تعهد سائق لوتوس-رينو الفرنسي رومان غروجان بان يقوم بكل ما هو ممكن من اجل تجنب ارتكاب خطأ اخر على خط الانطلاق، وذلك بعد الانتقادات التي طالته الاحد الماضي خلال جائزة اليابان الكبرى لسباقات فورمولا واحد بسبب اصطدامه بالاسترالي مارك ويبر (ريد-بول رينو).

ودخل غروجان الاحد الماضي على حلبة سوزوكا بمشادة كلامية حامية مع ويبر بعد ان اجبر سائق ريد بول-رينو على الانسحاب منذ اللفة الاولى وقد جاء هذا الحادث بعد ان اضطر السائق الفرنسي للغياب عن سباق ايطاليا بسبب العقوبة التي فرضت عليه نتيجة الحادث الكبير الذي تسبب به عند انطلاق جائزة بلجيكا.

وغرم غروجان بحرمانه من المشاركة في سباق مونزا وبدفع مبلغ 50 الف يورو بعدما رأى مراقبو سباق بلجيكا انه كان السبب في الحادث الذي حصل عند الانطلاق وتسبب بانسحاب ثلاثة سائقين اخرين.

واعتبر مراقبو السباق ان غروجان ارتكب quot;خطأ فادحا نجم عن خطأ في التقدير ما تسبب بخروج اثنين من السائقين المنافسين على لقب البطولةquot;.

وتسبب غروجان بخروج متصدر الترتيب العالم الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) والبريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) اضافة الى المكسيكي سيرخيو بيريز (ساوبر-فيراري)، كما اجبر زميل الاخير الياباني كاموي كوباياتشي على الدخول لمرآب فريقه من اجل استبدال الجانح الامامي فخرج في المركز الاخير بعد ان كان حقق افضل نتيجة له في التجارب التأهيلية بانطلاقه من المركز الثاني.

واضطرت سيارة الامان الى الدخول للحلبة بسبب الحادث الذي اظهرت الاعادة ان غروجان تسبب به باصطدامه بهاميلتون ثم طارت سيارة الفرنسي فوق سيارة الونسو واخذ الاثنان في طريقهما بيريز السيء الحظ.

اما بالنسبة لحادث سوزوكا الذي اثار حفيظة اداريي ريد بول-رينو حيث اعتبروا قيادة السائق الفرنسي quot;غير مقبولةquot;، فبرره الاخير بانه كان يحاول تجنب الاصطدام ببيريز قائلا: quot;منذ سباق سنغافورة (المرحلة الرابعة عشرة) وانا احاول فعلا ان اكون حذرا عند الانطلاق وشعرت باحباط كبير جدا لاني كنت طرفا في حادث اليابانquot;.

وواصل غروجان الذي يقدم موسما جيدا اذ صعد لمنصة التتويج ثلاث مرات وحل رابعا مرة لكنه انسحب من خمسة سباقات واستبعد عن واحد نتيجة اخطائه: quot;عندما اقتربنا من المنعطف الاول كان تركيزي منصبا على سيرخيو المتواجد الى يساري لكي اتجنب الاحتكاك به. لم اتوقع ان يكون فارق السرعة بيني وبين ويبر كبيرا الى هذه الدرجة لحظة الكبح عند المنعطف، فاصطدمناquot;.

وتابع quot;كان خطأ غبيا. توجه الي مارك بعد السباق ولم يكن سعيدا على الاطلاق، لكني اعتذرت منه وعلينا الان التطلع الى الامام. جلست مع الفريق مجددا لكي نراجع الامور، من المؤكد ان هناك بعض الامور التي تحتاج الى تحسين. من الواضح اننا سنركز بشكل خاص على هذه المسألة في السباقات المقبلةquot;.

وبدوره رأى مدير لوتوس-رينو ايريك بوييه ان السائقين المنافسين يسعون للاستفادة من حذر غروجان ويدفعونه الى الخطأ، معتبرا ان ما حصل مع الفرنسي في السباق الاخير جاء نتيجة مبالغته في الحذر.

واضاف quot;كان بامكاننا ان نرى خلال سباق سنغافورة، حين عاد رومان من ايقافه لسباق واحد، ان هناك بعض السائقين الذين سعوا لوضعه تحت ضغط كبير عند الانطلاق. في سوزوكا، رومان ارتكب خطأ صغيرا في تقدير موقعه مقارنة مع مارك (ويبر)...لقد جلسنا معا وتحدثنا بالمسألة. نحن نعلم ما يجب القيام به. اعتقد انه حاول في سنغافورة وسوزوكا اكثر من اللزوم من اجل البقاء بعيدا عن المشاكل، وكان المفعول في السباق الاخير معاكسا لما كان يأملهquot;.