أحرز سائق الفورمولا واحد الفرنسي رومان غروجان سباق الابطال لعام 2012 في بانكوك، متقدما على نجوم عالم السباقات وخصوصا الالماني سيباستيان فيتل بطل العالم في الفورمولا واحد في الاعوام الثلاثة الاخيرة ومواطن الاخير ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات.

وتغلب غروجان في النهائي على الدنماركي طوم كريستنسن الفائز ثماني مرات بسباق 24 ساعة لومان على استاد راجامانغالا الشهير في العاصمة التايلاندية.

ويؤشر السباق تقليديا الى نهاية موسم الرياضات الميكانيكة، ويضع افضل السائقين في العالم من بطولتي الفورمولا واحد والرالي وغيرها في مواجهة داخل استاد كبير.

وقال غروجان بعد السباق الذي شارك فيه مواطنه وسائق الرالي سيباستيان اوجييه بطل النسخة الماضية وبطل سباقات اندي كار الاميركي راين هانتر-رياي، بعد يوم على حلوله ثانيا مع اوجييه في سباق الدول خلف الفريق الالماني الذي تألف من فيتل وشوماخر والمتوج للعام السادس على التوالي: quot;انه يوم غريب الاطوار... كان موسم الفورمولا واحد شاقا، لكني تمكنت واخيرا من الصعود على منصة التتويج امس واليوم توجت باللقبquot;.

وحل غروجان (26 عاما) ثامنا في ترتيب بطولة الفورمولا واحد لعام 2012 مع 96 نقطة على متن سيارة لوتوس، وصعد 3 مرات على منصة التتويج في البحرين وكندا والمجر في موسمه الاول في عالم الفئة الاولى.

واقيمت النسخة الـ25 من سباق الابطال في بانكوك، في وقت تفاوض فيه البلاد الاتحاد الدولي للسيارات لتنظيم سباق للفئة الاولى عام 2014.