تابع ثنائي فورد الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا وميكو هيرفونن سيطرته على رالي استراليا، المرحلة العاشرة من بطولة العالم للراليات، وانهى في المركزين الاول والثاني.

وكان الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم في الاعوام السبعة الاخيرة تعرض لحادث امس الجمعة بعد خروج سيارته quot;سيتروين دي اس 3quot; عن المسار في المرحلة الخاصة الرابعة، كما صدم زميله ومواطنه سيباستيان اوجييه سيارته ايضا بشجرة خلال المرحلة السادسة عندما كان متصدرا للرالي.

واكمل لوب واوجييه الرالي بفضل نظام quot;سوبر راليquot; بعد ان خسرا الكثير من الوقت، وحققا اوقاتا جيدة على امل حصد بعض النقاط في ترتيبي السائقين والصانعين.

وكان مسؤولون في فريق سيتروين اشاروا بعد حادث الجمعة، ان لوب (37 عاما) بطل اربع راليات هذا الموسم في المكسيك وايطاليا والارجنتين وفنلندا، كان يلقي نظرة على الاوقات الفرعية ولم ينتبه لتعليمة من مساعده دانيال ايلينا، وهو أقر بخطئه. ويعود الخروج الاخير للوب، عن المسار الى رالي اكروبوليس عام 2009.

وتصدر لاتفالا الترتيب في نهاية اليوم الثاني متقدما على زميله ومواطنه هيرفونن بفارق 7ر22 ثانية.

وقام هيرفونن بتنظيف المسار اليوم السبت، ما فتح المجال للاتفالا بتحقيق اسرع زمن في المرحلة 11 امام النروجي بتر سولبرغ (سيتروين دي اس 3) بطل العالم السابق، ثم تقدم على هيرفونن في المرحلتين 12 و13، وعلى اوجييه في المرحلة 14، قبل ان يخطف اوجييه المرحلة 15، التي شهدت تسلق الشيخ الاماراتي خالد القاسمي (فورد فييستا) الترتيب، اذ اصبح خامسا بدلا من النروجي هنينغ سولبرغ.

وحقق ثنائي سيتروين الفوز في المرحلتين 16 و17، ليصبح اوجييه في المركز الثاني عشر ولوب، المتوج في استراليا عام 2004، في الثامن عشر، وبقي لاتفالا متقدما على هيرفونن بنحو 22 ثانية.

واحرز لوب المرحلتين 18 و19 واوجييه المرحلة 20، بيد ان الفارق بين لاتفالا وهيرفونن بقي ذاته وتقدم الاول 7ر22 ثانية على مواطنه، كما انهى لوب النهار في المركز السادس عشر واوجييه في المركز الحادي عشر.

وقال هيرفونن الذي يبتعد بفارق 37 ثانية عن سولبرغ الثالث: quot;كان المسار جافا اكثر من المتوقع بعد أمطار الامس، فعانيت من بعض الانزلاقات اليوم بسبب انطلاقي من المركز الاولquot;.

وكان اوجييه (27 عاما) وضع حدا لسيطرة لوب متصدر الترتيب الحالي (192 نقطة)، على منافسات رالي المانيا الاخير في السنوات الثماني الاخيرة، ليرفع رصيده الى 4 انتصارات هذا العام بعد سباقات البرتغال والاردن واكروبوليس، والى 6 في مسيرته الاحترافية بعد سباقي البرتغال واليابان العام الماضي.

وانتزع اوجييه (167 نقطة) المركز الثاني في الترتيب العام من سائق فورد فييستا الفنلندي ميكو هيرفونن (156 نقطة) الذي حل رابعا في رالي المانيا.

وكان هيرفونن، بطل اخر نسختين في استراليا عامي 2006 و2009، كشف انه سيقوم بخطوة اضافية هذا الاسبوع: quot;اذا اردت المحاربة على اللقب، علي الفوز بهذا الراليquot;.

ويبدو هيرفونن الوحيد القادر على خرق سيطرة ثنائي سيتروين، التي تتصدر بدورها ترتيب الصانعين مع 333 نقطة مقابل 242 لفورد.

وشابت النسخة الاخيرة من رالي استراليا منذ عامين احتجاجات من مواطنين على مرور المراحل الخاصة في منطقتهم في شمال نيو ساوث ويلز. وتقام النسخة الحالية على بعد 300 كلم جنوب النسخة الاخيرة، وقال المنظمون انهم لا يتوقعون حدوث أي مشاكل.

ويتضمن الرالي الواقع في غرب وجنوب وشمال كوفس هاربور على ضفاف المحيط الهادىء 26 مرحلة خاصة على مسافة 369 كلم. وتقام 10 مراحل خاصة في اليوم الاول، و10 في اليوم الثاني قبل اختتامه غدا الاحد بست مراحل خاصة على مزيج من المسارات الحصوية والطرق داخل الغابات.

- ترتيب الخمسة الاوائل في نهاية اليوم الثاني:

1- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فورد فييستا) 4ر47ر43ر2 ساعتان

2- الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فييستا) بفارق 7ر22 ثانية

3- النروجي بتر سولبرغ (سيتروين دي اس 3) بفارق 5ر59 ثانية

4- البريطاني ماثيو ويلسون (فورد فييستا) بفارق 7ر53ر5 د

5- الاماراتي خالد القاسمي (فورد فييستا) بفارق 4ر24ر9 د

11- الفرنسي سيباستيان اوجييه (سيتروين دي اس 3) بفارق 3ر34ر19 د

16- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين دي اس 3) بفارق 9ر38ر29 د