تمكن النجم الإسباني سيسك فابريغاس متوسط ميدان فريق تشلسي الإنكليزي من منح زملائه في الفريق اللندني 9 تمريرات حاسمة في 11 مباراة في الدوري الإنكليزي الممتاز.

وبات نجم برشلونة السابق يسير على الطريق الصحيح لتحطيم الرقم القياسي بالنسبة للاعب يقدم أكثر عدد من التمريرات الحاسمة في موسم واحد في البريميرليغ، والمسجل باسم اللاعب الفرنسي السابق تيري هنري أسطورة أرسنال والذي منح زملائه 20 تمريرة حاسمة في موسم واحد.

وبعد تراجع مستواه مع ناديه الأم برشلونة وتعرضه للكثير من الانتقادات، يبدو ان فابريغاس ذهب إلى تشلسي لتقديم أفضل نسخة منه رفقة المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو، حيث قدم بداية موسم جيدة، وبات يستعيد مكانته في مركز خط الوسط مع تشلسي أفضل مما كان عليه مع برشلونة، وعلى الرغم من فشله إلى حد ما في القدرة الهجومية، إلا أن إحصائيات فابريغاس تبدو مذهلة بشكل أكبر حيث التمريرات الحاسمة.

وتمكن فابريغاس منذ بداية الموسم من تسجيل هدف وحيد وصناعة تسع تمريرات بعد المباريات الإحدى عشرة الأولى من الدوري الإنكليزي الممتاز، وإذا ما استمر على هذا المعدل، فإنه من المرجح أن ينهي الموسم متجاوزا الرقم القياسي لعدد التمريرات الحاسمة في البريميرليغ والمسجل باسم أسطورة أرسنال تييري هنري، الذي قدم ما مجموعه 20 تمريرة حاسمة خلال موسم 2002-2003.

وهناك بعض الإحصائيات الأخرى التي تعكس الحالة الجيدة التي يمر فيها اللاعب الإسباني مع نشلسي، فإلى جانب التمريرات التسعة الحاسمة والتي صنع منها اللاعب أهدافا لفريقه، تمكن فابريغاس أيضا من توزيع ما مجموعه 878 تمريرة ناجحة هذا الموسم بمعدل نجاح بلع 80%.

ويبدو أن نادي أرسنال وجماهيره بالذات سيكونوا أشد الغاضبين من هذه الأرقام التي يحققها فابرغاس لاعب الفريق السابق، خصوصا وأن مدرب الفريق آرسين فينغر رفض إعادة اللاعب إلى صفوف الغنرز الصيف الماضي مبررا موقفه بأنه لا مكان له في تشكيلة الفريق، لينتقل اللاعب إلى الغريم تشلسي ويتألق معه وبات على بعد خطوات من تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم أسطورة أرسنال وهدافه التاريخي تيري هنري.

وفي تصريح سابق له أشاد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بالنجم الإسباني أشار من خلاله إلى أن فابريغاس هو ملك التمريرات الحاسمة في الدوري الإنكليزي وفي أوروبا هذا الموسم.&

وقال: "ليس هناك عدد كثير من اللاعبين مثل فابرغاس، ولذا، عندما أتيحت لنا الفرصة للتوقيع معه أسرعنا بذلك، ونحن نعتقد أن لاعب يمكن أن تجلب لنا أشياء كثيرة، ويعطينا ما نحتاج إليه في الدوري الإنكليزي.