تزداد الضغوط على مانشستر سيتي الذي خسر أربع مرات في مبارياته الثماني الأخيرة في مختلف المسابقات، من قبل جاره في المدينة الواحدة مانشستر يونايتد وتوتنهام الذي دخل طرفا أساسياً في الصراع على اللقب بعد فوزه على ايفرتون 2-صفر في منتصف الأسبوع في مباراة مؤجلة من المرحلة الاولى بسبب اعمال الشغب التي شهدتها عدة مدن بريطانية.

وخسر مانشستر سيتي مباراتين في الاسابيع الاخيرة في الدوري المحلي امام تشلسي 1-2، وامام سندرلاند صفر-1، كما تعادل امام وست بروميتش البيون من دون اهداف، قبل ان يسقط على ملعبه مرتين في مدى اربعة ايام، الاولى امام مانشستر يونايتد 2-3 في كأس انكلترا، والثانية امام ليفربول صفر-1 في ذهاب نصف نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة.

ويعاني سيتي كثيرا من غياب لاعب وسطه العاجي المؤثر يايا توريه الذي يشارك الى جانب شقيقه في الفريق في صفوف منتخب ساحل العاج في كأس الامم الافريقية، وما زاد الامور سوءا غياب صانع الالعاب الاسباني دافيد سيلفا عن المباراة الاخيرة لاصابة في كاحله، بالاضافة الى وقف قائده ومدافعه الصلب البلجيكي فنسان كومباني اربع مباريات لطرده ضد مانشستر يونايتد.

ويتقدم سيتي بفارق 3 نقاط عن يونايتد وتوتنهام، ويؤكد مهاجم الاخير الهولندي رافايل فان در فارت بان فريقه قادر على المنافسة على اللقب وقال في هذا الصدد quot;عندما لعبنا ضد مانشستر سيتي في اب/اغسطس الماضي، كان فريقا رائعا جدا، لكن في المباريات الاخيرة افتقد الى الاستقرار في النتائجquot;.

واضاف quot;ربما بدأت الضغوطات تتسلل الى اللاعبين خصوصا بان الفريق انفق الكثير من الاموال من اجل الظفر باللقب، لكننا نشعر باننا نملك الاسلحة اللازمة لاحراز اللقبquot;.

وما يصب في مصلحة توتنهام بانه لا يخوض اي مسابقة اوروبية بعد خروجه من الدوري الاوروبي الشهر الماضي، في حين يتعين على قطبي مانشستر خوض هذه المسابقة بعد حلولهما في المركز الثالث في دور المجموعات من دوري ابطال اوروبا.

وسيلتقي مانشستر يونايتد مع جاره بولتون على ملعب اولدترافورد في مباراة سهلة نسبيا على الورق للشياطين الحمر الذين استعادوا نغمة الفوز بعد خسارتين في الدوري المحلي امام بلاكبيرن ونيوكاسل 2-3 وصفر-3 على التوالي.

اما توتنهام فيستقبل بدوره على ملعب وايت هارت لاين ولفرهامبتون في مباراة سهلة ايضا.

وسينتظر مانشستر سيتي حتى الاثنين المقبل لخوض مباراته خارج ملعبه ضد ويغان.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي استون فيلا مع ايفرتون، وبلاكبيرن مع فولهام، وتشلسي مع سندرلاند، وليفربول مع ستوك سيتي، ووست بروميتش البيون مع نوريتش سيتي، ونيوكاسل مع كوينز بارك رينجرز، وسوانسي مع ارسنال.


ايطاليا

تخيم دراما الانتقالات على دربي مدينة ميلانو بين ميلان حامل اللقب وغريمه التاريخي انتر ميلان على ملعب quot;سان سيروquot;، في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم بعد غد الاحد.

وكان ميلان يسعى بقوة لتدعيم خط هجومه في ظل مرض انطونيو كاسانو والرحيل المتوقع للبرازيلي الشاب الكسندر باتوالى باريس سان جرمان الفرنسي، لكن نائب الرئيس ادريانو غالياني اكد بان باتو (22 عاما)، المرتبط بعلاقة عاطفية مع باربرا برلوسكوني نجلة مالك النادي ورئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني، رفض الانتقال الى فرق العاصمة الفرنسية ليغض فريقه النظر عن التعاقد مع المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز quot;المطرودquot; من مانشستر سيتي الانكليزي.

وكان ميلان، بطل اوروبا سبع مرات، يريد استخدام اموال صفقة باتو المقدرة ب35 مليون يورو للحصول على خدمات تيفيز لكن الاول فضل البقاء في ميلان، ما جعل غالياني الذي كان موجودا في مدينة مانشستر لاتمام الصفقة، يغض النظر عن اكمال المفاوضات.

ويخوض quot;روسونيريquot; المباراة وهو بالصدارة بالتساوي مع يوفنتوس (37 نقطة)، وعلى رغم حلول انتر ميلان في المركز الخامس، الا انه حقق خمسة انتصارات متتالية بعد بدايته المخيبة هذا الموسم، حيث فاز مرتين فقط في تسع مباريات، ما اطاح بمدربه جان بييرو غاسبيريني وجاء بالمخضرم كلاوديو رانييري بدلا منه.

وبحال خسارة quot;نيراتزوريquot;، سيكون مشوارهم في دور الاياب بالغ الصعوبة للحاق بميلان الذي انزلهم عن عرشهم الموسم الماضي بعد سيطرتهم على لقب quot;سيري أquot; لخمسة اعوام متتالية.

ويأمل يوفنتوس، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات احراز لقب الدوري، حدوث أي زلة مع ميلان لينفرد بالصدارة عندما يستقبل كالياري العاشر بعد غد الاحد.

ويحل اودينيزي الثالث (35 نقطة)، والساعي الى نسيان خروجه من مسابقة الكأس امام كييفو، على جنوى الثاني عشر بعد ان تلقى الاخير 9 اهداف في مباراتيه الاخيرتين.

وتفتتح المرحلة غدا السبت بمباراة كاتانيا مع روما ويلعب الاحد لاتسيو مع اتالانتا، وتشيزينا مع نوفارا، وكييفو مع باليرمو، وفيورنتينا مع ليتشي، وجنوى مع اودينيزي، وبارما مع سيينا، والاثنين نابولي مع بولونيا.

اسبانيا

يأمل ريال مدريد متابعة مسيرته الناجحة وتعميق الفارق مع برشلونة حامل اللقب عندما يحل على ريال مايوركا المتواضع غدا السبت في المرحلة التسعة عشرة من الدوري الاسباني.

ويتصدر ريال الترتيب مع 43 نقطة بفارق 5 نقاط عن الفريق الكاتالوني الذي اهدر الفوز على جاره اسبانيول (1-1) في المرحلة الماضية.

ويبدو ان لقاءات الفريقين ستكون مزدحمة هذا الموسم ايضا، بعد وقوعهما في الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس التي تأهل لها برشلونة امس الخميس على حساب اوساسونا.

ويلتقي الفريقان في ربع النهائي في 18 الحالي ذهابا في سانتياغو برنابيو، وايابا في 25 منه على ملعب كامب نو.

مع ذلك، هدأ حارس ريال الدولي ايكر كاسياس الخواطر، وطلب التركيز على مباراة السبت الهامة: quot;لا يجب ان نصبح مهووسين ببرشلونة، وعلينا التطلع اولا الى مباراة مايوركا. يجب ان نعزز مركزنا الاول ونبقى ثابتين في الدوريquot;.

وتابع كاسياس: quot;هذا هو الدوري، انتكسنا في البداية امام ليفانتي وراسينغ، لكن عدنا الى السكة الصحيحة بسرعة، والان علينا عدم اهدار النقاط بطريقة سخيفةquot;.

ونجح فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في تخطي عقدة برشلونة الذي هزمه 3-1 في عقر داره الشهر الماضي، ليسحق اشبيلية 6-2 وغرناطة 5-1 بعد ذلك.

واستبعد كاسياس ان تكون العلاقة متوترة بين هداف الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو وجمهور الفريق الابيض لرفضه الاحتفال بهدف سجله في مرمى غرناطة: quot;انه شخص منافس يقدم كل ما يملك، ويريد ان يكون الافضل من أجل النادي والجماهيرquot;.

من جهته، يأمل مايوركا صاحب المركز الرابع عشر، ان يتابع صحوته بعدما قلب تأخره في مسابقةالكأس وتأهل الى ربع النهائي بفوزه الساحق على ريال سوسييداد 6-1.

ويستقبل برشلونة الذي خاض مباراة اوساسونا في مسابقة الكأس بتشكيلة احتياطية، ريال بيتيس العاشر والذي حقق ثلاثة انتصارات مميزة على فالنسيا واتلتيكو مدريد وسبورتينغ خيخون.

وعلى رغم رصيده العادي خارج ارضه، حيث حقق 3 انتصارات في 8 مباريات، الا ان شباك برشلونة لم تستقبل اي هدف على ارضه طوال الموسم، وسجل 39 هدفا على quot;كامب نوquot; حيث نجح اشبيلية وحده في خطف نقطة التعادل.

ويستقبل فالنسيا الثالث (34 نقطة)، الذي يحلم باختراق حصرية ريال مدريد-برشلونة، ريال سوسييداد السادس عشر.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت ريال سرقسطة مع خيتافي، وغرناطة مع رايو فاليكانو، واشبيلية مع اسبانيول، والاحد اتلتيكو مدريد مع فياريال، واوساسونا مع راسينغ سانتاندر، واتلتيك بلباو مع ليفانتي، وسبورتينغ خيخون مع ملقة.


فرنسا

يستهل مدرب باريس سان جرمان الجديد الايطالي كارلو انشيلوتي عهده على رأس الجهاز الفني لفريق العاصمة عندما يستضيف على ملعب بارك دي برانس تولوز في المرحلة التاسعة عشرة.

واستعان مجلس ادارة سان جرمان بخدمات انشيلوتي بعد اقالة المدرب المحلي انطوان كومبواريه الشهر الماضي، وقد خاض الفريق باشرافه مباراة رسمية واحدة ضد لوكمينيه في كأس فرنسا وانتهت بفوز صعب له 2-1 في الثواني الاخيرة.

واعترف لاعب سان جرمان ماتيو بودمر بان الامور تغيرت كثيرا منذ قدوم انشيلوتي الذي سبق له ان اشرف على تدريب اندية ميلان ويوفنتوس وتشلسي، وقال في هذا الصدد quot;ادى قدوم المدرب كارلو انشيلوتي وجهازه الفني الى تغييرات كثيرة في ما يتعلق بالتمارينquot;.

واضاف quot;كون هؤلاء المحترفين قدموا الينا من دوري اجنبي جعلنا نأخذ فكرة مختلفة عن اللعبةquot;.

وتابع quot;يتعين على كل لاعب التأقلم مع الاسلوب الجديد للمدرب وفلسفته في اللعب، كل الامور تسير بشكل حسن الانquot;.

ويتقدم سان جرمان بفارق 3 نقاط عن اقرب منافسيه مونبلييه مفاجاة الموسم بعد انتصاف الموسم، ويأمل في المحافظة على هذا الفارق عل الاقل عندما يستقبل تولوز على ملعبه.

واضاف بودمر quot;لا شك بان المحافظة على فارق النقاط الثلاث هو الهدف الاساسي بالنسبة الينا والى جمهور سان جرمان المتطلب خصوصا اننا نملك طموحات عالية جداquot;.

وكشف quot;ستكون المباراة معقدة، اذ يتمتع لاعبو تولوز بصلابة جسدية هائلة ويملكون فنيات عاليةquot;.

وكان سان جرمان فاز ذهابا على منافسه 3-1 في اب/اغسطس الماضي.

وهناك قاسم مشترك بين الفريقين هو صلابة خط الدفاع حيث دخل مرمى كل من الفريقين 17 هدفا، لكن تولوز يعاني من عقم هجومي حيث لم يسجل سوى 20 هدفا في 19 مباراة.

وقد يخوض الظهير الايسر البرازيلي ماكسويل اول مباراة له في صفوف فريقه الجديد بعد الانضمام اليه امس الخميس قادما من برشلونة، علما بانه سيحل مكان العاجي سياكا تييني الذي انضم الى منتخب بلاده المشارك في كأس الامم الافريقية التي تنطلق في 21 الحالي في الغابون وغينيا الاستوائية.

وتبرز مباراة مونبلييه الثاني وليون صاحب المركز الرابع، حيث يسعى الاول الى العودة الى سكة الانتصارات بعد حصوله على نقطة واحدة من اصل تسع ممكنة في المباريات الثلاث الاخيرة قبل فترة عيدي الميلاد ورأس السنة.

أما ليون، ففاز في اربع مباريات على التوالي قبل ان يسقط في مباراته الاخيرة قبل توقف نشاط الدوري امام فالنسيان صفر-1.

ويسعى مرسيليا الى مواصلة صحوته قبل فترة التوقف حيث لم يخسر في مبارياته الخمس الاخيرة، عندما يستضيف ليل على ملعب فيلودروم، لكنه سيفتقد جهود الاخوين اندري وجوردان ايو المنضمين الى منتخب غانا الذي سيخوض غمار كأس الامم الافريقية ايضا.

وفي المباريات الاخرى، يلعب اجاكسيو مع اوكسير، وبوردو مع فالنسيان، وبريست مع نيس، وكاين مع رين، وديجون مع ايفيان، ونانسي مع لوريان، وسانت اتيان مع سوشو.