وقف لاعبو المنتخب الاوليمبي الاماراتي، حائرين بين تعدد الفتاوى التي صدرت عن مفتي دبي، بشأن ما اذا كان يجوز لهم الافطار خلال مشاركتهم في دورة الالعاب الاوليمبية المقررة أن تقام في لندن، خلال شهري يوليو وأغسطس والمتزامنين مع شهر رمضان المبارك.


دبي : وكان مفتي امارة دبي الدكتور أحمد الحداد، قد أصدر فتويين متعلقتين بهذا الجانب، الاولى لا تجيز للاعبي المنتخب الاوليمبي الافطار في شهر رمضان بغير الاعذار التي وردت في القرآن والسنة قائلا quot;لا يجوز للمسلم المكلف الفطر في هذا الشهر الفضيل إلا لعذر من سفر أو مرض، وممارسة الرياضة ليست واحدا من هذين، فيتعين على المسلم صيامه، بأن يُبَيت الصيام من الليل ويصبح صائما، ثم إن أرهقه الجوع أو العطش بسبب الجهد الذي بذله في اللعب المباح، بحيث لم يعد قادرا على الصوم، فإنه لا حرج عليه أن يفطر للضرر الذي أصابه، وعليه مع ذلك قضاء ما أفطرهquot;.

وأضاف quot;لا يجوز للمسلم المكلف الفطر في هذا الشهر الفضيل إلا لعذر من سفر أو مرض، واللعب ليس واحدا من هذين، فيتعين على المسلم صيامه، بأن يُبَيت الصيام من الليل ويصبح صائما، ثم إن أرهقه الجوع أو العطش بسبب الجهد الذي بذله في اللعب المباح، بحيث لم يعد قادرا على الصوم، فإنه لا حرج عليه أن يفطر للضرر الذي أصابه، وعليه مع ذلك قضاء ما أفطرهquot;.

ودفعت هذه الفتوى الاتحاد الاماراتي لكرة القدم إلى تقديم برنامج مباريات المنتخب الاوليمبي في دورة الالعاب الاوليمبية، لمفتي دبي، والذي يقضي بالسفر الى 3 مدن مختلفة لخوض مبارياتهم في البطولة، ما دعا به الى اصدار فتوى ثانية بجواز إفطار لاعبي المنتخب الاوليمبي في حالة اذا ما كانت فترة اقامتهم في المدن البريطانية التي سيلعبون فيها مبارياتهم ستقل عن 4 أيام قائلا quot; لو أن اللاعبين يتنقلون بين المدن البريطانية كل يومين أو ثلاثة لإجراء المباريات، وبين كل مدينة وأخرى مسافة قصيرة، فإن سفرهم لم ينقطع، ما لم يقيموا في مدينة واحدة أربعة أيام فأكثر، فلهم أن يترخصوا برخصة السفر عندئذ ما داموا كذلكquot;.

ولفت quot;إذا لم يكن اللاعبون على دراية بمدة بقائهم، في بريطانيا فهم في توجس المغادرة دائما، وبذلك لا يزالون مسافرين ما داموا كذلك، وهم أدرى بأنفسهم والله رقيب على كل واحد من عباده المكلفينquot;.

وسينتقل لاعبو المنتخب الاوليمبي بين مدينة مانشستر ولندن، وكوفنتري سيتي لخوض مبارياتهم في الدور الاول من البطولة ضد اورغواي وبريطانيا والسنغال على الترتيب، مع العلم أن 3 منتخبات عربية ستشارك في منافسات أولمبياد لندن لكرة القدم، وهي الامارات ومصر والمغرب.

وانقسم لاعبو المنتخب الاوليمبي الاماراتي على انفسهم بين ما جاء في نص الفتويين الا ان الاغلبية منهم اكدوا رفضهم الافطار خلال مشاركاتهم في البطولة، والتمسك بالصيام تفاديا للشبهات.