فاز أندريه quot;ديديquot; أيو، جناح منتخب غانا ومرسيليا بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية لأفضل لاعب كرة قدم افريقي لعام 2011.

وحصل أيو (21 عاماً) على ثلثي الأصوات ليسير في خطى والده عبيدي quot;بيليهquot; أيو الذي فاز بالجائزة ذاتها عندما اقيمت للمرة الأولى في عام 1991.

وتفوق الغاني الدولي على منافسيه بما فيهم يايا توريه وجيرفينهو وصاموئيل إيتو وسيدو كيتا ليحصل على اللقب.

وقال أيو للهيئة البريطانية بعد فوزه باللقب: quot;هذا فخر بالنسبة إليّ ومندهش لتكريمي بهذه الجائزة المرموقة، خصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار اللاعبين الكبار الذين فازوا بها في الماضي. أشكر جميع الذين صوتوا لي، في غانا وفي افريقيا والعالم. سأعمل بجد لأبيّن لهم أن خيارهم كان جيداً وصحيحاًquot;.

وقد صوّت مشجعو كرة القدم الافريقية على الجائزة بعدما رشحوا لاعبهم المفضل إما بارسال رسائل نصية أو بالبريد الالكتروني.

واختارت الجماهير لاعبها المفضل من بين قائمة مختصرة وضعت من قبل خبراء كرة القدم في كل بلد افريقي الذي استند اختيارهم على مهارة اللاعب والقدرة التقنية والعمل الجماعي والاتساق واللعب النزيه.

وبعد إحداثه تأثيراً ملموساً على الساحة الدولية في عام 2010 عندما أُعجب به المراقبون في كل من كأس الأمم الافريقية ونهائيات كأس العالم، كان عام 2011 علامة مميزة عندما استطاع أيو من أن يصبح شخصية رئيسية على مستوى الأندية.

وقد أنهى حملة الموسم 2010/2011 لاعباً منتظماً وأساسياً في تشكيلة مرسيليا وذلك للمرة الأولى في مسيرته المهنية، مع تسجيله 11 هدفاً.

وفي بداية هذا الموسم سجل ثلاثية ليساعد مرسيليا بالفوز بدوري السوبر الفرنسي وشارك مع ناديه بصورة منتظمة في مبارياته الـ17 مسجلاً ستة أهداف.

وفي الوقت التي منعت الإصابة أيو من المشاركة مع ناديه الفرنسي في افتتاح مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا، إلا أنه لم يفوت دقيقة واحدة من اللعب أوروبياً منذ ذلك الحين، بما أن البطل الأوروبي لعام 1993 تأهل إلى مرحلة خروج المغلوب الذي سيواجه فيها انتر ميلان في وقت لاحق من الشهر المقبل.

وسيتم تكريم أيو بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة القدم في افريقيا لعام 2011 في حفل قصير قبيل مباراة مرسيليا ضد لوريان اليوم السبت محتفلاً بعيد ميلاده الـ22.

على الصعيد الدولي، لعب أيو دوراً رئيسياً أيضاً في ضمان النجوم السود من التأهل لنهائيات كأس الأمم الافريقية لعام 2011 مع سجل خالٍ من الهزائم.

وكان والده، عبيدي quot;بيليهquot; أيو أول فائز بجائزة بي بي سي لنجوم الرياضة الافريقية للإنجازات التي حققها في عام 1991، ولكن تحولت لاحقاً إلى جائزة بي بي سي لأفضل لاعب كرة قدم في افريقيا.

وأصبح quot;ديديquot; اللاعب الغاني الخامس الذي يفوز بهذه الجائزة بعد والده وسامي كوفور (2001) ومايكل ايسيان (2006) والفائز باللقب العام الماضي جيان أسامواه


اللاعبين السابقين الفائزين بالجائزة

2010- جيان أسامواه (سندرلاند وغانا)
2009- ديديه دروغبا (تشلسي وساحل العاج)
2008- محمد أبو تريكة (الأهلي ومصر)
2007- ايمانويل اديبايور (ارسنال وتوغو)
2006- مايكل ايسيان (تشلسي وغانا)
2005- محمد بركات (الأهلي ومصر)
2004- جاي جاي اوكوتشا (بولتون ونيجيريا)
2003- جاي جاي أوكوتشا (بولتون ونيجيريا)
2002- الحجي ضيوف (ليفربول والسنغال)
2001- سامي كوفور (بايرن ميونيخ وغانا)
2000- باتريك مبوما (بارما والكاميرون)