شكل الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; لجنة تسوية خاصة لتولي شؤون الاتحاد البوسني من اجل معالجة الازمة التي تسببت بتعليق عضوية البوسنة في الاتحادين الدولي والاوروبي وحرمان انديتها ومنتخبها الوطني من المشاركة الخارجية.


وستحل هذه اللجنة السداسية بدلا من القيادة الثلاثية للاتحاد البوسني بمفعول فوري على ان تحقق الاصلاحات في الاتحاد مع نهاية تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وذلك بحسب ما اعلن الفيفا في بيان.

وكان الاتحادان الدولي والاوروبي لكرة القدم قررا في الاول من الشهر الحالي تعليق عضوية الاتحاد البوسني حتى اشعار اخر بسبب فشله في ادخال تعديلات على نظامه الداخلي، وذلك بعدما طالباه سابقا باعتماد تعديلات على نظامه وحذراه من امكانية تعليق عضويته ومنع منتخباته وفرقه من المشاركة في المسابقات القارية والدولية ابتداء من 1 نيسان/أبريل.

وصوت 28 عضوا من أصل 54 في الجمعية العمومية التي عقدت في ساراييفو في 29 الشهر الماضي ضد احداث التعديلات الرامية الى استبدال الرئاسة الثلاثية للاتحاد والقائمة على اساس عرقي برئيس واحد.

ودعم التعديلات 22 عضوا وامتنع 3 أعضاء عن التصويت وترك أحد الاعضاء قاعة الاجتماع خلال التصويت. وتضم الجمعية العمومية 60 عضوا موزعة بالتساوي على المجتمعات العرقية الثلاث في البوسنة: الكروات والمسلمون والصرب.

وقال البيان الصادر عن الاتحاد الدولي: quot;قررت لجنة الطوارىء في الفيفا اليوم الواقع في 12 نيسان/ابريل 2011 ان تعين لجنة تسوية بهدف حل المشاكل التي تواجه اتحاد الكرة في البوسنة والهرسكquot;.

وكشف البيان انه وبالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي، تم تعيين لجنة تسوية سداسية مكونة من شخصيات كروية في البوسنة وستبدأ عملها بمفعول فوري، مضيفا quot;ستتصرف اللجنة كلجنة تنفيذية في الاتحاد البوسني وكلجنة طوارىء في الاتحاد ايضاquot;.

وستكون المرحلة الاولى من عمل لجنة التسوية الاعداد للجمعية العمومية التي ستعقد في موعد اقصاه 26 ايار/مايو بهدف تبني التعديلات على النظام الاساسي للاتحاد واستبعاد القادة السابقين الذين عارضوا التغيير.

كما ستتخذ كل الخطوات اللازمة لتحسين الوضع المالي للاتحا وضمان عدم نشوب نزاعات جديدة او ظهور التزامات مالية جديدة، ومن ان يتم تسديد كل الديون المالية المعروفة حاليا في مواعيدها وبشفافية تامة.

اما المرحلة الثانية فستكون الاعداد لانتخابات جديدة لكل الهيئات القانونية بما يتفق مع النظام الاساسي الجديد الذي سيقره الاتحاد في موعد اقصاه 30 تشرين الثاني/نوفمبر، اضافة الى تحسين ادارة الاتحاد وتعزيز مصداقيته وصورته على المستوى الوطني وتنفيذ اي اجراءات ضرورية طبقا للمناقشات التي جرت مع الاتحادين الدولي والاوروبي.

وتتمتع لجنة التسوية واعتبارا من تاريخ تعيينها بجميع الحقوق القانونية وتتحمل كل الالتزامات القانونية للجنة التنفيذية لاتحاد البوسنة والهرسك وكذلك لرئاسة الاتحاد، على ان تنتهي سلطتها بعد عقد انتخابات اللجنة التنفيذية الجديدة طبقا للنظام الاساسي الجديد الذي سيت اقراره.