باتت الاسترالية سامنتا ستوسور والايطالية سارة ايراني المصنفتان سادسة وحادية وعشرون على التوالي اول المتأهلات الى الدور نصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب.

في الدور ربع النهائي اليوم الثلاثاء، فازت ستوسور على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا الخامسة عشرة 6-4 و6-1، وايراني على الالمانية انجيليك كيربر العاشرة 6-3 و7-6 (7-2).

في المباراة الاولى، كانت ستوسور في طريقها الى كسب المجموعة الاولى بسهولة عندما كسرت ارسال تشيبولكوفا في الشوطين الخامس والسابع لتتقدم 5-2، بيد ان السلوفاكية ردت التحية مباشرة مقلصة الفارق الى 4-5 وسنحت امامها 3 فرص في الشوط العاشر لادراك التعادل 5-5 بيد انها فشلت فيس ذلك حيث تداركت الاسترالية الموقف وانهتها في صالحها 6-4.

وحصلت تشيبولكوفا التي اطاحت بالبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الاولى عامليا من ربع النهائي، 3 كرات لكسر ارسال ستوسور في الشوط الثاني من المجموعة الثانية دون ان تنجح في مسعاها، فتأثرت كثيرا وخسرت الاشواط الخمسة التالية لتخسر المجموعة 1-6.

وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها ستوسور الدور نصف النهائي في البطولة الفرنسية بعد الاولى عام 2009 عندما خسرت امام الروسية سفتلانا كوزنتسوفا و2010 عندما تغلبت على الصربية يلينا ياكوفيتش، قبل ان تخسر النهائي امام الايطالية فرانشيسكا سكيافوني.

في المقابل، فشلت تشيبولكوفا في تكرار انجازها عام 2009 عندما بلغت دور الاربعة قبل ان تخسر امام الروسية دينارا سافينا.

وفي الثانية، تابعت ايراني مفاجآتها واضافت كيربر الى قائمة ضحاياها بعدما كانت اطاحت بالصربية انا ايفانوفيتش الثالثة عشرة وبطلة عام 2008 من الدور الثالث والروسية سفتلانا كوزنتسوفا السادسة والعشرين وبطلة عام 2009 من الدور ثمن النهائي.

وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها ايراني (25 عاما) الدور نصف النهائي لاحدى البطولات الاربع الكبرى، كما هي المرة الاولى التي تتغلب فيها على مصنفة بين العشر الاوليات في محاولتها ال29.

ولم يسبق لايراني تخطي الدور الثالث لاحدى البطولات الاربع الكبرى قبل مطلع العام الحالي عندما بلغت ربع نهائي بطولة استراليا.

كما اكدت ايراني الحضور الايطالي في دور الاربعة للبطولة في الاعوام الثلاثة الاخيرة بعد سكيافوني بطلة عام 2010 ووصيفة بطلة عام 2011.

وتألقت ايراني بشكل لافت هذا العام واحرزت 3 تالقاب في اكابولكو المكسيكية وبرشلونة الاسبانية وبودابست وحلت وصيفة في دورة باريس.

وكسرت ايراني ارسال كيربر في الشوط الاول من المجموعة الاولى قبل ان تفعلها للمرة الثانية في الشوط التاسع لتنهي المجموعة في صالحها بسهولة 6-3.

واشتدت المنافسة بين اللاعبتين في المجموعة الثانية وفرض التعادل نفسه حتى الشوط العاشر 5-5 قبل ان تسنح فرصتان للالمانية لانهاء المجموعة في صالحها في الشوط الثاني عشر عندما كانت متقدمة 6-5 بيد ان الايطالية انقذت الموقف وفرضت التعادل 6-6 والاحتكام الى شوط فاصل كانت لها الكلمة الاخيرة فيه 7-2.

وتملك ستوسور الافضلية على ايراني حيث تغلبت عليها في 5 مواجهات جمعت بينهما حتى الان اخرها في الدور الاول لدورة روما هذا العام.