انتخب اسطورة كرة السلة الليتوانية والدوري الاميركي للمحترفين ارفيداس سابونيس رئيسا لاتحاد اللعبة في بلاده بعد شهر واحد من تعرضه لازمة قلبية خلال احدى المباريات.

وقال سابونيس في مؤتمر صحافي في كاوناس بعد حصوله على اجماع المصوتين ال98: quot;كرة السلة توحد البلاد وتجعلها معروفة في مختلف انحاد العالمquot;.

واضاف سابونيس (46 عاما) quot;ساكون سعيدا بوضع خبرتي وجهدي للمساهمة في تطوير كرة السلة في ليتوانياquot;.

وسيخلف سابونيس مدربه السابق في المنتخب الليتواني وفريق زالجيريس كاوناس، فلاداس غاراستاس الذي كان يرأس الاتحاد الليتواني منذ عام 2003.

وكان سابونيس المرشح الوحيد لمنصب رئاسة الاتحاد الليتواني وهو قرر الابقاء على ترشيحه على الرغم من تعرضه لازمة قلبية اواخر ايلول/سبتمبر الماضي خلال مباراة تدريبية في كاوناس.

وخرج سابونيس من المستشفى قبل 3 اسابيع وهو بحاجة الى البقاء تحت المراقبة الطبية خلال 6 اشهر على الاقل بحسب اراء الاطباء الذين يعالجونه.

ويعتبر سابونيس (21ر2 م) افضل لاعب ارتكاز في التاريخ من ناحية التمريرات الحاسمة وكان من النجوم الكبار خلال المواسم السبعة التي امضاها في الدوري الاميركي مع بورتلاند ترايل بلايزرز (1995-2003)، وهو ادرج هذا العام ضمن قاعة مشاهير الدوري الاميركي للمحترفين.

كما توج سابونيس بذهبية اولمبية مع منتخب الاتحاد السوفياتي في سيول 1988، وقاد ليتوانيا ايضا الى البرونزية مرتين (1992 في برشلونة و1996 في اتلانتا) بعد عودتها الى البطولات الدولية اثر انحلال عقد الاتحاد السوفياتي عام 1990.

ويعتبر سابونيس من اهم المشاهير في بلاده التي لا يتجاوز عدد سكانها 3 ملايين نسمة والتي تشكل كرة السلة فيها quot;ثاني ديانةquot; بعد الكاثوليكية.