وقال شهود ان المتظاهرين تجمعوا بعد ظهر الجمعة في شارع البديع (على بعد اربعة كيلومترات من المنامة) مطالبين بquot;اسقاط الديكتاتوريةquot;، في تظاهرة دعت اليها المعارضة ضمن quot;أسبوع الصمود والتحديquot; بالتزامن مع استضافة البحرين لسباقات الفورمولا واحد.

وافاد الشهود ان quot;الالاف من الرجال والنساء والاطفال نزلوا الى شارع البديع، وارتدى الكثير منهم قطعة قماش ملونة بالاحمر تضمنت شعار +مستعدون للموت من اجل البحرين+، وحمل اخرون علم البحرين الاحمر والابيض، فيما رفع اخرون صورا لضحايا الاحداث التي شهدتها البحرين منذ شباط/فبراير من العام الماضيquot;.

واضاف الشهود ان المشاركين في التظاهرة رددوا شعارات quot;لبيك يا بحرينquot; وquot;كلا كلا للديكتاتوريةquot; وquot;تسقط الديكتاتوريةquot; وquot;ثورة ثورة حتى النصرquot;، فيما ردد بعض المتظاهرين شعارات quot;يسقط حمدquot; في اشارة الى ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة.

واصيب عدد من المتظاهرين بيد قوات مكافحة الشغب التي تدخلت لتفريق المحتجين بحسب بيان لجمعية الوفاق ابرز مجموعة معارضة شيعية في البحرين. ولم يتحدد عدد الجرحى.

وشهدت البحرين تصعيدا في اعمال العنف مع انطلاق سباقات الفورمولا التي بدات تجاربها الجمعة.

وكثفت قوات الأمن البحرينية اجراءاتها مع انطلاق منافسات جائزة البحرين الكبرى لسباقات فورمولا واحد، المرحلة الرابعة من بطولة العالم والتي يقام سباقها بعد غد الاحد في الصخير.

وانتشرت قوات الأمن في شتى أنحاء العاصمة المنامة وتمركزت الشرطة على الجسور المختلفة التي تربط العاصمة بباقي أنحاء البلاد وحلبة الصخير الدولية لسباق السيارات حيث يقام السباق الذي بدأ اليوم مع جولتي التجارب الحرة.

وشهدت غالبية القرى المحيطة بالمنامة منذ مساء الاربعاء مواجهات بين قوات الأمن والمحتجين الذين يصعدون تحركاتهم عشية بدء فعاليات السباق.

ووقعت مواجهات ليلية بين متظاهرين والشرطة في القرى الشيعية بعيدا نسبيا عن الحلبة، وافاد الشهود ان عشرات المتظاهرين الذين استجابوا لدعوة حركة quot;شباب 14 فبرايرquot; تجمعوا على مداخل القرى الشيعية حول المنامة حيث اطلقت قوى الامن قنابل مسيلة للدموع وقنابل صوتية لتفريقهم. واطلق بعض المتظاهرين قنابل مولوتوف باتجاه قوى الامن.

من جهتها، انتقدت مجموعات حقوق الانسان اجراء السباق في خضم الازمة السياسية في المملكة حيث تشكو الاكثرية الشيعية من التعرض للتمييز من قبل السلطات الحاكمة.

فرقت قوات مكافحة الشغب الجمعة بالقوة الاف المتظاهرين المناهضين للسلطة في المنامة ما أسفر عن إصابة عدد من الاشخاص بجروح في اليوم الاول من تجارب سباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد في البحرين، كما اعلنت المعارضة.