يستهل الوحدات حامل اللقب والفيصلي غريمه التقليدي المنافسة المستعرة على لقب بطل الدوري الأردني لكرة القدم لموسم 2011-2012 اعتباراً من نهاية الأسبوع الحالي عندما يستضيف الأول ذات راس الاحد المقبل، ويستضيف الثاني الجليل الجمعة في أفتتاح المرحلة الأولى.

ويجمع المراقبون على أن المنافسة على لقب الموسم الجديد ستكون ملتهبة بين القطبين الوحدات والفيصلي وهما اللذان يضمان أكثر من نصف تشكيلة المنتخب الوطني، فيما تبدو فرصة شباب الأردن ثالث الموسم الماضي متاحة بمنافسة القطبين، وكذلك الحال لفرق الرمثا والبقعة، بينما لا تتجاوز طموحات الفرق الأخرى حدود البقاء والهروب من شبح الهبوط.

وتشهد مسابقة هذا العام عودة فريقي الجليل وذات راس من الدرجة الأولى وغياب الحسين والأهلي (العريقان) بسبب هبوطهما في الموسم الماضي.

ويكتسب الدوري الأردني للموسم الحالي أهمية استثنائية على اعتبار انه يتزامن مع استحقاق هام للمنتخب الوطني المتأهل الى الدور الثالث من تصفيات كاس العالم عن القارة الأسيوية وفيه يواجه العراق والصين وسنغافورة اعتبارا من 2 أيلول/سبتمبر القادم الأمر الذي سيفرض سلسلة توقفات لمسابقة الدوري.

ويتنافس 12 فريقا عبر 132 مباراة على لقب الموسم الجديد على أن تستمر مرحلة الذهاب حتى 26 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل موعد مواجهة القطبين الوحدات والفيصلي.

وتعتبر مسابقة دوري الأردن واحدة من اعرق المسابقات العربية وهي انطلقت لأول مرة عام 1944 بمشاركة ثلاثة فرق هي الفيصلي والأهلي والأردن.

ويحمل الفيصلي حامل أول الألقاب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (31 مرة) مقابل 12 للوحدات و8 مرات للأهلي و3 مرات للجزيرة ومرتين للرمثا ومرة لكل من الأردن وعمان وشباب الأردن.

واللافت سيطرة القطبين الفيصلي والوحدات على ألقاب دوري الأردن منذ ثلاثين عاما، إذ ظفر الفيصلي منذ ذلك الوقت ب14 لقبا مقابل 12 للوحدات. ولم تخترق سيطرة القطبين على امتداد 30 عاما سوى 4 مرات من خلال الرمثا 1981 و1982 وعمان 1984 وشباب الأردن 2006.

وبينما توجه الوحدات حامل ألقاب ورباعية الموسم الماضي، الى المدرسة السورية من خلال تعاقده مع المدرب محمد قويض خلفا للكرواتي دراغان، فان الفيصلي الذي عانى من عدم استقرار إداري وفني في الموسم الماضي ودفع كذلك ثمنا بعدم الفوز بأي لقب فضل العودة للمدرسة العراقية من بوابة المدرب ثائر جسام الذي قاد فريقه الأحد الماضي لبطولة الدرع أول بطولات الموسم الجديد.

وعاد شباب الأردن الى المدرسة السورية من بوابة المدرب عماد دحبور.

أما المدرب السوري الثالث في الدوري فهو عساف خليفة مع الوافد والعائد ذات راس. وعاد الرمثا الى المدرسة العراقية عن طريق المدرب عادل يوسف فيما يقود العراقي الاخر جبار حميد فريق الجليل العائد من الدرجة الأولى.

ومقابل ثلاثة مدربين عراقيين مع الفيصلي والرمثا والجليل وثلاثة سوريين مع الوحدات وشباب الأردن وذات راس، فضلت الأندية الستة الأخرى المدرسة الوطنية الأردنية: خضر بدوان مع البقعة وفارس شديفات مع منشية بني حسن وخلدون عبد الكريم مع اليرموك وخالد عوض مع الجزيرة واحمد صبح مع العربي ومحمد عبابنه مع كفرسوم والأخير حل مكان المدرب السوري هاشم الشلبي الذي قاد فريقه للمركز الرابع في بطولة الدرع.

ويتطلع الوحدات الى تحقيق نتيجة مثالية أمام ضيفه الوافد والعائد فريق ذات راس القادم من محافظة الكرك جنوب الأردن.

وكان الوحدات استهل الموسم الجديد فاقدا لقبه بطلا لدرع الاتحاد اثر خسارته الدور نصف النهائي أمام شباب الأردن صفر-1 لكنه عوض ذلك مساء امس الأربعاء فائزا بلقب كاس الكؤوس الأردنية للمرة الرابعة على التوالي والحادية عشرة في تاريخ المسابقة بفوزه على ضيفه منشية بني حسن 3-صفر.

وإذا كان الوحدات افتقد في بطولة الدرع لكوكبة نجومه في صفوف المنتخب الوطني فان هذه الكوكبة التي تضم عامر شفيع (حارس المرمى) وباسم فتحي ومحمد الدميري وحسن عبد الفتاح وعامر ذيب وعبد الله ذيب العائد من شباب الأردن وكابتن المنتخب بشار بني ياسين المنتقل حديثا للوحدات ستظهر الأحد أمام ذات راس الذي يقوده المدرب السوري عساف خليفة في مواجهة مواطنه محمد قويض المدير الفني للوحدات.

وتبدو حظوظ الوحدات بالفوز على ذات راس كبيرة علما بان الوحدات كان كسب ذات راس في بطولة الدرع وبالصف الثاني 2-صفر.

وكان ذات راس عزز صفوفه بالمحترفين السوريين توفيق طيارة ورائف حليمة إضافة لحارس مرمى البقعة محمد أبو خوصة ومدافع شباب الحسين رامي جابر.

وبدروه يبدأ الفيصلي غدا مشواره في الموسم الجديد بلقاء ضيفه الجليل وذلك على استاد الامير هاشم في الرمثا.

وكان الفيصلي توج الأحد الماضي بطلا لدرع الاتحاد ودون خسارة، وهو يتطلع لتعويض إخفاقات الموسم الماضي بانجاز جديد هذا الموسم. وهو مرشح بقوة للفوز غدا على الجليل معتمدا على تشكيلة تضم 7 دوليين من قبيل لؤي العمايرة (حارس مرمى) وبهاء عبد الرحمن وانس حجي واحمد هايل ورائد النواطير وإبراهيم الزواهرة وخليل بني عطية وغيرهم من الدوليين السابقين كحاتم عقل وحسونة الشيخ ومهند محارمه ومحمد خميس وعبد الهادي المحارمة.

في المقابل يعتمد الجليل على خبرة محترفيه المغربي انس الحجامي والمصري صبري سمير وهدافه احمد مرعي لإحداث مفاجأة مبكرة.

ويبدو شباب الأردن مرشحا بقوة للفوز غدا في استاد الملك عبد الله الثاني بعمان على ضيفه كفرسوم الذي حل رابعا في بطولة الدرع رغم خسارتين قاسيتين أمام الوحدات 1-5 وصفر-4.

ويعتمد شباب الأردن على خدمات محترفيه السوريين محمد الحموي وعاطف جنيات والنيجيري احمد محمد ومدربه السوري عماد دحبور الذي اعتبر وصول فريقه لنهائي الدرع خطوة في الاتجاه الصحيح.

وفي باقي مواجهات الجولة الأولى تبدو المنافسة على أشدها بعد غد السبت بمباراتي الرمثا مع اليرموك على استاد الامير هاشم، والبقعة مع العربي على استاد البتراء بعمان، وكذلك الحال لمباراة الأحد القادم بين منشية بني حسن والجزيرة على استاد الامير محمد بالزرقاء.

وكانت بطولة الدرع شهدت الأسبوع الماضي فوز الرمثا على اليرموك 2-1 والبقعة على العربي 1-صفر.

ويطمح البقعة الى المحافظة على موقعه في الموسم الماضي ضمن الأربعة الكبار فيما يتطلع منشية بني حسن لمركز أفضل من الخامس الذي حققه الموسم الماضي، أما الرمثا الذي حل سادسا بعد اليرموك فيتطلع للمنافسة بقوة على اللقب وكذلك الحال بالنسبة للجزيرة والعربي.