&يدخل منتخب الكويت بطولة كأس الخليج لكرة القدم عادة بصفة المرشح لانتزاع اللقب مهما كانت ظروفه، وهو الامر الذي لن يختلف عما سبق في النسخة الثانية والعشرين المقررة في الرياض من 13 حتى 26 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

&
يحمل منتخب الكويت الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب اذ سبق له الوقوف على اعلى نقطة من منصة التتويج في 10 مناسبات اعوام 1970، 1972، 1974، 1976، 1982، 1986، 1990، 1996، 1998 و2010، وهو مرشح كالعادة للعب دور مهم في البطولة المحببة الى جماهيره.
&
واللافت ان السعودية والعراق يتقاسمان المركز الثاني لجهة اكثر المنتخبات تتويجا برصيد ثلاثة القاب فقط لكل منهما.
&
واوقعت القرعة الكويت في المجموعة الثانية الى جانب منتخبات العراق (14 تشرين الثاني/نوفمبر) والامارات (17 منه) وعمان (20 منه)، وتعتبر مهمة الفريق في انتزاع احدى بطاقتي التأهل صعبة نوعا ما، فالاول يضم في صفوفه عددا كبيرا من اللاعبين المتألقين، والثاني يدخل غمار المنافسة بصفة حامل اللقب، والثالث يبحث عن نفسه مجددا بين كبار المنطقة متسلحا بقائده علي الحبسي حارس مرمى ويغان اتلتيك الانكليزي، لكن "الازرق" يملك الحافز ايضا ويمني النفس بتعويض الخيبات السابقة واكثرها ايلاما الخروج من الدور الثالث لتصفيات كأس العالم 2014 والذي ما زال يقض مضجع جماهيرها.
&
اختار فييرا، الذي سرت بعض الانباء عن امكان رحيله بسبب النتائج غير المشجعة في المباريات الودية، تشكيلة ضمت الاسماء التقليدية المطعمة بعدد من الشباب وابرزها فهد الانصاري، الحارس نواف الخالدي، بدر المطوع، صالح الشيخ، طلال العامر، عبدالعزيز المشعان، خالد ابراهيم، سلطان العنزي، يوسف ناصر، شريدة الشريدة، فهد عوض، فهد العنزي، وليد علي، ضاري سعيد، علي الكندري، فيصل زايد، علي مقصيد، طلال نايف، سليمان عبدالغفور، حميد القلاف، عبدالعزيز السليمي، فهد الهاجري، فيصل العنزي واحمد عتيق، بالاضافة الى حسين فاضل لاعب الوحدة الاماراتي، ومساعد ندا لاعب العروبة السعودي.
&
وتلقى الجهاز الفني ضربة موجعة تمثلت بإصابة في الرباط الصليبي تعرض لها النجم المتألق سيف الحشان، الامر الذي سيؤدي الى غيابه لمدة ستة اشهر ليفوت بالتالي بطولتي الخليج واسيا، وجرى تعويضه بسلطان العنزي.
&
كما جرى استبعاد عامر المعتوق للاصابة وضم ضاري سعيد بدلا عنه.
&
وفي مقابل المعسكر التركي الذي انتقده فييرا بسبب عدم تأمين الخصوم الاكفاء لاداء المباريات الودية، شهد معسكر الاردن فوز "الازرق" على "النشامى" 1-صفر وتعادله معه 1-1، قبل الانتقال الى ابوظبي حيث تغلب الفريق على كوريا الشمالية بهدف علي مقصيد على رغم حرمانه من تسعة لاعبين نتيجة الاصابة والمرض.
&
يعتبر القادسية بطل الدوري المحلي العمود الفقري للمنتخب ولا شك في ان تتويجه الاخير بلقب بطل كأس الاتحاد الاسيوي رفع معنويات لاعبيه ومنحهم ثقة اضافية على اعتاب "خليجي 22".
&
وعلى رغم التشاؤم الذي يلف الشارع الرياضي ازاء حظوظ الفريق في البطولة الاقليمية، يرى الشيخ طلال الفهد رئيس الاتحاد الكويتي للعبة بأن "الازرق" قادر على المنافسة بقوة على اللقب.
&
من جهته، اكد ماهر الشمري المدرب السابق للمنتخب الاولمبي والحالي لفريق الصليبخات ان حظوظ الكويت في بلوغ نصف النهائي كبيرة "المنتخب مرشح فوق العادة كونه الاكثر تحقيقا للقب كما انه متمرس في اصطياد البطولة ويعرف كيفية التعامل معها".
&
&واضاف "الاستعدادات للدورة لا تحسم اللقب بل هناك عوامل اخرى منها اعداد اللاعبين ذهنيا بشكل جيد"، واعتبر ان "المجموعة التي وقعت فيها الكويت قوية للغاية. لكن من يبحث عن اللقب لا يضع في اعتباره مدى قوة او ضعف المنتخبات التي سيواجهها".
&
اما صالح زكريا الملقب ب"شيخ المدربين" في الكويت فأشار الى انه غير متفائل بحظوظ منتخب بلاده في امكان بلوغ نصف النهائي في "خليجي 22" وذلك لاكثر من سبب اهمها سوء فترة الاعداد وعدم الاستقرار على التشكيلة الاسياسية، وقال "بطولة الخليج دائما ما يكون لها رونق وخصوصية بالنسبة الى منتخبات المنطقة. وهو ما يضفي عليها قوة المنافسة ودائما ما يكون "الازرق" المرشح الابرز للفوز حيث تعتبر كأس الخليج بطولته المفضلة".
&
اما لاعب المنتخب السابق وائل سليمان فوصف المجموعة التي وقع فيها "الازرق" ب"الحديدية والصعبة"، مرشحا العراق ليكون طرفا في النهائي.
&
واشار الى ان "المنتخب السعودي لا يزال في طور استرجاع المستوى الذي عرف عنه في السابق، وسيعاني للحصول على فرصة خوض النهائي"، مقللا من حظوظ منتخب الكويت بسبب سوء وتأخر الاعداد.
&
سجل مشاركات الكويت في بطولات كأس الخليج
&
تملك الكويت سجلا حافلا في دورات الخليج تنفرد به عن دول مجلس التعاون الاخرى، فسيطرت على الدورة منذ انطلاقتها وحتى النسخة الرابعة، ثم فازت بالدورة السادسة والثامنة والعاشرة والثالثة عشرة والرابعة عشرة.
&
&بدأت رحلة القاب المنتخب الكويتي مع كأس الخليج في الدورة الاولى في البحرين عام 1970 التي شاركت فيها اربعة منتخبات هي فضلا عنه، البحرين والسعودية وقطر، ومضى في طريقه الى اللقب الاول بسهولة بعد ثلاثة انتصارات.
&
الفوز الاول كان على السعودية 3-1، والثاني على قطر 4-2، والثالث على اصحاب الارض 3-1، وحصد الكويتي محمد المسعود لقب الهداف برصيد 3 اهداف، كما برز في الدورة فضلا عن المسعود، فاروق ابراهيم وخلف سطام وابراهيم دريهم ومرزوق سعيد.
&
&اشرف على المنتخب الكويتي في الدورة المدرب المصري طه الطوخي.
&
& احتفظت الكويت بلقبها في الدورة الثانية التي اقيمت في السعودية عام 72 وشاركت فيها خمسة منتخبات بعد انضمام الامارات، وكان الفوز بالكأس اصعب هذه المرة لانها حسمته بفارق الاهداف عن السعودية. سجلت الكويت 12 هدفا مقابل 8 للسعودية.
&
وكانت المرة الاولى والاخيرة التي يحدد فيها البطل بفارق الاهداف في حال تساوى منتخبان بعدد النقاط، لانه تم تعديل نظام الدورة وتقرر ان يخوض المنتخبان المعنيان مباراة فاصلة بينهما.
&
وكانت الدورة نقطة انطلاق للنجم الكويتي جاسم يعقوب الذي سجل الهدف الاول فيها في مباراة الافتتاح مع السعودية (2-2)، وتألق زميله فاروق ابراهيم واختير افضل لاعب فيها.
&
ورجح فوز الكويت الساحق على الامارات 7-صفر كفتها في الاحتفاظ باللقب، كما انها حققت فوزا كبيرا ايضا على قطر 5-صفر.
&
تابعت الكويت بقيادة المدرب الصربي بروشتيش هيمنتها على دورات الخليج ولم تفوت استضافتها للدورة الثالثة عام 74 فتوجت بها للمرة الثالثة على التوالي واحتفظت بالكأس الى الابد.
&
اكد جاسم يعقوب نجوميته في الدورة وتوج هدافا برصيد ستة اهداف، كما ان شباك الكويت لم تهتز في مبارياتها الخمس، ففازت على الامارات 2-صفر، وعمان، الضيفة الجديدة على الدورة، 5-صفر، وتعادلت مع قطر صفر-صفر، وفازت على الامارات 6-صفر، والسعودية 4-صفر.
&
لم يفلت لقب الدورة الرابعة في قطر عام 76 من قبضة المنتخب الكويتي محققا بذلك انجازا باحتفاظه بالكأس اربع مرات متتالية بفضل "الجيل الذهبي" للكرة الكويتية انذاك.
&
&ارتفع عدد المنتخبات في الدورة الى سبعة بعد مشاركة العراق، وجاء فوز "الازرق" باللقب بعد مباراة فاصلة للمرة الاولى مع العراق بالذات انتهت بفوزه 4-2 بعد تعادلهما 2-2 في مباراتهما الاولى وتساويهما برصيد 10 نقاط لكل منهما.
&
&فازت الكويت في هذه الدورة على عمان 8-صفر والبحرين 5-2 وقطر 4-صفر والسعودية 3-1 وتعادلت مع الامارات صفر-صفر.
&
وشهدت الدورة ولادة نجم كويتي جديد هو عبد العزيز العنبري الذي سجل ثلاثة اهداف في مرمى العراق في الوقت الذي توج زميله جاسم يعقوب هدافا للمرة الثانية على التوالي برصيد تسعة اهداف.
&
&قاد الكويت في هذه الدورة المدرب البرازيلي كارلوس البرتو باريرا.
&
دفعت الكويت ثمن مشاركتها بمنتخب من الصف الثاني في دورة كأس الخليج الخامسة في العراق عام 79 ففقدت اللقب للمرة الاولى منذ انطلاق المسابقة وكان من نصيب صاحب الارض الذي وضع حدا للسيطرة الكويتية المطلقة عليها.
&
مني المنتخب الكويتي بخسارته الاولى بعد 20 مباراة في دورات الخليج امام العراق 1-3، لكنه حل وصيفا بعد فوزه على قطر 3-1 وعمان 2-صفر والامارات 7-صفر والبحرين 2-صفر وتعادله مع السعودية صفر-صفر.
&
&برز في هذه الدورة نجما الكويت يوسف سويد وعبدالله البلوشي.
&
استعادت الكويت اللقب في الدورة السادسة في الامارات عام 82 امام انظار النجم البرازيلي بيليه، وشهدت الدورة انسحاب العراق قبل مباراته مع الكويت فما كان من اللجنة المنظمة الا ان الغت نتائج المنتخب العراقي.
&
وفي طريقه الى لقبه الخامس، فاز المنتخب الكويتي على البحرين 2-صفر والامارات 2-صفر والسعودية 1-صفر وعمان 2-صفر، وتعرض الى خسارة واحدة امام قطر 1-2.
&
اشرف على تدريب الكويت في هذه الدورة البرازيلي شيرول.
&
وكانت دورة كأس الخليج السابعة في عمان عام 84 الاسوأ بالنسبة الى الكويت، وهي لم تفقد اللقب فحسب، بل احتلت المركز السادس قبل الاخير بفوز وحيد على البحرين 1-صفر، لانها خسرت امام الامارات صفر-2 وقطر 1-2 والعراق 1-3، وتعادلت مع عمان صفر-صفر، والسعودية 1-1.
&
وشاركت الكويت في الدورة بغياب نجومها البارزين.
&
توج منتخب الكويت بطلا للمرة السادسة في الدورة الثامنة التي اقيمت في البحرين عام 86، وذلك خلافا للتوقعات التي لم ترشحه للمنافسة، لكنه كشر عن انيابه وحقق خمسة انتصارات على السعودية 3-1 وعمان 2-صفر والامارات 1-صفر وقطر 2-1 والعراق 2-1 وتعادلت مع البحرين 1-1، واحتفظ بالكأس الى الابد للمرة الثانية.
&
اختير الكويتي مؤيد الحداد افضل لاعب في الدورة، في حين كان الكويتي صالح زكريا اول مدرب خليجي يقود منتخب بلاده الى اللقب.
&
اقيمت الدورة التاسعة عام 88 على استاد الملك فهد الدولي في الرياض بحضور رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السابق جواو هافيلانج الذي ترأس اجتماعا للجنة التنفيذية للمرة الاولى في بلد عربي.
&
وظهر المنتخب الكويتي بمستوى متواضع فلم يحقق سوى فوز واحد على عمان 2-صفر، في حين تعادل مع قطر 1-1 والسعودية صفر-صفر، وتعرض لثلاث هزائم امام الامارات والعراق والبحرين بنتيجة واحدة صفر-1.
&
وكان اللقب حينها للعراق للمرة الثالثة.
&
استفادت الكويت من استضافتها للدورة العاشرة عام 90 وتوج منتخبها بطلا للمرة السابعة من دون ان يلقى اي خسارة، ففاز على البحرين 1-صفر وقطر 2-صفر والامارات 6-1 وتعادل مع عمان 1-1.
&
واحرز مهاجم الكويت محمد ابراهيم لقب الهداف برصيد خمسة اهداف.
&
اشرف على المنتخب الكويت في هذه الدورة البرازيلي لويز فيليبي سكولاري.
&
لم يفقد منتخب الكويت اللقب في الدورة الحادية عشرة في قطر عام 92 وحسب، بل تقهقر الى المركز الخامس قبل الاخير كما حصل معه في الدورة التاسعة بعد ان حقق فوزين فقط على الامارات 2-صفر وعمان 2-1، في حين لقي خسارة قاسية امام المضيف صفر-4 والسعودية 1-2 والبحرين صفر-1.
&
وتوج منتخب قطر بطلا للدورة للمرة الاولى.
&
وكان المنتخب الكويت في هذه الدورة تحت اشراف المدرب البرازيلي باولو كامبوس.
&
ولازم المركز الخامس الكويت في الدورة الثانية عشرة في الامارات عام 94 بعد ان قدمت مستوى متواضعا فحققت فوزا يتيما على قطر 1-صفر وخسرت امام البحرين 1-2 والامارات صفر-2 والسعودية صفر-2، وقادها في هذه الدورة المدرب الاوكراني فاليري لوبانوفسكي.
&
وكان المنتخب السعودي في افضل حالاته وتوج بطلا للمرة الاولى في تاريخه ايضا من دون اي خسارة.
&
شارك منتخب الكويت في الدورة الثالثة عشرة في عمان عام 96 وهو خارج دائرة المنافسة على اللقب، لكنه بقيادة المدرب التشيكي ميلان ماتشالا قلب التوقعات رأسا على عقب فاحرز لقبه الثامن وحصل نجمه عبدالله وبران على لقب افضل لاعب.
&
فازت الكويت في هذه الدورة على البحرين 1-صفر وعمان 2-1 والسعودية 1-صفر وقطر 2-1، ولقيت خسارة واحدة امام الامارات 1-2.
&
قاد ماتشالا الكويت الى اللقب التاسع (رقم قياسي) في الدورة الرابعة عشرة في البحرين عام 98، فبات ثاني مدرب يقود المنتخب للقب ثان على التوالي بعد بروشيتش الذي حقق هذا الانجاز معه في الدورتين الثانية والثالثة.
&
&وسجل "الازرق" في البحرين انتصارات مدوية رغم انه خسر امام السعودية 1-2 في مباراته الاولى، ففاز على قطر 6-2، وعلى البحرين 2-صفر، وعمان 5-صفر، والامارات 4-1، وتوج مهاجمه جاسم الهويدي هدافا برصيد تسعة اهداف وصانع العابه بدر حجي افضل لاعب.
&
فشل منتخب الكويت في الاحتفاظ باللقب في "خليجي 15" في الرياض عام 2002 الذي ذهب الى اصحاب الارض، لكنه حل فيها ثالثا بعد قرعة مع البحرين، ثم في "خليجي 16" على ارضه وحل سادسا قبل اليمن.
&
وفي "خليجي 17" في الدوحة مطلع عام 200، حلت الكويت رابعة بعد ان تأهلت الى نصف النهائي قبل ان تخسر امام قطر صفر-2، وكانت فازت في الدور الاول على السعودية 2-1 ثم تعادلت مع البحرين 1-1 قبل ان تتخطى اليمن 3-صفر.
&
وفي "خليجي 18" في ابو ظبي مطلع عام 2007، خرجت الكويت من الدور الاول بعد تعادلها مع اليمن 1-1 وخسارتها امام عمان 1-2 والامارات 2-3.
&
وفي "خليجي 19"، وصلت الكويت الى نصف النهائي قبل ان تخسر امام السعودية صفر-1.
&
وكانت تعادلت مع عمان صفر-صفر والعراق 1-1 وفازت على البحرين 1-صفر في الدور الاول.
&
وفي "خليجي 20" في عدن اواخر 2010، عاد البريق الى منتخب الكويت فتوج بطلا للمرة العاشرة اثر تغلبه على نظيره السعودي 1-صفر بعد التمديد في المباراة النهائية، بعد ان كان فاز على قطر 1-صفر واليمن 3-صفر وتعادل مع السعودية بالذات صفر-صفر في الدور الاول، ثم تخطى العراق 5-1 بركلات الترجيح في نصف النهائي بعد تعادلهما في الوقت الاصلي والاضافي 2-2.
&
واحتكر الكويتيون الالقاب على الصعيد الفردي ايضا، فنال بدر المطوع جائزة الهداف برصيد ثلاثة اهداف، واستحق الجناح الايمن فهد العنزي جائزة افضل لاعب بفضل انطلاقاته السريعة ومهارته في اجتياز المدافعين وارسال تمريرات عرضية متقنة، وحصول نواف الخالدي على جائزة افضل حارس ايضا.
&
وفي النسخة الاخيرة بالبحرين مطلع 2013، تأهل منتخب الكويت الى نصف النهائي قبل ان يخسر بصعوبة امام الامارات صفر-1، ثم حلت ثالثة بفوزها الساحق على البحرين 6-1.
&
وفي الدور الاول، فازت الكويت على اليمن 2-صفر وخسرت امام العراق صفر-1 ثم تغلبت على السعودية 1-صفر.&
&
الكويت في سطور
&
&المساحة: 17818 كلم مربع
&
& &عدد السكان: نحو 8ر3 مليون نسمة (نحو النصف من غير الكويتيين)
&
& &العاصمة: الكويت
&
& &الاتحاد: تأسس عام 1952
&
& &انضم الى الاتحاد الدولي (فيفا) عام 1962
&
& &انضم الى الاتحاد الاسيوي عام 1964
&
& &عدد الاندية: نحو 20 ناديا
&
& &عدد اللاعبين: نحو 3500 لاعب
&
& &استاد جابر الدولي: (نحو 50 الف متفرج)
&
& &الالوان: فانيلة زرقاء وسروال ازرق وجوارب زرقاء
&
الانجازات:
&
& &يحمل منتخب الكويت الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بكأس الخليج برصيد 10 القاب اعوام 1970، 1972، 1974، 1976، 1982، 1986، 1990، 1996، 1998 و2010.
&
& &شارك منتخب الكويت في نهائيات كأس اسيا 9 مرات اعوام 72 و76 و80 و84 و88 و96 و2000 و2004 و2011، احرز اللقب عام 1980 على ارضه، وحل ثانيا في ايران عام 1976 وثالثا في سنغافورة عام 1984، ورابعا في الامارات عام 1996.
&
& &شارك في نهائيات كأس العالم مرة واحدة عام 1982 في اسبانيا، وفي دورات الالعاب الاولمبية في موسكو عام 1980 وبرشلونة عام 1992 وسيدني 2000، وفي دورة الالعاب الاسيوية 8 مرات اعوام 74 و78 و82 و86 و90 و98 و2002 و2010، وحل في المركز الثاني في الهند عام 82 وفي تايلاند 98، وفي المركز الثالث في كوريا الجنوبية 86 وفي اليابان 94.
&
احرز لقب دورة غرب اسيا عام 2010.
&
&
اسماء المدربين الذين تعاقبوا على تدريب منتخب الكويت في دورات كأس الخليج :
&
&
- الدورة الاولى (البحرين 1970): المصري طه الطوخي
&
- الدورة الثانية (السعودية 72): الصربي بروشيتش
&
- الدورة الثالثة (الكويت 74): بروشيتش
&
- الدورة الرابعة (قطر 76): البرازيلي كارلوس البرتو باريرا
&
- الدورة الخامسة (العراق 79): كارلوس البرتو
&
- الدورة السادسة (الامارات 82): البرازيلي شيرول
&
- الدورة السابعة (عمان 84): البرازيلي جوزيه روبرتو
&
- الدورة الثامنة (البحرين 86): الكويتي صالح زكريا
&
- الدورة التاسعة (السعودية 88): الانكليزي جورج ارمسترونغ
&
- الدورة العاشرة (الكويت 90): البرازيلي لويز فيليبي سكولاري
&
- الدورة الحادية عشرة (قطر 92): البرازيلي باولو كامبوس
&
- الدورة الثانية عشرة (الامارات 94): الاوكراني فاليري لوبانوفسكي
&
- الدورة الثالثة عشرة (عمان 96): التشيكي ميلان ماتشالا
&
- الدورة الرابعة عشرة (البحرين 98): ماتشالا
&
- الدورة الخامسة عشرة (السعودية 2002): الالماني بيرتي فوغتس
&
- الدورة السادسة عشرة (الكويت 2003): البرازيلي لويس سيزار كاربيجياني
&
- الدورة السابعة عشرة (قطر 2004): محمد ابراهيم
&
- الدورة الثامنة عشرة (ابو ظبي 2007): صالح زكريا
&
- الدورة التاسعة عشرة (مسقط 2009): محمد ابراهيم
&
- الدورة العشرون (اليمن 2010): الصربي غوران توفيدزيتش
&
- الدورة الحادية والعشرون (البحرين 2013): غوران توفيدزيتش
&
- الدورة الثانية والعشرون (الرياض 2014): البرازيلي جورفان فييرا
&
&