على الرغم من دخول إنكلترا لفصل شتاء متجمد جداً، إلا أن سباق الفوز بجائزة الحذاء الذهبي للبريمير ليغ في أعلى درجات حرارته،حيث يسعى ديمبا با وميغيل (ميتشو) بيريز كويستا ولويس سواريز وروبن فان بيرسي جاهدين لرفع رصيدهم للأهداف العشرة التي سجلها كل واحد منهم لحد الآن، ليكونوا هدافي الدوري الممتاز.


روميو روفائيل ndash; إيلاف: كان مهاجم ليفربول سواريز يتقدم قائمةهدافي البريمير ليغ عندما قاد ناديه مطلع الأسبوع ماقبل الماضي ، ولكنه فشل في تسجيل أي هدف في مرمى ساوثمبتون، في حين سجل ميتشو هدفين لسوانزي في مرمى ارسنال في وقت متأخر من المباراة، وأعطى فان بيرسي الفوز لمانشستر يونايتد ضد مضيفه ريدينغ، وبذلك أصبح لكل منهم عشرة أهداف،وبعد ذلك لحق ديمبا با بالركب بعد تسجيله هدفين مساء الاثنين في فوز نيوكاسل 3- صفر على ويغان.

ويستعد خلفهم لتحقيق تقدماً مهاجم توتنهام جيرمين ديفو (9 أهداف) وصانع ألعاب إيفرتون مروان فيلايني (8).

ولكن عندما يتم فصل وتحليل أداء اللاعبين الأربعة، تظهر أساليب مختلفة جداً في طريقة انتزاعهم لصدارة أهداف البريمير ليغ.

من الأربعة، سواريز هو الوحيد الذي له مزيجاً من الأهداف داخل منطقة الجزاء وخارجها، فهو قادر تقريباً في تسجيلها من مسافات بعيدة وكذلك من داخل منطقة الجزاء على قدم المساواة، فأربعة من أهدافه العشرة جاءت من خارج منطقة الجزاء.

وفي المقابل، فإن الثلاثة الآخرين هم أشبه أكثر بالصياد، فقد سجل ميتشو وديبما هدفاً واحداً من خارج منطقة الـ18 ياردة، في حين كل أهداف فان بيرسي جاءت من مسافة قريبة جداً.

وميتشو، الذي من المؤكد أن يفوز بجائزة quot;أفضل قيمةquot; لوصوله إلى سوانزي بصفقة مليونا جنيه استرليني فقط، كان المفاجأة بتسجيله 4 أهداف رأسية هذا الموسم، على رغم أن 6 الأهداف الأخرى جاءت من ركلة بقدمه اليسرى المفضلة.

فان بيرسي هو أكثر براعة إلى حد استثنائي، مع تسجيله 6 أهداف بقدمه اليسرى و3 باليمنى وواحدة رأسية، فيما سجل كل من سواريز وديمبا هدفان برأسيهما.

ومن الواضح جداً أن مهاجم ليفربول يحمل ثقل خط هجوم ناديه في عدد لا بأس به من المباريات، ولديه من لمسات الكرة أكثر بكثير من الآخرين، فرصيده هو 906 لمسة في المباريات الـ15 الأولى للبريمير ليغ، الذي قطع شوطاً طويلاً لحد الآن عن ميتشو صاحب المركز الثاني بـ670 لمسة.

ويبدو أن الكثير من هذه اللمسات تأتي في المناطق الخطرة، مع 19 في المئة من مساهمات سواريز كانت داخل منطقة الجزاء بالمقارنة مع 12.7 لديمبا با و12.6 لفان بيرسي.

ويبدو أن المهاجم الهولندي هو الأسوأ حظاً من البقية، إذ أن 4 من جهوده ارتطمت بالعارضة.

وبالتالي، كيف يمكن أن يدعي أنه الأكثر فتكاً؟ فمن حيث دقة التهديف يبدو كأن لدى ديمبا با نسبة جيدة من 55.1 في المئة، ولكن نسبة ركلاته على الهدف هي 20.4 في المئة.

ويكافح سواريز من أجل التأثير على الاحصاءات، لأن لديه الكثير من الفرص عن الآخرين، فدقة ركلاته هي بنسبة 37.7 في المئة، ونسبة ركلاته على الهدف هي 14.5 في المئة.

ويتقدم ميتشو قليلاً عن فان بيرسي في كل من دقة ركلاته ونسبة عدد ركلاته على الهدف، ما يشير إلى أن الاسباني هو أكثر عرضة لاستغلال الفرص عندما تسنح له.

قائمة صدارة الهدافين لحد الآن

10 أهداف: ديبما با (نيوكاسل)، ميتشو (سوانزي)، سواريز (ليفربول) وفان بيرسي (مانشستر يونايتد).

9 أهداف: جيرمين ديفو (توتنهام).

8 أهداف: مروان فيلايني (ايفرتون).

7 أهداف: كارلوس تيفيز (مانشستر سيتي).

6 أهداف: غاريث بيل (توتنهام)، إيدن دزيكو (مانشستر سيتي)، ستفين فليتشر (سندرلاند) وريكي لامبارت (ساوثمبتون).

مساهمات الأربعة الأوائل في الدوري

ديمبا با: 10 أهداف من مجموع 17 لنيوكاسل (59 في المئة)، لعب 1237 دقيقة.

سواريز: 10 أهداف من 19 لليفربول (52 في المئة)، لعب 1347 دقيقة.

ميتشو: 10 أهداف من 23 لسوانزي (43 في المئة)، لعب 1292 دقيقة.

فان بيرسي: 10 أهداف من 37 لمانشستر يونايتد (27 في المئة) لعب 1192 دقيقة.