قام النجم انجي الروسي ومنتخب الكاميرون لكرة القدم صامويل ايتو في ليبرفيل بتدشين مركز تابع لمؤسسته المختصة في تكوين quot;المواهب الشابةquot; وذلك بحضور الرئيس الغابوني عمر بونغو وزميليه السابقين في برشلونة الإسباني الدوليين لاعب الوسط تشافي هرنانديز وحارس المرمى فيكتور فالديز.

وقال ايتو في كلمة بمنافسة افتتاح هذا المركز: quot;لدي واجب هو قيادة هؤلاء الاطفال كي يصبحوا ابطالا للعالم. بفضل زملائي الحاضرين هنا، فزت بكل شيء تقريبا. الشيء الوحيد الذي ينقض قارتنا (افريقيا) هو الفوز بكأس العالم. ربما لن احظى بفرصة الفوز بها، ولكن من خلالكم أود أن افوز بهاquot;.

واضاف متوجها الى نحو 40 شابا غابونيا اختيروا للانضمام الى هذا المركز: quot;كنا جميعا شباب، وكان لدينا حلم واحد هو أن نصبح لاعبين لكرة قدم، يجب ان نحب ونقدر ما تقومون به. أنا اكبر منكم، وأريد أن أكون قائدكم في هذه الحافلة، لكنني لن ألعب ابدا مكانكمquot;.

من جهته، قال بونغو quot;حلمي هو أن أرى أحد المنتخبات الأفريقية تفوز بكأس العالم، ونحن لسنا بعيدين من تحقيق ذلك ونأمل أن يتمكن جيلكم من تحقيق هذا الحلم بالنسبة لناquot;.

وكان المركز شيد عام 2011 ليكون بمثابة مقر للتدريب خلال نهائيات كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها الغابون مطلع العام الحالي، وقامت الاخيرة بمنحه مجانا لمؤسسة ايتو التي ستتكفل بالتمويل.

وكان النجم الكاميروني انشأ مؤسسته عام 2006 وهو يدافع عن الطفولة خصوصا في غرب افريقيا حول مشاكل التعليم والصحة الأساسية والاندماج الاجتماعي في معظم المناطق المحرومة.