تشهد دورة مونتريال الكندية الدولية للماسترز، احدى الدورات التسع الكبرى التي تنطلق الاثنين وتمنح الفائز بلقبها 1000 نقطة والبالغة جوائزها ثلاثة ملايين دولار، عودة الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيدرر المصنفون أول وثاني وثالث على التوالي.

وكان ديوكوفيتش ونادال وفيدرر ابتعدوا عن المشاركات الدولية منذ ببطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الاربع الكبرى، التي انتزاع فيها الصربي اللقب وصدارة التصنيف العالمي من نادال بالذات بعد فوزه عليه في المباراة النهائية 6-4 و6-1 و1-6 و6-3.

ويسعى ديوكوفيتش الى مواصلة عروضه الرائعة هذا الموسم والتي حقق خلالها 49 فوزا في 50 مباراة خاضها حتى الان واحرز خلالها 7 القاب في 8 دورات وبطولات، وكانت خسارته الوحيدة في نصف نهائي رولان غاروس امام السويسري روجيه فيدرر.

ويبدأ ديوكوفيتش الذي يمني النفس بالتتويج بلقب دورة مونتريال للمرة الثانية بعد الاولى عام 2007، مشواره في البطولة الكندية من الدور الثاني بمواجهة الروسي نيكولاي دافيدنكو او لاعب صاعد من التصفيات، فيما يستهل نادال الدورة بمواجهة الفرنسي جيريمي شاردي او الكرواتي ايفان دوديغ.

ويحتفل فيدرر الذي اعفي من الدور الاول على غرار المصنفين الثمانية الاوائل بعيد ميلاده الثلاثين غدا الاثنين، وهو يبدأ مشواره بمواجهة الارجنتيني خوان انياسيو شيلا او الكندي فاسيك بوسبيسيل المشارك ببطاقة دعوة. في حين يسعى البريطاني اندي موراي الى الاحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي بعد فوزه به عامي 2009 و2010 وهويبدأ حملة الدفاع عن لقبين بمواجهة الاسباني بابلواندوخار او الجنوب افريقي كيفن اندرسون.

واذا كانت الدورة التي تعتبر الاختبار الاخير قبل بطولة الولايات المتحدة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، اخر البطولات الاربع الكبرى، تشهد مشاركة افضل 8 لاعبين في العالم، فانها تسجل غياب العديد من اللاعبين المهمين في مقدمتهم الاميركي اندي روديك العاشر عالميا بسبب تمزق عضلي والسويدي روبن سودرلينغ الخامس عالميا لاصابة في المعصم والاسباني دافيد فيرر السادس والنمسوي يورغن ميلتسر.

- المصنفون الثمانية الاوائل:

1- الصربي نوفاك ديوكوفيتش

2- الاسباني رافايل نادال

3- السويسري روجيه فيدرر

4- البريطاني اندي موراي

5- الفرنسي غايل مونفيس

6- الاميركي ماردي فيش

7- التشيكي طوماس بيرديتش

8- الاسباني نيكولاس الماغرو