فاز البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين بسباق جائزة كندا الكبرى ليصبح سابع بطل مختلف في سبعة سباقات في بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات هذا الموسم وينتزع صدارة الترتيب العام للسائقين.

وتعين على السائق البريطاني خوض منافسة شرسة بعد ثاني توقف للصيانة واعتمد على تسجيل افضل ازمنة في عدة لفات ليتفوق على الالماني سيباستيان فيتل سائق رد بول بطل العالم والاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري.

وجاء الفرنسي رومان جروجان سائق لوتس في المركز الثاني وهي افضل نتيجة له على الاطلاق وتلاه المكسيكي سيرجيو بيرير سائق ساوبر في المركز الثالث بعدما تجاوز الونسو. وقد يصبح بيريز زميلا لالونسو في الموسم المقبل اذا واصل تقديم عروض رائعة.

وهذا ثالث انتصار لهاميلتون في خمس محاولات في مونتريال التي شهدت فوزه لأول مرة في احد سباقات الجائزة الكبرى في 2007.

وجاءت أكثر اللحظات قلقا لهاميلتون في فترتي التوقف للصيانة - التي كانت نقطة ضعف مكلارين هذا الموسم - لكن لم يكن من الممكن ايقافه في الحلبة.

وقال هاميلتون بطل العالم 2008 الذي فاز أيضا بسباق كندا في 2010 quot;يا له من شعور رائع. هذا هو المكان الذي حققت فيه أول فوز بسباق للجائزة الكبرى وكنت اعرف ان اليوم سيشهد سباقا صعبا.. صعبا جدا لكني استمتعت بكل دقيقة فيه.quot;

وتصدر هاميلتون الترتيب في بطولة العالم برصيد 88 نقطة مقابل 86 نقطة لالونسو و85 نقطة لفيتل.

وعانق هاميلتون الفنيين بعدما خرج من سيارته وهو يلوح بعلم بريطانيا بعد نهاية السباق.

وقال السائق البريطاني quot;مرت خمس سنوات منذ أن فزت هنا لأول مرة لكن ينتابني نفس الشعور الجيد. يتنابني شعور رائع للوقوف على منصة التتويج لاننا لم نكن نضمن تحقيق أي شيء.quot;

وأضاف quot;بالنسبة لي أشعر انه واحد من افضل السباقات التي شاركت فيها منذ فترة طويلة.quot;

وانطلق فيتل في السباق المؤلف من 70 لفة من المركز الأول مثل العام الماضي وتصدر المنافسات في المراحل الاولى لكن سرعته تراجعت في اللفات الاخيرة ليحتل المركز الرابع في السباق الذي لم يفز به فريقه رد بول بعد.

واكتفى الاسباني الونسو باحتلال المركز الخامس بعدما كان يسعى لمنح فيراري الانتصار في الذكرى الثلاثين لوفاة سائقه السابق جيل فيلينيف بشكل مأساوي لكنه واجه صعوبات في المراحل الاخيرة بسبب الاطارات المتآكلة.