رفض لاعبو رابطة الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة عرضا جديدا من قبل مالكي الاندية لاطلاق البطولة هذا الموسم، لكنهم سيحاولون الالتقاء بهم قبل المهلة المحددة يوم الاربعاء في محاولة لعدم الغاء المزيد من المباريات.

وقال بيلي هانتر المدير التنفيذي لرابطة اللاعبين بعد اجتماعه الثلاثاء بمسؤولي الرابطة وبينهم الرئيس ديريك فيشر لاعب لوس انجليس ليكرز و43 لاعبا بالاضافة الى ممثلين عن 29 ناديا من اصل 30: quot;من الواضح ان اللاعبين سيرفضون هذا المقترحquot;.

وجرى الاجتماع بعد تصريح رئيس رابطة الدوري ديفيد شتيرن الاحد الماضي انه امام اللاعبين لغاية يوم الاربعاء لاعادة النظر بالاقتراح الاخير لمالكي الانديةquot;.

ويختلف الطرفان حول نقطتين هما: كيفية تحديد سقف الرواتب، وتوزيع الايرادات السنوية للبطولة وتصل الى اربعة مليارات دولار.

وكان الاتفاق السابق يقضي بأن يحصل اللاعبون على 57 بالمئة من العائدات، لكن اصحاب الاندية يريدون تعديل النسبة لتصل الى 50 بالمئة لكل طرف، الا ان اللاعبين يرفضون ان تكون حصتهم دون 5ر52 بالمئة، وهذا الفارق يعادل نحو مئة مليون دولار من العائدات السنوية.

وقد الغيت 221 مباراة حتى الان كانت مقررة في تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وهي المرة الثانية في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين التي ينشأ فيها نزاع يمنع اقامة الدوري بأكمله بعد موسم 1998-1999.

وتسبب اضراب المالكين بتعليق الانتقالات والتوقيع مع اصحاب العقود الحرة أو حتى محادثات مع اللاعبين. كما حرم اللاعبون الذين لن يقبضوا رواتبهم ايضا من استخدام منشآت الفرق أو من العمل مع المدربين.

كما يتولى اللاعبون مسألة رعايتهم الصحية الشخصية، وهي مخاطرة تدفع ببعضهم الى عدم المشاركة في التصفيات الأولمبية لتخوفهم من التعرض للاصابات التي لم يعد يغطيها الدوري.