انطلقت كأس الامم الافريقية رسميا في 10 شباط/فبراير 1957 على الملعب البلدي في الخرطوم، لكن فكرتها تعود الى 8 حزيران/يونيو 1956 عندما اجتمع في فندق quot;افينيداquot; في البرتغال المصريان عبد العزيز سالم ومحمد لطيف والسودانيون عبد الحليم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب افريقي فرد ويل ليناقشوا فكرة تأسيس الاتحاد الافريقي واطلاق مسابقة بين المنتخبات القارة الافريقية.

وانعقدت الجمعية التأسيسية بعد ثمانية اشهر في فندق quot;غران اوتيلquot; في الخرطوم قبل يومين من المباراة الافتتاحية للدورة الاولى بين السودان ومصر التي اسفرت عن فوز الاخيرة 2-1 ونال المصري رأفت عطية شرف تسجيل الهدف الاول في النهائيات.

وضمت الدورة الاولى منتخبا ثالثا هو اثيوبيا بينما استبعدت جنوب افريقيا بسبب سياسة التمييز العنصري التي كانت تنتهجها.

وسجلت مصر اسمها كاول دولة تحرز اللقب بفوزها على اثيوبيا في المباراة الثانية 4-صفر سجلها جميعها محمد ديب العطار الملقب بquot;الديبةquot;.

مصر 1959

كان السيناريو مشابها في البطولة الثانية التي استضافتها مصر بمشاركة ثلاثة منتخبات. في المباراة الاولى فازت مصر على اثيوبيا 4-صفر ثم على السودان 2-1 واحتفظت باللقب.

اثيوبيا 62

بعد ان نظم كل من السودان ومصر البطولة جاء دور اثيوبيا كونها احدى الدول الست التي اسست الاتحاد الافريقي. وبلغ عدد الاتحادات المنتسبة الى الاتحاد الافريقي تسعة فكان لا بد من خوض التصفيات لاختيار منتخبين يضافان الى مصر حاملة اللقب واثيوبيا المنظمة. وتأهلت تونس بفوزها على المغرب ونيجيريا وغانا ورافقتهما اوغندا بتغلبها على كينيا وعلى السودان بالانسحاب.

وفي الدور الاول تخطت اثيوبيا عقبة تونس بفوزها عليها 4-2 كما اخرجت مصر اوغندا (2-1). وفي المباراة النهائية تعادلت اثيوبيا ومصر 2-2 بعد التمديد فمدد الوقت وتمكنت اثيوبيا من تسجيل هدفين واحراز اللقب للمرة الاولى.

وجاءت تونس ثالثة بفوزها على اوغندا 3-صفر.

غانا 63

شاركت 6 منتخبات في البطولة الرابعة ووزعت على مجموعتين ضمت الاولى غانا وتونس واثيوبيا واقيمت مبارياتها في اكرا وضمت الثانية مصر ونيجيريا والسودان واقيمت مبارياتها في كوماسي. احرزت غانا اللقب بفوزها على السودان 3-صفر في المباراة النهائية.

وحلت مصر ثالثة بتغلبها على اثيوبيا 3-صفر.

تونس 65

استضافت افريقيا الشمالية اول بطولة في تونس، وضمت المجموعة الاولى تونس والسنغال واثيوبيا واقيمت مبارياتها في تونس العاصمة، بينما ضمت الثانية ساحل العاج والكونغو وغانا.

احتفظت غانا باللقب بعد مباراة نهائية مثيرة جمعتها مع تونس وانتهى وقتها الاصلي 2-2، وسجلت غانا هدف الفوز في الوقت الاضافي. وحلت ساحل العاج ثالثة بفوزها على على السنغال 1-صفر.

اثيوبيا 68

اتخذت البطولة طابعا مميزا اذ شاركت فيها 8 منتخبات للمرة الاولى. ضمت المجموعة الاولى اثيوبيا واوغندا وساحل العاج والجزائر واقيمت مبارياتها في اديس ابابا، وضمت الثانية الكونغو كينشاسا والكونغو برازافيل وغانا والسنغال.

وتمكنت الكونغو كينشاسا من احراز اللقب بفوزها على غانا حاملة اللقب 1-صفر. أما المركز الثالث فكان من نصيب ساحل العاج بفوزها على اثيوبيا 1-صفر.

السودان 70

استضاف السودان النهائيات للمرة الثانية، لكنه هذه المرة لم يفوت الفرصة وفاز في المباراة النهائية على غانا 1-صفر.

شهدت الدورة بروز هداف خطير هو العاجي لوران بوكو الذي سجل ثمانية اهداف. وسبق لبوكو ان سجل ستة اهداف في الدورة السابقة منها خمسة في مباراة واحدة ضد اثيوبيا.

وشاركت في البطولة ثمانية منتخبات هي السودان والكاميرون وساحل العاج واثيوبيا (مجموعة الخرطوم)، وغانا والكونغو كينشاسا ومصر وغينيا (مجموعة وادي ميداني).

وحلت مصر ثالثة بفوزها على ساحل العاج 3-1.

الكاميرون 72

حلت الكاميرون في المركز الثالث في البطولة التي نظمتها على ارضها بفوزها على الزائير 5-2، بينما احرزت الكونغو اللقب بفوزها على مالي 3-2 في المباراة النهائية. ووزعت المنتخبات على مجموعتين ضمت الاولى الكاميرون وكينيا ومالي وتوغو (مجموعة ياوندي)، والثانية الكونغو والمغرب والزائير والسودان (مجموعة دوالا).

مصر 74

فشلت مصر في تكرار ما فعلته عام 1959 عندما استضافت البطولة واحرزت لقبها، لكنها هذه المرة خسرت في الدور نصف النهائي امام الزائير 2-3 علما بانها تقدمت 2-صفر في الشوط الاول.

واكتفت مصر باحتلال المركز الثالث بتغلبها على الكونغو 4-صفر.

وكان اللقب من نصيب الزائير بفوزها على زامبيا في المباراة النهائية المعادة 2-صفر.

وكان المنتخبان تعادلا 2-2 في المباراة النهائية الاولى بعد الاحتكام الى الشوطين الاضافيين.

وتميزت البطولة بطابعها الهجومي حيث سجل فيها 54 هدفا في 17 مباراة بمعدل 2ر3 اهداف في المباراة الواحدة. وشاركت فيها كل من مصر واوغندا وزامبيا وساحل العاج (مجموعة القاهرة) وزائير وغينيا وكونغو وموريشوس (مجموعة الاسكندرية).

اثيوبيا 76

للمرة الاولى في تاريخ البطولة اقيمت النهائيات على اساس نظام الدوري من دور واحد بحيث توج بطلا المنتخب الذي احرز اكبر عدد من النقاط. وشاركت في النهائيات منتخبات اثيوبيا ومصر واوغندا ونيجيريا والمغرب والزائير والسودان، واقيم الدور الاول بنظام المجموعات. احرز المغرب اللقب باحتلاله المركز الاول متقدما على غينيا، وجاءت نيجيريا ثالثة.

غانا 78

لم تفوت غانا فرصة استضافة النهائيات وكررت انجاز عام 1963 وفازت في اربع مباريات وتعادلت في واحدة مع نيجيريا لتحتفظ باللقب الى الابد بعد فوزها بها 3 مرات. وشاركت في البطولة منتخبات غانا وزامبيا ونيجيريا وفولتا العليا (مجموعة اكرا)، والمغرب وتونس واوغندا والكونغو (مجموعة كوماسي).

نيجيريا 80

دونت نيجيريا اسمها للمرة الاولى في سجل البطولة الافريقية بعد تأييد منقطع النظير من جمهورها حيث بلغت نسبة الحضور 80 الفا في كل مباراة كانت فيها نيجيريا طرفا. وتغلبت نيجيريا على الجزائر 3-صفر في المباراة النهائية بسهولة.

شاركت في النهائيات منتخبات نيجيريا وتنزانيا ومصر وساحل العاج (مجموعة لاغوس) وغانا والجزائر وغينيا والمغرب (مجموعة ايبادان).

وحل المغرب ثالثا بتغلبه على مصر 2-صفر.

ليبيا 82

تميزت بطولة العام 1982 بانها الوحيدة التي اقيمت على ملاعب صناعية توجت على اثرها غانا بطلة للمرة الرابعة بفوزها على ليبيا بركلات الجزاء 8-7 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1. وشاركت في النهائيات منتخبات الكاميرون وتونس وليبيا وغانا (مجموعة طرابلس) ونيجيريا واثيوبيا وزامبيا والجزائر (مجموعة بنغازي).

ساحل العاج 84

بعد خروجه بصعوبة في الدور الاول في كأس العالم 1982 احرز منتخب الكاميرون اللقب للمرة الاولى بفوزه على نيجيريا 3-1 في المباراة النهائية. وتلقت الدولة المضيفة ساحل العاج صفعة قوية بخروجها من الدور الاول اثر خسارتها امام مصر 1-2 والكاميرون صفر-2 على التوالي. شاركت في البطولة منتخبات ساحل العاج وتوغو ومصر والكاميرون (مجموعة ابيدجان) وغانا ومالاوي ونيجيريا والجزائر (مجموعة بواكي).

حلت الجزائر ثالثة بتغلبها على مصر 3-1.

مصر 86

تميزت بطولة العام 1986 في مصر بقلة الاهداف (30 هدفا)، وبدا واضحا ان الهدف من خوض المباريات هو عدم الخسارة، وكانت المباراة النهائية بين مصر والكاميرون خير دليل على ذلك بانتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي قبل ان تحسم مصر الامر في مصلحتها بركلات الترجيح.

شاركت في البطولة منتخبات السنغال ومصر وساحل العاج والموزامبيق (مجموعة القاهرة) وزامبيا والمغرب والجزائر والكاميرون (مجموعة الاسكندرية).

وجاءت ساحل العاج ثالثة بفوزها على المغرب 3-2.

المغرب 88

احتضن المغرب الكأس السادسة عشرة بمشاركة الجزائر ومصر وكينيا وزائير وساحل العاج والكاميرون ونيجيريا.

وكان المغرب احد ابرز المرشحين لاحراز اللقب خصوصا بعد ان كان اول منتخب عربي يتخطى الدور الاول في نهائيات كأس العالم في مكسكيو عام 1986 لكن الرياح جرت بما لا يشتهي المنتخب المضيف فخرج من الدور نصف النهائي على يد الكاميرون التي احرزت اللقب بفوها على نيجيريا بهدف سجله روجيه ميلا.

وحل المغرب رابعا لخسارته امام الجزائر 3-4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1.

الجزائر 90

احرزت الجزائر اول لقب افريقي لها بعد ان استضافت الكأس عام 1990 بفوز كبير على نيجيريا 5-1 في المباراة الافتتاحية. ثم التقى المنتخبان مجددا في المباراة النهائية وجدد المنتخب الجزائري فوزه 1-صفر امام 100 الف متفرج على ملعب quot;5 مارسquot;.

وقاد المنتخب الجزائري شريف الوزاني وجمال مناد ورابح ماجر. وشاركت مصر بالمنتخب الرديف لان الاول كان يستعد لنهائيات كأس العالم التي كانت مقررة في ايطاليا فخسرت مبارياتها الثلاث وخرجت خالية الوفاض. وشاركت في البطولة ايضا منتخبات ساحل العاج وزامبيا والكاميرون والسنغال وكينيا.

وحلت السنغال في المركز الثالث بتغلبها على السنغال 1-صفر.

السنغال 92

دونت ساحل العاج اسمها في سجلات البطولة للمرة الاولى في تاريخها بعد مباراة نهائية تاريخية انتهت بفوز quot;الفيلةquot; على غانا بركلات الجزاء الترجيحية 11-10 علما بان الفريقين سددا 24 ركلة على مدى 42 دقيقة.

واستحق المنتخب العاجي الفوز لانه اخرج الجزائر حاملة اللقب وزامبيا والكاميرون ثم غانا في المباراة النهائية وذلك من دون ان يدخل مرماه اي هدف ليتوج حارس مرماه الان غوامينيه افضل لاعب في البطولة. وخاضت غانا المباراة النهائية من دون نجمها ابيدي بيليه الذي نال انذارين في البطولة.

وشهدت البطولة خروج المنتخبات العربية مصر والجزائر والمغرب على التوالي من الدور الاول علما بان مصر لم تسجل اي هدف بعد سنتين من عروضها الجيدة في كأس العالم في ايطاليا.