حسمت موسوعة غينيس للأرقام القياسية الإشكالية الأخيرة التي ظهرت بعد تحطيم الأرجنتيني ليونيل ميسي رقم التوربيد الألماني غيرد مولر وإدعاء الإتحادين الزامبي والبرازيلي أحقية تشيتالو وزيكو بالرقم القياسي الخاص بعدد الأهداف المسجلة في سنة تقويمية واحدة.


حازم يوسف - إيلاف : قطعت موسوعة غينيس الشك باليقين وقررت تدون إنجاز نجم برشلونة الإسباني والمنتخب الارجنتيني ليونيل ميسي في نسخة 2013 للأرقام القياسية متجاهلة كافة الأصوات التي طفت على السطح بعد تحطيم ميسي رقم التوربيد الألماني غيرد مولر أمام ريال بيتيس في الجولة الـ16 من منافسات الدوري المحلي.

وأضيف بشكل رسمي اسم quot;ليونيل ميسيquot; كصاحب الرقم القياسي الجديد الخاص بعدد الأهداف المسجلة في عام واحدة متجاوزاً رقم مولر بعد إضافته هدفين آخرين في مرمى قرطبة في ذهاب ثمن نهائي كأس ملك إسبانيا رافعاً رقمه القياسي إلى 88 هدفاً مع فرصة إضافية لتعزيز رقمه مع تبقي مباراتين لبرشلونة في الليغا منها مواجهة الوصيف أتلتيكو مدريد على أرضية ملعب كامب نو ومباراة بلد الوليد خارج الديار.
وأصبح تدوين الرقم الجديد لميسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية اعترافاً حاسماً وإقراراً قاطعاً بإنجاز الفتى الأرجنتيني أفضل لاعب في السنوات الثلاث الماضية.
وتعد موسوعة غينيس للأرقام القياسية كتاباً مرجعياً يصدر بشكل سنوي ويحتوي على الأرقام القياسية العالمية المعروفة والموثقة كما يمكن اعتبار الكتاب نفسه رقماً قياسياً كونه يكسر سلسلة الكتب الأكثر مبيعاً على الإطلاق حيث أصدرت أول نسخة من الموسوعة في العام 1955 بواسطة شركة غينيس.
وكان اسم اللاعب الزامبي الراحل quot;تشيتالو غودفريquot; قد بات حديث مواقع التواصل الإجتماعي وخاصة quot;فايسبوكquot; وquot;تويترquot; بعدما نسب إليه تسجيل 107 أهداف في عام 1972 غير أن الاتحاد الزامبي لكرة القدم قد وصف هذا الرقم بـquot;السجل غير الرسميquot; على موقعه على الشبكة العنكبوتية.
على الصعيد الآخر، زعم نادي فلامنغو بعد بحثه في قسم التراث لديه أن الأسطورة البرازيلية زيكو مدرب المنتخب العراقي الحالي سجل 89 هدفاً في عام 1979 منها 81 هدفاً مع فريقه بالإضافة إلى 8 أهداف أخرى مع منتخب بلاده السيليساو.
ويسير ميسي بثبات نحو الفوز بجائزة quot;الكرة الذهبيةquot; للمرة الرابعة على التوالي في حفل الفيفا السنوي في مدينة زيوريخ السويسرية ليحقق رقماً قياسياً جديداً في عدد مرات الفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم متخطياً رقم الفرنسي ميشيل بلاتيني.
كما يملك ميسي الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في الدوري الإسباني بتوقيعه على 50 هدفاً دفعة واحدة في النسخة الماضية من الليغا محطماً رقم غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي لم يصمد سوى لموسم واحد.
ويصف الكثيرون البرغوث الأرجنتيني بأنه quot;أفضل لاعب في تاريخ كرة القدمquot; متفوقاً على أسماء كبيرة مثل بيليه ومواطنه مارادونا والهولندي الطائر يوهان كرويف في الوقت الذي يرى فيه آخرون أنه لا يجوز مقارنة لاعبين لم يتزامنوا في اللعب بسبب اختلاف طرق اللعب وإدخال متغيرات كثيرة على اللعبة الشعبية الأولى في العالم.
لمشاهدة أهداف ميسي التي حطم من خلالها رقم الألماني مولر ( أضغط الرابط أدناه ):