قال السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ان المنظمة الدولية quot;لا يمكنها ان تتدخل في قانون العمل لدولة اخرى لكن لا يمكننا تجاهلquot; تقرير صحيفة بريطانية اشارت الى عبودية لعمال اجانب في مواقع منشات كأس العالم 2022.

وكتب بلاتر في حسابه على موقع quot;تويترquot; بعد اجتماعات اللجنة التنفيذية لفيفا التي اثارت موضوع العبودية للعمال في قطر التي ستستضيف مونديال 2022، ان الاتحاد الدولي quot;لا يمكنه ان يتدخل في شؤون قانون العمل القطري بدون ان يتجاهل ما يحصلquot;.

وتحت عنوان quot;عبيد كأس العالم في قطرquot;، ذكرت صحيفة quot;غارديانquot; البريطانية في تحقيقها ان 44 عاملا نيباليا ماتوا في الفترة من 4 حزيران/يونيو و8 آب/اغسطس وذلك استنادا الى وثائق من السفارة النيبالية في قطر.

واشارت الصحيفة الى ان النيباليين يشكلون 40 في المئة من العاملين الوافدين الى قطر، وهم ضحية quot;الاستغلال والتعسف التي تنتمي الى العبودية الحديثةquot;.

ونفت قطر بصورة قاطعة الاثنين الاتهامات التي وجهت اليها بممارسة العبودية او الاشغال الشاقة.

وتهمة quot;العبوديةquot; لا تشكل سوى الفصل الاخير من التعقيدات والادعاءات التي طالت قطر وحقها باستضافة مونديال 2022 الذي حصلت عليه الامارة الخليجية في الثاني من كانون/ديسمبر 2010 بعد ان نالت 14 صوتا مقابل 8 للولايات المتحدة.

وسرعان ما بدأت تتطاير الانتقادات والتهم والتشكيك في قرار اختيار قطر لاستضافة نهائيات 2022، ويتحدث البعض عن رشاوى.