رد فريق ريد بول-رينو على منتقديه في ضوء جدل جديد حول قانونية سيارتيه بعد سباق جائزة المجر الكبرى الذي اقيم على حلبة هنغارورينغ.

وقال مدير الفريق كريستيان هورنر ان حامل لقب بطولة العالم للصانعين يجب ان يشاد به لاتباعه مقاربة مغامرة ومبتكرة في تصميم السيارة، بدلا من انتقاده بعد اتهامات وجهت اليه بخصوص خارطة المحرك واجهزة التعليق في سيارتيه المشاركتين في بطولة العالم.

ولفت هورنر الى ان الصانع لم يغرم هذا الموسم، مما يشير الى انه يتبع القوانين في شكل سليم، مستغربا الدافع الى انتقاد قيام ريد بول بدفع الانظمة الى حدودها القصوى.

وقال: quot;في محصلة الامر سجل النتائج يصدر في نهاية التجارب ونهاية السباق، والسيارة متوافقة مع الانظمةquot;.

اضاف: quot;في نهاية المطاف يعود الامر الى الاتحاد الدولي للسيارات ومفوضي السباق للتقرير ما اذا كانت السيارة قانونية ام لاquot;، لافتا الى انه quot;كل مرة شككت الفرق الاخرى بسيارتنا، يتبين انها كانت دائما متوافقة مع القوانينquot;.

وفي سباق الامس الذي احرزه سائق ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون متقدما سائقي لوتس الفنلندي كيمي رايكونن والفرنسي رومان غروجان، حل سائقا ريد بول في مراكز أبعد، فأنهى بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل السباق في المرتبة الرابعة، بينما حل زميله الاسترالي مارك ويبر ثامنا.

واحتفل بطل العالم السابق الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بعيده ال31، بتوسعة الفارق في صدارة الترتيب العام الى 40 نقطة بعيدا عن ويبر.

ويحتل فيتل المركز الثالث في الترتيب العالم برصيد 122 نقطة بفارق 42 نقطة عن الونسو (164)، ومتقدما بخمس نقاط فقط على هاميلتون (117).

وفي بطولة الصانعين، ما زال ريد بول-رينو في صدارة الترتيب مع 246 نقطة، بينما يزداد التنافس على المرتبة الثانية بين ماكلارين (193) ولوتس (192).

ونفى ريد بول مرارا كل المزاعم عن لجوئه الى الغش، بما فيها استخدام جهاز يدوي غير قانوني يسمح بتغيير اعداد اجهزة التعليق لتحسين الاداء.

لكن الفريق اقر بأنه من غير القانوني وجود جهاز كهذا في السيارة.

ووفق مراقبين للاداء التقني للسيارات، اضطر ريد بول هذه السنة الى اجراء تعديلات على تصميم ارضية سيارته ومحور العجلات وخارطة المحرك التي اعتبرت غير قانونية في تقرير للاتحاد الدولي للسيارات خلال جائزة المانيا الكبرى.

وواجه الفريق خلال موسمي 2010 و2011 مزاعم انه يستخدم تقنية تخرق الانظمة في المواد المستخدمة لصناعة الجناحين.

واضاف هورنر: quot;من المؤكد ان طبيعة الفورمولا واحد تنافسية، لكن الانظمة تكتب في طريقة تجعلها منفتحة على التفسيرquot;.

واكد ان كل فريق يفسر الانظمة كما يراها quot;والا لكانت كل السيارات متشابهة. جزء من قوتنا هو براعتنا ولا اعتقد انه يجب ان ننتقد لكوننا مبدعينquot;.