بعد ان وجد نفسه رمزا مستخدما من قبل المتظاهرين في احتجاجهم على تهميش العامة والمثقفين والتركيز على لاعبي كرة القدم الذين اصبحت رواتبهم بعيدا كل البعد عن عالم الواقع خصوصا بعد انتقاله من سانتوس الى برشلونة الاسباني مقابل 57 مليون يورو، شن نجم المنتخب البرازيلي نيمار هجوما مضادا بالقول والفعل من خلال انتقاد الحكومة وقيادة quot;سيليساوquot; للفوز على المكسيك (2-صفر) في كأس القارات.

بعد ان كثر الحديث في العامين الاخيرين عن الموهبة التي يتمتع بها النجم البرازيلي الصاعد وعن المستقبل الذي ينتظره في عالم الكرة المستديرة وعن انه الخليفة quot;المنتظرquot; للاسطورة بيليه او اللاعب الذي سيسد الفراغ الذي خلفه اعتزال نجوم كبار مثل رونالدو وفشل اخرين مثل رونالدينيو وروبينيو وباتو في الارتقاء الى مستوى التوقعات، اعتاد نيمار على يكون تحت الاضواء رغم انه لم يتجاوز الحادية والعشرين من عمره.

لكن ما اعتاد عليه نيمار في السابق لم يكن سوى المديح والاعجاب قبل ان يتغير الوضع في الايام الاخيرة بعدما استخدمه المتظاهرون المحتجون على ارتفاع اسعار النقل العام ونفقات تحضير مونديال 2014 كرمز صوبوا السهام عليه لانتقاد الحكومة على الاموال الطائلة التي انفقتها في تحضيرها لاستضافة كأس القارات وكأس العالم 2014، في وقت تهمل فيه المسائل التي تهم المواطن العادي مثل الطبابة والتعليم.

quot;برازيل استيقظي، المعلم اهم بكثير من نيمارquot;، هذا هو الشعار الذي رفعه المتظاهرون امس الاول الاربعاء قبل مباراة البرازيل والمكسيك في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى لكأس القارات.

التزم نيمار الصمت في بادىء الامر حيال ما يحصل حول الملاعب لكن بعدما نزل اكثر من 250 الف متظاهر الى الشوارع يوم الاثنين وبعد رسائل الدعم التي قدمها العديد من لاعبي quot;سيليساوquot; مثل دافيد لويز وهالك وداني الفيش وفريد الى الحراك الشعبي، قرر نجم برشلونة المقبل ان يسير على هذه الخطى ايضا لكنه ذهب الى ابعد ما وصل اليه زملاؤه من خلال مهاجمة الحكومة باسلوب من النادر ان يلجأ اليه رياضيون من طرازه العالمي.

quot;انا حزين لكل ما يحصل حاليا في البرازيل. لطالما اعتقدت بانه لن نصل الى المرحلة التي تضطرنا النزول الى الشارع للمطالبة بشروط افضل في النقل والصحة والتربية والامن. هذا كله من واجبات الحكومةquot;، هذا ما قاله نيمار في حسابه على موقع quot;اينستاغرامquot; المتخصص بتشارك الصور والفيديو.

واضاف quot;انا برازيلي واحب بلدي. اريد ان تكون البرازيل افضل في مجالات العدالة والامن والصحة وان تكون بلدا نزيهاquot;، مشيرا الى ان اهله quot;عانوا كثيرا من اجل ان يؤمنوا له ولشقيقته الحد الادنى من الحياةquot;.

وواصل quot;الوسيلة الوحيدة التي املكها من اجل تمثيل والدفاع عن بلدي هي ان العب كرة القدم على ارضية الملعب. وبدءا من هذه المباراة امام المكسيك (الاربعاء)، سادخل الى ارضية الملعب مع الالهام الذي اشعر به جراء هذا الحراكquot;.

ويبدو ان هذا الحراك الشعبي قد الهم نيمار فعلا، لانه، وبعد ان افتتح التسجيل لبلاده في المباراة الاولى امام اليابان (3-صفر)، قاد quot;سيليساوquot; لتحقيق فوزه الثاني على حساب المكسيك بتسجيله الهدف الاول بطريقة رائعة ثم تمريره كرة الهدف الثاني الذي سجله جو.

quot;نيمار هو اللاعب الذي يدرك الجميع في البرازيل بانه قد يصبح احد افضل ثلاثة لاعبين في العالم وهو في الحادية والعشرين من عمرهquot;، هذا ما قاله مدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري عن لاعبه الشاب الذي اصبحت الفرصة متاحة امامه واعتبارا من الموسم المقبل لكي يظهر بشكل فعلي ما يملكه من موهبة بعدما قرر امتحان نفسه في القارة الاوروبية مع احد اهم الفرق على الاطلاق، اي برشلونة الذي تعاقد مع مهاجم سانتوس لمدة خمسة مواسم.

ومن المؤكد ان ما ينتظر نيمار في ملاعب القارة العجوز مختلف تماما عما اختبره حتى الان في البرازيل، وهذا الامر لا يعني بان البطولات المحلية في بلاد quot;السامباquot; لا تتمتع بالمستوى، لكن الجمهور quot;العالميquot; لم ير الكثير من هذا اللاعب بسبب الشعبية quot;الدوليةquot; المتواضعة لدوريات البرازيل وولاياتها.

الوضع سيكون مختلفا اعتبارا من الصيف المقبل مع انضمامه الى النادي الكاتالوني حيث سيلعب الى جانب افضل لاعب في العالم خلال الاعوام الاربعة الاخيرة الارجنتيني ليونيل ميسي.

ويعرف نيمار تماما الفارق بين اللعب في البرازيل وفي اوروبا، وهو اختبر عن قرب هذا الامر في كانون الاول/ديسمبر 2011 عندما تلقى درسا لا ينسى من ميسي ورفاقه في برشلونة بالخسارة امامهم برباعية نظيفة في نهائي كأس العالم للاندية.

ومن المؤكد، ورغم الحملة التي طالته في التظاهرات، ان البرازيليين يعولون كثيرا على نيمار لانهم يرون فيه اللاعب الذي بامكانه سد الفراغ الذي يعيشه quot;سيليساوquot; بعد اعتزال الجيل الذهبي الذي قاده الى اللقب العالمي الخامس والاخير عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

ويأمل نيمار ان تشكل كأس القارات محطة انطلاق جيدة نحو التأكيد بانه امل البرازيليين بالعودة الى ساحة التتويج العالمي، ولقد اثبت اللاعب quot;اليافعquot; حتى الان ان باستطاعته التعامل مع الضغوط التي ستزداد دون شك الموسم المقبل في ظل انتقاله الى برشلونة حيث سيقارن بميسي ونجم ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو.