اهدى الجواد quot;افريكان ستوريquot; الامارات اللقب التاسع (رقم قياسي) بعد فوزه السبت على مضمار ميدان في دبي بالمركز الاول في النسخة التاسعة عشرة من كـأس دبي العالمية للخيول التي تعد الاغلى في العالم وتبلغ جوائزها المالية 25ر27 مليون دولار منها 10 ملايين للشوط الرئيس.

وخلف quot;افريكان ستوريquot; المملوك للشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، وعلى ظهره الفارس سيلسفتر دا سوزا الذي قاد الجواد الاميركي quot;انيمال كينغدومquot; الفائز بلقب النسخة الماضية، ليعيد الامارات الى الواجهة وتفوقت على الولايات المتحدة الاميركية (9 مقابل 8 القاب).

وغابت الخيول الاميركية عن المشاركة في هذه النسخة، لذلك كانت المنافسة مثيرة بين الخيول الاماراتية نفسها التي شارك منها 7 خيول من اصل 16 في الشوط الرئيس، لذلك لم يكن مفاجئا حلول ثلاثة منها في المقدمة.

وحل quot;افريكان ستوريquot; في المركز الاول بعدما قطع مسافة السباق البالغة 2000 م في 61ر01ر2 2 دقيقة، وهو زمن قياسي جديد في مضمار ميدان، متفوقا على quot;مخضرمquot; للشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي وquot;كات اوماونتينquot; لفريق غودلفين الاماراتي.

وحل في المركز الرابع quot;سايدغلانسquot; لمزرعة بيرل القطرية، وخامسا quot;أكيد مفيدquot; من هونغ كونغ.

وحققت خيول الامارات نتائج سلبية في الاشواط الاخرى، فعدا عن فوز الجواد quot;رباح دو كاريرquot; المملوك للشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي بالشوط الاول (دبي كحيلة كلاسيك لمسافة 2000 م وجائزته 250 الف دولار) المخصص للخيول العربية الاصيلة، فشلت الخيول الاخرى في تحقيق المراكز الاولى في السباقات السبعة الاخرى .

واحرز الجواد الجنوب افريقي quot;فاريتي كلوبquot; الشوط الثاني (غودلفين للميل 1600 م وجائزته مليون دولار) ، والجواد الايرلندي quot;سراتراش الشوط الثالث (بطولة كأس دبي الذهبي 3200 م ومليون دولار).

وتالق الجواد البريطاني quot;توست اوف نيويوركquot; واحرز المركز الاول في الشوط الرابع (دربي الامارات 1900 م، مليونا دولار).

ونال الفارس البرازيلي جاو موريرا ثنائية مميزة له بعدما قاد الجواد quot;مبرسكايquot; من هونغ كونغ للفوز بالشوط الخامس (القوز للسرعة مسافته 1000 م ، مليون دولار) والجواد quot;سترلينغ سيتيquot; في الشوط السادس (غولدن شاهين 1200 م ، مليونا دولار).

كما فاز الجواد الياباني quot;جست ايه وايquot; بالشوط السابع (سوق دبي الحرة 1800 م، 5 ملايين دولار)، ومواطنه quot;جنتلدوناquot; بالشوط الثامن (دبي شيماء كلاسيك 2410 م، 5 ملايين دولار).

وتعتبر سباقات كأس دبي العالمية من اهم سباقات الخيول في العالم من حيث الجوائز المالية ونوعية الخيول التي تشارك فيها من مختلف القارات، على غرار مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني وسباقات البريدرز كاب الاميركية الشهيرة وقوس النصر الفرنسي (ارك دي تريونف).