تأهلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وحاملة اللقب الى المباراة النهائية من دورة ستانفورد الاميركية على الاراضي الصلبة والبالغة جوائزها 640 الف دولار بفوزها الساحق على الرومانية سورانا سيرستيا 6-1 و6-2 في نصف النهائي.

واحتاجت سيرينا (30 عاما) الى ساعة من الزمن لتحقيق الفوز وتخوض اول نهائي اميركي اميركي على الارض الاميركية منذ عام 2004، حيث ستواجه مواطنتها كوكو وانديويغ المشاركة كافضل خاسرة او quot;الخاسرة السعيدةquot; في التصفيات بعد انسحاب احدى الاصيلات.

واستفادت سيرينا التي توجت الاسبوع الماضي في ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى، للمرة الخامسة من الاخطاء العديدة التي ارتكبتها الرومانية (31 خطأ) لتبلغ النهائي على امل معادلة رقم شقيقتها الاكبر فينوس في عدد الالقاب (43 لقبا).

من جانبها، بلغت وانديويغ (21 عاما) النهائي الاول في مسيرتها على حساب البلجيكية يانينا فيكماير المصنفة خامسة 6-2 و3-6 و6-2، بعد ان هزمت الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة اولى عالميا سابقا في الدور الثاني.

وحققت وانديويغ افضل نتيجة لها حتى الان بما يزيد على ساعتين بعد ان نجحت في 12 ارسالا ساحقا وكسرت ارسال منافستها البلجيكية الاكثر خبرة 4 مرات.

وافضل نتيجة سابقة للاميركية الشابة كانت ربع النهائي في دورتي سان دييغو مسقط رأسها وطوكيو عام 2010 وفي دورة ممفيس الاميركية عام 2011، واصبحت ثاني quot;خاسرة سعيدةquot; هذا العام تصل الى نصف النهائي بعد الفرنسية ماتيلد يوهانسون في دورة فاس المغربية، بينما كانت المجرية ميليندا تشينك آخر quot;افضل خاسرةquot; تتأهل الى النهائي قبل 5 سنوات في دورة كانبيرا.