يبدو ان الاندية الروسية تخلت عن سياسة الانفاق المبالغ به في سوق الانتقالات الدولية بعد الاموال الطائلة التي انفقتها العام الماضي، اذ اعتمدت مقاربة اكثر توازنا خلال العطلة الشتوية التي بدأت في 13 كانون الاول/ديسمبر الماضي وتنتهي في العاشر من الشهر الحالي.

وما زال انجي ماخاشكالا، المدعوم من قبل عملاق التنقيب عن النفط والمعادن عضو مجلس الشيوخ الروسي سليمان كريموف صاحب رابع اكبر ثروة في روسيا، على رأس لائحة الاندية الاكثر انفاقا بعد ان دفع 35 مليون يورو لشاختار دانييتسك الاوكراني من اجل اقناعه بالتخلي عن لاعب الوسط البرازيلي ويليان.

لكن انتقال ويليان الى ماخاشكالا كان الصفقة الكبيرة الوحيدة خلال فترة الانتقالات الشتوية التي تقفل خلال الاسبوع الحالي، وذلك خلافا للعام الماضي الذي شهد ما يقارب نصف دزينة من صفقات العيار الثقيل.

وكانت الصفقة الثانية من حيث الاهمية خلال فترة الانتقالات الشتوية من نصيب روبن كازان، بطل الدوري مرتين، اذ تعاقد مع لاعب وسط رين الفرنسي يان مفيلا بعقد يمتد لاربعة اعوام مقابل 12 مليون يورو، فيما كان انضمام المدافع البرتغالي لويس نيتو الى زينيت سان بطرسبورغ حامل اللقب خارج الرادار تقريبا ولم يعره الكثيرون الاهمية.

اما بالنسبة للاندية الروسية الاخرى، فهي لم تخرق في تعاقداتها حاجز الخمسة ملايين يورو، في حين احتفل سسكا موسكو بعودة الهداف البرازيلي فاغنر لوف من فلامنغو دون مقابل لانه كان انتقالا حرا.

quot;لا نتوقع التعاقد مع اي لاعبين جددquot;، هذا ما قاله مدرب سسكا موسكو المتصدر ليونيد سلاتسكي في تصريح لصحيفة quot;سبورت اكسبرس دايليquot;، مضيفا quot;نحن سعداء لان غالبية لاعبينا الذين غابوا عن النصف الاول من الموسم بسبب الاصابة تخطوا مشاكلهم وهم الان يستعيدون لياقتهم البدنيةquot;.

وتوقع سلاتسكي ان يحظى فريقه بدعم كبير في خط المقدمة بعد شفاء العاجي سيدو دومبيا من مشاكل خطيرة في ظهره العام الماضي، مضيفا quot;يشكل دومبيا مع فاغنر الثنائي الخطر جدا في خط الهجوم. هناك ايضا توماس نيسيد الذي عاد الى التمارين، ولاعب الوسط الهجومي النيجيري احمد موسى الذي ساهم في قيادة بلاده الى المجد في كأس الامم الافريقية. اعتقد اننا جاهزون لعودة عجلة الدوري الى الدورانquot;.

ويتصدر سسكا موسكو الترتيب برصيد 43 نقطة بعد 19 مرحلة وبفارق نقطتين فقط ان انجي ماخاشكالا و5 عن زينيت سان بطرسبورغ الثالث.

من المؤكد ان الاندية الروسية كانت في شباط/فبراير 2012 اكثر نشاطا في سوق الانتقالات اذ جاءت الى بلادها بلاعبين مثل الكونغولي كريستوفر سامبا (الى انجي لكنه انتقل في بداية العام الى كوينز بارك رينجزر) والسويدي بونتوس فيرنبلوم (سسكا موسكو) وموسى والعديد من اللاعبين المحليين الذين فشلوا في فرض نفسهم خارج روسيا على غرار رومان بافليوتشنكو الذي انضم الى لوكوموتيف موسكو من توتنهام الانكليزي مقابل 14 مليون يورو، ودينيار بيليالتدينوف الذي التحق بسبارتاك موسكو من ايفرتون الانكليزي مقابل 7 ملايين يورو.

والانفاق كان في اوجه في ايلول/سبتمبر الماضي وتجلى بالصفقة التي اجراها زينيت حين ضم البرازيلي هولك والبلجيكي اكسل ويتسل مقابل 100 مليون يورو، ما جعله صاحب اغلى صفقة في تاريخ الدوري الروسي.

واذا كان الانفاق في فترة الانتقالات الشتوية معتدلا فان ذلك لا يعني ان اندية مثل انجي ماخاشكالا قد وجدت ضالتها في اللاعبين الذين ضمتهم، اذ ان المستقبل يعد بالمزيد من الصفقات الخارجة عن المألوف التي قد تطال النجمين الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو بحسب ما اشار مؤخرا المدير الرياضي لانجي البرازيلي روبرتو كارلوس الذي قال ان فريقه، الذي يشرف عليه الهولندي غوس هيدينك، سيسعى الى ضمهما بعد نهاية عقديهما مع برشلونة وريال مدريد على التوالي.