اقتطعت كل من مصر وقطر حصة الاسد من الميداليات الذهبية في اليوم الاول من منافسات الدورة العربية الثانية عشرة التي تقاك في قطر حتى 23 ديسمبر الحالي.

ووزعت اليوم 20 ذهبية كان نصيب مصر منها 7 مقابل 6 لقطر واثنتين لكل من السعودية وتونس وواحدة لكل من الجزائر والمغرب والاردن.

في منافسات الجودو اول فن من فنون القتال، سيطر رياضيو عرب افريقيا على منافسات اليوم الاول حيث وزعت اليوم السبت 5 ميداليات ذهبية توزعت على 4 دول فحصدت تونس ذهبيتي السيدات، وكل من الجزائر والمغرب ومصر على ذهبية في منافسات الرجال.

واحرزت التونسية نهال شيخ روحو الذهبية الاولى في وزن فوق 78 كلغ بفوزها في المباراة النهائية على الجزائرية صونيا الصالح، وحصلت كل من الكويتية سارة السالم والمغربية رانية الخيلالي على برونزية بعد خسارتهما في نصف النهائي.

واضافت هانا الميرغني الذهبية الثانية لتونس في وزن دون 78 كلغ بفوزها في النهائي على الجزائرية امينة تمار، فيما حصلت القطرية روضة العبدالله واللبنانية اوديت ملكون على ميدالية برونزية.

وظفر الجزائري عمار بني خليف بذهبية وزن دون 90 كلغ بعد ان تغلب في المباراة النهائية على المصري علي درويش، وحصل كل من المغربي محمد العسري والقطري عوض الناعمي على برونزية باحتلالهما المركز الثالث.

وكانت ذهبية وزن دون 100 كلغ من نصيب المصري جاب الله محمود بفوزه في النهائي على الكويتي يوسف العنزي، وتقاسم المغري عادل فكري والجزائري ياسين مسكين البرونزية.

اما ذهبية الوزن الاثقل (فوق 100 كلغ) فانحازت الى المغربي مهدي المالكي الذي تفوق في المباراة النهائية على التونسي فيصل جاب الله، في حين تقاسم الجزائري بلال زواني والمصري محمد طه المركز الثالث وحصل كل منهما على برونزية.

واقيمت منافسات مسابقة كمال الاجسام التي لم تكن معتمدة في الدورة السابقة فاخذت مكان سباقات الهجن، باوزانها الثمانية فكانت الدولة المضيفة صاخبةالغلة الاكبر برصيد 4 ميداليات ذهبية مقابل 3 لمصر وواحدة للاردن.

وقد تكون ذهبية الاردني سعيد الخالدي هي الاغلى معنويا كونها الاولى في الدورة على صعيد جميع المسابقات، وذلك في وزن تحت 65 كلغ، في حين كانت الفضية من نصيب العراقي مهدي حسن، وذهبت البرونزية للقطري جابر الكواري.

وفي وزن دون 70 كلغ، اخرز احرز القطري وحيد السويدي الذهبية الاولى لبلاده تاركا الفضية للعراقي جبار احمد، ونال البحريني عبد العزيز بومجايد البرونزية.

واحرز وليد مال الله ثاني ذهبيات قطر في وزن تحت 75 كلغ، وتقدم على العراقي علي جويد (فضية) والاردني حسني مراوح (برونزية).

واهدى جلال الرياشي الذهبية الثالثة لقطر في وزن تحت 85 كلغ، متقدما على الكويتي محمد الراشد (فضية) والقطري الاخر احمد البناني (برونزية)، اما الرابعة فكانت من نصيب كمال عبد الرحمن في وزن تحت 90 كلغ، والذي تفوق على المصري محمد عبد الرحيم صاحب الفضية، فيما حصل العماني عبدالله الرحبي على البرونزية.

وكان المصري محمود الفضالي اول من افتتح رصيد مصر من الذهب في هذه المسابقة وذلك في وزن تحت 80 كلغ، وتقدم على الليبي حسين عبدالله الذي اكتفى بالفضية، وآلت البرونزية للكويتي جاسم حسن.

واضاف المصري مصطفى عبد العزيز نسيم الذهبية الثانية لبلاده في وزن تحت 100 كلغ، وحل امام الفلسطيني بطرس بيزانطيوس (فضية) والاردني احمد السعافين (برونزية).

واختتم عطية الشعلان ذهبيات مصر باحرازه المركز الاول في وزن فوق 100 كلغ، تاركا الفشية للقطري نايف عبدالله والبرونزية للفلسطيني محمد آدم مرزوق (برونزية).

تجدر الاشارة الى ان عدد المشاركين تراوح بين 3 و5 رياضيين في كل من الاوزان الثمانية، والى ان جميع الدول التي شاركت حصلت على ميدالية واحدة سواء من الفضة او البرونز باستثناء لبنان الذي شارك برياضي واحد هو انس حاج حسن وحل رابعا في وزن دون 100 كلغ بين 5 رياضيين.

وفي الرماية، تقاسمت السعودية ومصر الميداليات الذهبية التي وزعت في اليوم الاول فنالت الاولى ذهبتي مسابقة المسدس 50 م للفرق جامعة 1602 نقطة، متقدمة على عمان (1575)، والبحرين (1571)، وللفردي عبر محمد السعيد الذي تقدم على العراقي ضياء محروس صاحب الفضية والعماني جمال الحتالي الفائز بالبرونزية.

واحرزت مصر ذهبيتي مسابقة البندقية الهوائية 10 م للفرق مسجلة مصر 1767 نقطة، تاركة الفضية للسعودية (1752)، والبرونزية للكويت (1750)، وللفردي بواسطة محمد حسن الذي تقدم على السعودي خالد العنزي والكويتي خالد السبيعي.

وتوزع غدا الاحد 4 ذهبيات لفئة السيدات في مسابقتي البندقية الهوائية 10 م والمسدس 10 م في الفردي والفرق.

واحرز منتخب رجال مصر ذهبية الجمباز الفني للفرق، وجاءت قطر في المركز الثاني فحصلت على الفضية، فيما اكتفت الجزائر بالبرونزية.

وفي رياضة الذكاء، حصلت قطر على ذهبيتي الشطرنج لفردي السيدات والرجال بفوز تشن جو بالمركز الاول، وكانت الفضية من نصيب العراقية ايمان الرفاعي، وعادت البرونزية المغربية ليلى العامري، فيما جاء القطري محمد المضيحكي اول لدى الرجال امام المصري احمد عدلي (فضلي) والقطري الاخر محمد السيد (برونزية).

وافتتحت اليوم منافسات مسابقة كرة القدم فتعادلت قطر مع البحرين 2-2، واقيمت 4 مباريات ضمن مسابقة كرة السلة ففاز منتخب تونس بطل افريقيا على نظيره اللبناني 79-73 (23-22 و19-10 و11-11 و26-30)، والاردن على المغرب 67-58 ضمن المجموعة الثانية، وحقق منتخب مصر حامل اللقب فوزا كبيرا على نظيره السوداني 107-56، وتغلبت الجزائر على العراق 85-68 (24-17 و31-15 و12-15 و18-21) ضمن المجموعة الاولى.

وفي الكرة الطائرة، تغلب منتخب البحرين وصيف بطل النسخة الماضية بسهولة على نظيره العراقي 3-صفر (الاشواط 25-16 و25-18 و25-20)، وواجه المنتخب المصري منافسة قوية من نظيره السوداني قبل ان يتغلب عليه 3-1 (25-15 و23-25 و25-12 و25-17)، كما فازت الجزائر على الاردن 3-صفر (25-23 و25-22 و25-17) في المجموعة الاولى.

وفي المجموعة الاولى، حقق منتخب قطر حامل الذهبية في الدورة السابقة عام 2007 في مصر فوزا متوقعا على نظيره الفلسطيني 3-صفر (25-10 و25-12 و25-14).

وتضم المجموعة الاولى ايضا السعودية والكويت وعمان.