يخلو برنامج الدور ربع النهائي من مسابقة كأس امير الكويت في كرة القدم من مباريات قمة اذ يلعب غدا السبت القادسية مع اليرموك (درجة اولى)، كاظمة مع الصليبخات، وبعد غد الاحد الفحيحيل (درجة اولى) مع العربي، والكويت مع الجهراء.

وتقام جولة الاياب في 4 و5 ايار/مايو المقبل.

في المباراة الاولى، يسعى القادسية حامل اللقب 14 مرة الى تعويض تنازله عن الدوري المحلي لمصلحة الكويت من خلال احراز كأس الامير بعد ان سبق له ان توج في الموسم الراهن بلقبي كأس الاتحاد التنشيطية وكأس ولي العهد.

ويبدو quot;الملكيquot; الذي انهى الدوري في المركز الثاني مرشحا لتجاوز ضيفه اليرموك احد ممثلي دوري الدرجة الاولى في ربع النهائي.

تقام البطولة بنظام خروج المغلوب من مواجهتين ذهابا وايابا باستثناء الدور النهائي الذي يقام من مباراة واحدة في 28 ايار/مايو المقبل، وينص نظامها على اعفاء حامل اللقب وبطل الدوري من الدور التمهيدي.

وكون القادسية هو من احرز الكأس في الموسم الماضي بفوزه على كاظمة 1-صفر وهو بطل دوري موسم 2011-2012 ايضا، فقد اعفي الى جانب الكويت وصيفه في الدوري المحلي خلال الموسم المنصرم من الدور التمهيدي.

القادسية قادم من فوز على الشرطة السوري 2-صفر في الاردن ضمن مسابقة كأس الاتحاد الاسيوي حيث بات قاب قوسين او ادنى من ولوج ثمن النهائي.

من جهته، بلغ اليرموك الذي فشل في الترقي الى دوري الاضواء دور الثمانية من كأس الامير بتغلبه على نظيره في الدرجة الاولى الشباب 1-صفر و2-صفر ذهابا وايابا على التوالي.

وفي المباراة الثانية، يمني كاظمة quot;الجريحquot; النفس بمصالحة جماهيره المحبطة عندما يستقبل الصليبخات.

كاظمة هبط الى الدرجة الاولى للمرة الاولى في 43 عاما بعد حلوله في المركز الاخير في دوري النخبة كما ودع بطولة الاندية الخليجية من ربع النهائي بخسارة قاسية امام مضيفه الخور القطري 1-4 قبل ايام.

وكان quot;السفيرquot; بلغ دور الثمانية لمسابقة الكأس بتعادله مع النصر 1-1 وفوزه عليه 1-صفر في الدور التمهيدي.

اما الصليبخات فقد نجح في تفادي الهبوط في الوقت المناسب وحجز مقعده في ربع نهائي كأس الامير بخسارته امام التضامن (اولى) صفر-1 في ذهاب الدور التمهيدي وفوزه عليه بالنتيجة نفسها ايابا ثم 5-4 بركلات الترجيح.

وفي المباراة الثالثة، يسعى العربي المتوج في 15 مناسبة (رقم قياسي) الى تخطي مضيفه الفحيحيل الممثل الثاني للدرجة الاولى في ربع النهائي بغية المضي قدما نحو احراز لقبه الاول في الموسم الراهن علما انه قادم من تعادل سلبي مع ضيفه اتحاد العاصمة الجزائري في الدور النهائي من بطولة كأس الاتحاد العربي ويستعد لجولة الاياب المقررة في الجزائر في 14 ايار/مايو المقبل.

بلغ العربي الدور ربع النهائي بعد فوزه الصعب على مضيفه الساحل (درجة اولى) 2-1 في اياب الدور التمهيدي بعد سقوطه امامه صفر-1 ذهابا وحجز تذكرته بفضل الهدف المسجل خارج ارضه.

ولن تكون مهمة quot;الزعيمquot; سهلة كون الفحيحيل ضمن المشاركة في دوري الاضواء في الموسم المقبل بعد تتويجه بطلا للدرجة الاولى. يذكر ان الفحيحيل تعادل مع خيطان (درجة اولى ايضا) 2-2 في اياب الدور التمهيدي لمسابقة كأس الامير بعد ان سحقه ذهابا 4-1 كما يحمل في سجله لقبا وحيدا يتمثل في فوزه بكأس الامير بالذات عام 1986.

وفي المباراة الرابعة، يحل الجهراء ضيفا على الكويت الذي اعفي من الدور التمهيدي.

صحيح ان الكويت يعتبر مرشحا لبلوغ نصف النهائي الا ان خسارته على ارضه امام الرفاع البحريني 2-3 قبل ايام في كأس الانحاد الاسيوي قد تلعب دورا معنويا في تعزيز حظوظ الجهراء الذي ضمن بقاءه في دوري الاضواء وبلغ ربع نهائي الكأس على حساب السالمية حامل اللقب مرتين (1993 و2001) بتعادله معه صفر-صفر ايابا، بعد ان سبق ان فاز عليه ذهابا 1-صفر في الدور التمهيدي.