بات الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول على بعد خطوة واحدة من لقبه الرابع في دورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 785ر1 مليون دولار بعدتأهله الى المباراة النهائية بفوزه على الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الرابع 6-3 و7-6 (7-4) الجمعة في دور الاربعة في ساعة و44 دقيقة.

ويلتقي ديوكوفيتش في النهائي غدا السبت السويسري روجيه فيدرر الثاني وحامل اللقب او التشيكي توماس برديتش الثالث اللذين يتواجهان اليوم ايضا في نصف النهائي.

ويسعى ديوكوفيتش الى احراز لقبه الرابع في دبي بعد فوزه به اعوام 2009 و2010 و2011، وقد توقف مشواره في النسخة الماضية في نصف النهائي بخسارته امام فيدرر.

وتوج الصربي بطلا في 2009 على حساب الاسباني دافيد فيرر، وفي 2010 بفوزه على الروسي ميخائل يوجني، وفي 2011 حين تغلب على فيدرر.

ويحمل ديوكوفيتش (25 عاما) في جعبته حتى الان 35 لقبا في 55 مباراة نهائية في مسيرته الاحترافية، بينها 6 القاب كبيرة في بطولة استراليا المفتوحة (2008 و2011 و2012 و2013) وويمبلدون الانكليزية (2011) وفلاشينغ ميدوز الاميركية (2011)، كما احرز كأس ديفيس مع منتخب بلاده (2010)، وبطولة الماسترز عامي 2008 و2012 وبرونزية الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008.

يذكر ان ديوكوفيتش يتصدر التصنيف العالمي للاعبين المحترفين للاسبوع السبعين.

الفوز هو الثامن لديوكوفيتش على دل بوترو في عشر مواجهات جمعت بينهما حتى الان، والرابع على التوالي على منافسه منذ خسارته امامه في مباراة الميدالية البرونزية في اولمبياد لندن الصيف الماضي.

كما انه الفوز السادس عشر على التوالي لديوكوفيتش الذي كان انهى العام الماضي باحراز بطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في لندن بفوزه على فيدرر في النهائي، وتعود خسارته الاخيرة الى الدور الاول من دورة باريس بيرسي للماسترز (الف نقطة) في 31 تشرين الاول/اكتوبر 2012 امام الاميركي سام كويري.

ورفع الصربي عدد انتصاراته منذ بداية الموسم الحالي الى 11 حيث كان احتفظ في كانون الثاني/يناير بلقبه في بطولة استراليا المفتوحة على ملاعب ملبورن بفوزه على البريطاني اندي موراي في النهائي بعد مباراة ماراتونية من خمس مجموعات.

من جهته، كان دل بوترو (24 عاما) يخوض الدور نصف النهائي في دبي للعام الثاني على التوالي، وقد خسر في النسخة الماضية امام فيدرر.

وكان الارجنتيني احرز لقبه الرابع عشر قبل نحو اسبوعين حين توج بطلا لدورة روتردام الهولندية بفوزه على الفرنسي جوليان بينيتو.

بدأت المباراة بارسالات قوية من الطرفين ولم تسجل تبادلات طويلة من الخط الخلفي للملعب الى ان اصبحت النتيجة 2-2 حيث ارتقى الاداء خصوصا بعد ضربات قوية من دل بوترو عرف ديوكوفيتش كيف يتعامل معها في معظم الاحيان، لا بل ان لعب بتركيز عال وكسر ارساله منافسه في الشوط السادس ليتقدم 4-2 ونجح في الحفاظ على تقدمه حتى انهى المجموعة الاولى 6-3 في 35 دقيقة.

حاول دل بوترو التعويض بسرعة في المجموعة الثانية فبدأ باداء قوي وبارسالات صاروخية في اماكن صعبة ونجح في انتزاع ارسال الصربي في الشوط الثاني ليتقدم 2-صفر ثم 3-صفر، لكن الاخير الذي يملك جميع الاسلحة اللازمة في هذه اللعبة عاد بسرعة وانتزع ارسال الارجنتيني في الشوط الخامس ثم عادل النتيجة 3-3.

كان ديوكوفيتش قريبا جدا من التحكم بالمجريات حين حصل على فرصة ثانية لكسر الارسال في الشوط السابع ليتقدم 4-3 ثم 5-3 على ارساله، الا ان دل بوترو كان له رأي آخر فانتزع الارسال بدوره في الشوط العاشر مدركا التعادل 5-5، الذي استمر حتى 6-6 ليلجأ اللاعبان الى شوط كسر التعادل (تاي بريك) الذي ابتسم للصربي 7-4.

وقال ديوكوفيتش quot;اقدم دورة ناجحة، وسعيد طبعا لانني وصلت الى المباراة النهائية ال55 في مسيرتيquot;، مضيفا quot;كانت ارسالات دل بوترو قوية جدا كما انه وجه ضربات قوية ايضا بيده اليمنى وكان يتعين علي الحفاظ على تركيزي طوال الوقت فنجحت في تقديم اداء رفيع ووصلت الى النهائيquot;.