سارع العداء البريطاني محمد فرح إلى اهداء الذهبيتين اللتين احرزهما في سباقي 5 الاف م و10 الاف م ضمن دورة الألعاب الأولمبية المقامة حالياً في لندن إلى التوأمين اللتين تنتظرهما عائلته علما بان زوجته ستلد في الأيام القليلة المقبلة.

وحقق العداء الصومالي الاصل ثنائية تاريخية عندما اضاف امس السبت ذهبية سباق 5 الاف م الى ميدالية من المعدن ذاته في سباق 10 الاف م قبل ايام قليلة، وسط منافسة كينية واثيوبية حامية الوطيس مسجلا 66ر41ر13 دقيقة، متقدما على الاثيوبي ديجين جبريميسكيل (98ر41ر13 د)، والكيني توماس بكيماي لونغوسيوا (36ر42ر13 د).

وبات فرح سادس عداء في التاريخ يحرز الثنائية (5 الاف م و10 الاف م) في نسخة واحدة من الالعاب بعد التشيكي اميل زاتوبيك (1952) والسوفياتي سابقا فلاديمير كوتس (1956) والفنلندي لارس فيرين (1972 و1976) والاثيوبي ميروتس ييفتر (1980) ومواطنه كينينيسا بيكيلي (2008).

ووضع فرح حدا لسيطرة العدائين الافارقة على هذه المسافة في النسخات الاربع الاخيرة، اما اخر عداء غير افريقي احرز ذهبية سباق 5 الاف م فهو الالماني ديتر باومان في برشلونة 1992.

وكان فرح وضع ايضا حدا لسيطرة العدائين الافارقة على سباق 10 الاف م منذ ان توج الايطالي البرتو كوفا بطلا عام 1984 في لوس انجليس، علما بان اللقب كان اختصاصا اثيوبيا في النسخات الاربع الاخيرة حيث تقاسم الفوز به الاسطورة هايله جبريسيلاسي ومواطنه كينينيسا بيكيلي.

وقال فرح quot;انه امر لا يصدق ولا استطيع وصف مشاعري. كل رياضي يحلم باحراز ميدالية ذهبية في الالعاب الاولمبية، اما ان احرز ذهبيتين فصراحة لم اكن اتوقع ذلكquot;.

واضاف quot;هاتان الذهبيتان سأقدمهما لابنتي اللتين لم تلدا بعد. سيتم هذا الامر في اي لحظةquot;. وكانت زوجة فرح وابنته البكر في الملعب يتابعان انجازه.

وكشف quot;منحني الجمهور حافزا هائلا، ومن دونه ربما لم يكن الامر ممكنا، ربما لما تمكنت من دفع نفسي الى التعملق الى هذه الدرجة. كانت الهتافات صاخبة في الملعب كما لو انها مباراة كرة قدم وشهدت تسجيل هدفquot;.

وتابع quot; في اللفة الاخيرة قلت في قرارة نفسي انه يتعين علي المحافظة على الصدارة وان لا اسمح لاحد بان يتخطاني. وان اقف الان الى جانب عظماء المسافات الطويلة امثال بيكيلي وفيرين وغيرهم فهذا الامر اكثر من رائع بالنسبة اليquot;.

اما عن المستقبل فقال فرح quot;اريد المشاركة في الماراتون، لكن في الوقت الحالي سأستمر في سباق 5 الاف م و10 الاف م لان هناك المزيد من الميداليات اريد الظفر بها. وفي ما يتعلق بالالعاب الاولمبية المقبلة في ريو دي جانيرو فلا استطيع التكهن ماذا سيحصل من الان وحتى اربع سنواتquot;.

وكان استاذ الرياضة في المدرسة ويدعى الن واتكينسون نصح فرح بالانتقال من ممارسة كرة القدم الى العاب القوى وقاده الى النادي المحلي قبل ان يستلمه المدرب الن ستوري.

وتوج فرح اولا بذهبية سباق 10 الاف م ثم احرز ذهبية سباق 5 الاف م فنجح في تحقيق الثنائية التاريخية على ارضه وبين جمهوره ليكتب اسطورته الشخصية.