب بالفوز بعد سقوطه في الجولة الاولى في فخ التعادل على ارضه مع رينجرز الاسكتلندي (صفر-صفر).

وعلى ملعب quot;انفيلدquot;، سيكون ليفربول الجريح مطالبا بالفوز على ضيفه سندرلاند من اجل مصالحة جماهير بعد البداية المخيبة جدا هذا الموسم والتي اضطرت مدربه الجديد روي هودجسون الى التقدم باعتذار من جماهير النادي بعد خروج الاخير من كأس الرابطة الاربعاء امام نورثامبتون تاون من الدرجة الثالثة بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي.

وخاض هودجسون لقاء الاربعاء في quot;انفيلدquot; بتشكيلة من الصف الثاني لكنه شدد على ان هذا الامر لا يشكل عذرا يفسر الخسارة امام منافس متواضع، معترفا بان الضغط اصبح اكبر عليه خصوصا ان بداية فريق quot;الحمرquot; في الدوري كانت سيئة ايضا لانه يحتل المركز السادس عشر برصيد 5 نقاط فقط من 5 مباريات.

واضاف هودجسون الذي خلف هذا الموسم الاسباني رافايل بينيتيز المنتقل الى انتر ميلان الايطالي، quot;اردنا تحقيق نتيجة جيدة في كأس الرابطة لكننا لم ننجح في ذلك. لقد اسعفتنا القرعة لانها وضعتنا في مواجهة فريق يلعب دوري ادنى منا في ثلاث درجات، وكان من المتوقع منا ان نحقق الفوز لكن عندما لا تنجح في ذلك فيجب ان تتوقع الانتقادات من رأس الهرم حتى القاعدةquot;.

وتابع quot;انها خيبة كبيرة للنادي. كأس الرابطة تعتبر مسابقة بامكاننا تحقيق نتائج جيدة فيها وكنا نواجه منافسين من الدرجات الدنيا. مهما حصل، فان لم تنجح في تحقيق الفوز فستكون العواقب سلبية وضربة للنادي. انها من الضربات العديدة التي نواجهها في الوقت الحاليquot;.

واعترف هودجسون انه يستحق ان يوجه اليه القسم الاكبر من اللوم بعدما شارك بتشكيلة مختلفة تماما عن تلك التي خسرت امام مانشستر يونايتد الاحد الماضي، حيث غاب عنها نجوم مثل القائد ستيفن جيرارد والاسباني فرناندو توريس وجايمي كاراغر.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي غدا السبت برمنغهام مع ويغان، وبلاكبول مع بلاكبيرن، وفولهام مع ايفرتون، ووست هام مع توتنهام، وبعد غد الاحد ولفرهامبتون مع استون فيلا، ونيوكاسل مع ستوك سيتي.

ايطاليا

يسعى انتر ميلان حامل اللقب والمتصدر الحالي الى تعميق جراح مضيفه روما عندما يزوره غدا في المرحلة الخامسة من الدوري الايطالي.

وانفرد انتر ميلان بالصدارة بعد فوزه في المرحلة السابقة على ضيفه باري 4-صفر بفضل نجمه الكاميروني صامويل ايتو الذي صنع الهدف الاول للارجنتيني دييغو ميليتو وسجل هدفين من ركلتي جزاء، رافعا رصيده الى 5 اهداف في صدارة لائحة الهدفين.

وكان فوز المرحلة السابقة الثالث على التوالي لانتر ميلان منذ سقوطه في فخ التعادل السلبي امام بولونيا في المرحلة الاولى، كما كانت المباراة الثالثة على التوالي التي يساهم فيها ايتو في انتصارات فريقه بعدما سجل له هدف الفوز في مرمى اودينيزي (2-1) في المرحلة الثانية، وهدفي الفوز في مرمى مضيفه باليرمو (2-1 ايضا) في الثالثة.

وانفرد انتر ميلان بالصدارة برصيد 10 نقاط، مستغلا خسارة شريكه السابق تشيزينا مفاجأة بداية الموسم والصاعد حديثا الى دوري الاضواء امام كاتانيا (صفر-2).

وفي المقابل، يعاني روما بقيادة كلاوديو رانييري الامرين في بداية هذا الموسم وهو لا يزال يبحث عن فوزه الاول ما جعله يقبع في المركز التاسع عشر قبل الاخير بنقطتين من تعادلين، مقابل هزيمتين.

وتشير جميع المعطيات الى ان انتر مرشح لتحقيق نتيجة مماثلة لتلك التي سجلها في الملعب الاولمبي عام 2008 عندما تغلب على روما برباعية نظيفة، والابتعاد في الصدارة موقتا، كون جميع ملاحقيه يلعبون بعد غد الاحد، والحصول على الدفع المعنوي اللازم قبل مواجهة فيردر بريمن الالماني الاربعاء في دوري ابطال اوروبا وغريمه التقليدي يوفنتوس في المرحلة المقبلة.

ولا يبدو وضع العملاقين ميلان ويوفنتوس افضل بكثير من روما ايضا، كون الاول يحتل المركز الثاني عشر بخمس نقاط من فوز وتعادلين، فيما يقبع الثاني في المركز الخامس عشر باربع نقاط من فوز وتعادل.

ويأمل ميلان الذي تعادل الاربعاء امام مضيفه لاتسيو (1-1)، ان يستفيد من عاملي الارض والجمهور لكي يتخطى عقبة ضيفه جنوى والاقتراب من الطليعة قبل فوات الاوان، وبالتالي الحصول على الدفع المعنوي اللازم قبل مواجهته المرتقبة الثلاثاء المقبل مع اياكس امستردام الهولندي في الجولة الثانية من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

اما بالنسبة ليوفنتوس الذي كان من اكثر الفرق نشاطا في سوق الانتقالات، فهو يخوض الاحد اختبارا صعبا امام ضيفه كالياري السابع (6 نقاط) وسيكون مدربه لويجي دل نيري مطالبا بالفوز والا سيصبح مهددا بالاقالة.

واعتقد الجميع ان فريق quot;السيدة العجوزquot; اطلق موسمه بفوزه على اودينيزي 4-صفر الاحد الماضي، الا ان باليرمو وجه له ضربة قاسية امس الخميس عندما اسقطه على الملعب الاولمبي 1-3.

ويأمل كل من بريشيا وكييفو (9 نقاط لكل منهما) مواصلة مشوارهما المفاجىء عندما يتواجه لاول مع مضيف باري (5 نقاط) والثاني مع ضيفه لاتسيو (7 نقاط)، فيما يلعب كاتانيا الرابع (7 نقاط) مع بولونيا (5 نقاط)، وتشيزينا الخامس (7 نقاط) مع ضيفه نابولي (5 نقاط).

وفي المباريات الاخرى، يلتقي فيورنتينا مع بارما، وباليرمو مع ليتشي، وسمبدوريا مع اودينيزي.

اسبانيا

تبدو الفرصة مواتية امام ريال مدريد وفالنسيا للاحتفاظ بالصدارة عندما يحلان ضيفين على ليفانتي الثامن عشر وسبورتينغ خيخون الخامس عشر غدا السبت في افتتاح المرحلة الخامسة.

ويطمح ريال مدريد الى مواصلة انتصاراته المتتالية في الدوري المحلي ورفعها الى 4 انتصارات وبالتالي الابقاء على فارق النقطة التي يتقدم بها على غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب او توسيعها بما ان الاخير تنتظره مباراة قوية امام مضيفه اتلتيك بلباو غدا ايضا.

ولم يقدم ريال مدريد حتى الان اي عروض مقنعة في الدوري المحلي منذ مباراته الاولى امام مايوركا والتي سقط فيها في فخ التعادل السلبي، كما ان انتصاراته على اوساسونا (1-صفر) وريال سوسييداد (2-1) واسبانيول (3-صفر) كانت بشق النفس وهو ما بدا على محيا مديره الفني الجديد البرتغالي جوزيه مورينيو على الرغم من ان الاخير يفضل كسب النقاط الثلاث على العروض الجيدة.

ويأمل النادي الملكي في تخطي عقبة مضيفه ليفانتي بفوز ثمين يعزز معنويات لاعبيه قبل مباراتهم امام مضيفه اوكسير الفرنسي في مسابقة دوري ابطال اوروبا الثلاثاء المقبل.

ويملك ريال مدريد الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز في مقدمتها صانع العابه الجديد الالماني مسعود اوجيل والبرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني انخل دي ماريا ومواطنه غونزالو هيغواين الذي وجد طريقه الى الشباك للمرة الاولى هذا الموسم عندما سجل الهدف الثاني في مرمى اسبانيول الثلاثاء الماضي.

بيد ان ريال مدريد قد يصطدم بالمعنويات العالية لليفانتي عقب تحقيقه للفوز الاول هذا الموسم عندما تغلب على مضيفه الميريا 1-صفر اول من امس الاربعاء.

من جهته، يسعى فالنسيا الى استعادة نغمة الانتصارات التي اوقفها مضيفه اتلتيكو مدريد عند 3 بعدما ارغمه على التعادل 1-1 اول من امس الاربعاء، خصوصا وان فالنسيا تنتظره مواجهة حامية الوطيس امام ضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي الاربعاء المقبل في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ولم يتأثر فالنسيا برحيل مهاجمه الدولي دافيد فيا الى برشلونة وضرب بقوة في الدوري المحلي بتحقيقه 3 انتصارات متتالية قبل السقوط في فخ التعادل امام اتلتيكو مدريد، كما انه سحق مضيفة بورصة سبور التركي برباعية نظيفة في الجولة الاولى من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويأمل فالنسيا الى استغلال المعنويات المهزوزة لسبورتينغ خيخون الذي حقق فوزا واحدا حتى الان هذا الموسم وكان على ريال مايوركا 2-صفر مقابل تعادل واحد وخسارتين اخرها امام برشلونة صفر-1 الاربعاء.

ولا تختلف طموحات برشلونة عن ريال مدريد وفالنسيا كونه مقبل بدوره على مباراة قوية امام روبن كازان الروسي الاربعاء المقبل في مسابقة دوري ابطال اوروبا، بيد ان مهمة الفريق الكاتالوني اصعب بكثير من النادي الملكي وفالنسيا لانه سيلاقي اتلتيك بلباو الذي ضرب بقوة في المرحلة الرابع بفوز كبير على ضيفه مايوركا بثلاثية نظيفة.

ويعاني برشلونة في الوقت الحالي جراء غياب نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي تعرض لاصابة في كاحل قدمه اليمنى في المباراة امام اتلتيكو مدريد الاحد الماضي، وبدا تأثر رجال المدرب جوزيب غوارديولا بغيابه في المباراة الاخيرة امام سبورتينغ خيخون.

وفي باقي المباريات يلعب راسينغ سانتاندر مع خيتافي، وديبورتيفو لا كورونيا مع الميريا، واسبانيول مع اوساسونا، ومايوركا مع ريال سوسيداد، وهيركوليس اليكانتي مع اشبيلية، واتلتيكو مدريد مع سرقسطة، وملقة مع فياريال.

فرنسا

تتجه الانظار غدا السبت الى ملعب quot;جيرلانquot; الذي يحتضن قمة ساخنة بين الغريمين التقليديين ليون السابع عشر وسانت اتيان المتصدر في دربي منطقة الرون ضمن المرحلة السابعة من الدوري الفرنسي.

والود مفقود بين الفريقين وقد زاد الطين بلة بعد انتقال المهاجم الدولي بافيتيمبي غوميس الى ليون العام الماضي مقابل 15 مليون يورو.

ويقدم سانت اتيان احد افضل العروض في الموسم الجديد خلافا للموسمين الاخيرين عندما كان قاب قوسين او ادنى من الهبوط الى الدرجة الثانية.

وانقض سانت اتيان على الصدارة الاسبوع الماضي بفوزه الكبير على مونبلييه 3-صفر، وهو يطمح الى استغلال المعنويات المهزوزة للاعبي ليون الذي لم يحقق سوى فوزا واحدا في مبارياته الست حتى الان في الدوري ومني بثلاث هزائم اخرها امام بوردو صفر-2 الاحد الماضي.

ويمني سانت اتيان الذي يعتبر من اعرق الاندية الفرنسية، النفس باستعادة امجاده الغابرة اذ سبق ان احرز اللقب المحلي 10 مرات اخرها عام 1981، كما خسر نهائي كأس اوروبا للاندية البطلة عام 1976 امام بايرن ميونيخ الالماني.

بيد ان سانت اتيان قد يضطر الى خوض المباراة في غياب مهاجمه ديميتري باييت متصدر لائحة الهدافين برصيد 6 اهداف بسبب الاصابة. ويحوم الشك حول مشاركة باييت لاصابته بتمزق عضلي في مؤخرته، وهو غاب عن المباراة الاخيرة امام نيس (2-صفر) في مسابقة كأس فرنسا.

وقال مدرب سانت اتيان كريستوف غالتييه: quot;شعر ديميتري بالألم قبل ربع ساعة على نهاية اخر حصة من التمارين، يوم الثلاثاء، واستيقظ الاربعاء دون أن يشعر بتحسنquot;.

وتابع غالتييه: quot;بدأنا بمعالجته فورا، لكنني لن أخاطر باشراك اي لاعب مهما كانت أهمية المواجهةquot;.

ويحوم الشك ايضا حول مشاركة المدافع سيلفان مونسورو ولاعب الوسط لويك بيران لاصابة الاول في وتر اخيل والثاني في كاحله.

في المقابل، يسعى ليون الى تضميد جراحه على حساب سانت اتيان وتحقيق فوزه الثاني هذا الموسم قبل مواجهته مضيفه هبوعيل تل ابيب الاسرائيلي الاربعاء المقبل في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ويواجه تولوز شريك سانت اتيان في الصدارة اختبارا لا يخلو من صعوبة امام ليل السادس في مباراة يسعى من خلالها الاول الى استعادة نغمة الانتصارات التي اوقفها سانت اتيان بالفوز عليه 1-صفر في عقر داره.

وضرب تولوز بقوة منذ انطلاق الدوري وحقق 4 انتصارات متتالية قبل ان يخسر امام سانت اتيان ويسقط في فخ التعادل امام موناكو ليتخلى عن الصدارة.

اما ليل فيامل في مواصلة صحوته وتحقيق الفوز الثالث على التوالي بعدما سقط في فخ التعادل في مبارياته الاربع الاولى في الدوري.

وتبرز ايضا مباراة رين الثالث مع نيس السابع، وكاين الرابع مع بوردو بطل الموسم قبل الماضي، ومرسيليا حامل اللقب مع سوشو الخامس.

وفي باقي المباريات، يلعب اوكسير مع نانسي، ولوريان مع موناكو، ومونبيلييه مع ارل افينيون، وبريست مع فالنسيان، ولنس مع باريس سان جرمان.