أصبحت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا مهددة بالإلغاء والإعادة مرة أخرى بسبب تداخل المصالح بين فريقي برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.


حازم يوسف-إيلاف: في مفاجأة من العيار الثقيل، أضحت قرعة دور الثمانية من مسابقة دوري أبطال أوروبا التي سُحبت يوم الجمعة الماضية مهددة بالإلغاء جدياً بسبب ما قيل عن تداخل مصالح محتمل بين ناديي برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

وذكر موقع quot;ستريت بريسquot; أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot; سيفتح قريباً تحقيقاً حول ما أشيع عن استحواذ شخص قطري واحد على أسهم كبيرة في ناديي برشلونة وباريس سان جيرمان.
ومن المتعارف عليه أن الاتحاد الأوروبي برئاسة الفرنسي ميشيل بلاتيني يحظر بشكل قاطع إقامة مباريات رسمية بين فريقين تابعين لشخص واحد أو يُعد المساهم الأكبر فيهما ويُشدد على ذلك بصفة مستمرة.
وفي حال ثبوت هذه المزاعم، تصبح مواجهة quot;البلوغراناquot; وquot;الباريسيينquot; مهددة فعلاً بالإلغاء ما قد يضطر المنظمة الأوروبية الأولى رياضياً لإجراء قرعة جديدة لتحديد مواجهات دور الثمانية من مسابقة دوري أبطال أوروبا.
وكانت القرعة أوقعت باريس سان جيرمان في مواجهة قوية ضد العملاق الكاتالوني حيث يستقبل الفريق الفرنسي المباراة الأولى على أرضه في الـ2 من أبريل المقبل فيما تُقام مباراة العودة على أرضية ملعب كامب نو بعد ثمانية أيام بالضبط.
واستحوذت هيئة قطر للاستثمار على كامل أسهم نادي باريس سان جيرمان في مارس/أذار من العام الماضي بعدما كان تسيطر على نسبة 70% منذ صيف 2011.
وتعتبر هيئة الاستثمار القطرية تابعة لولي عهد دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصاحب اليد الطولى في تأسيس quot;مؤسسة قطرquot; التي ترعى برشلونة الإسباني مقابل نحو 33 مليون يورو سنوياً.
وأقدم الاتحاد الأوروبي سابقاً على خطوة مشابهة في عام 2004 عندما فتح تحقيقاً بشأن وجود quot;تداخل المصالحquot; بين ناديي تشلسي الإنكليزي وسيسكا موسكو الروسي بعد وقوعهما سوياً في دور المجموعات ضمن المسابقة الأوروبية الشهيرة.
واتضح فعلاً أن مالك نادي تشلسي رومان أبراموفيتش يُعد أحد ممولي نادي سيسكا موسكو الروسي عبر شركته البترولية quot;سيبنيفتquot; غير أن ذلك لا يُشكل تداخلاً مؤثراً وحقيقياً على النادييّن.
وبدءً من الموسم المقبل، سيُزين شعار quot;الخطوط الجوية القطريةquot; قميص نادي برشلونة بحكم الاتفاقية الموقعة بين الطرفين والتي تنص على إمكانية تغيير اسم الراعي بعد مرور عامين على وضع شعار quot;مؤسسة قطرquot; على القميص الكاتالوني.
وتملك قطر نادياً ثالثاً من أصل ثمانية في دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا بجوار كل من برشلونة وسان جيرمان وهو ملقة الإسباني المملوك للشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني.
وحقق ملقة بقيادة المدرب التشيليّ مانويل بيلغريني إنجازاً تاريخياً بتأهله لهذا الدور الأوروبي المتقدم لأول مرة في تاريخه على حساب بورتو البرتغالي.