لم يكن احد يتصور ان يصبح كي نيشيكوري اول اسيوي يتأهل الى نهائي بطولة الولايات المتحدة لكرة المضرب ويلاقي الكرواتي مارين سيليتش العائد من ايقاف بسبب تعاطي المنشطات.

نيشيكوري (24 عاما) المصنف عاشرا كان قد اصبح اول ياباني منذ 1918 يبلغ نصف نهائي احدى البطولات الكبرى، وحقق انجازا كبيرا بتغلبه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول عالميا وحامل لقب 2011، فيما اقصى سيليتش بثلاثية نظيفة السويسري روجيه فيدرر حامل لقب 17 دورة كبرى.

سيكون النهائي الكبير الاول منذ استراليا 2005 يغيب عنه احد الثلاثي ديوكوفيتش، فيدرر او الاسباني رافايل نادال، وانذاك فاز الروسي مارات سافين على الاسترالي ليتون هويت.

قال نيشيكوري المنتشي الذي حقق افضل نتيحة له ببلوغه ربع نهائي استراليا 2012: "لا ادري ماذا يحصل. انه شعور رائع ان تهزم المصنف اول عالميا. كانت الظروف صعبة، بسبب الرطوبة لكني احب خوض المباريات الطويلة".

نيشيكوري حقق فوزه الثاني على ديوكوفيتش في ثلاث مواجهات، بعد تخطيه الكندي ميلوس راونيتش بخمس مجموعات في ربع النهائي والسويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثالثا بخمس مجموعات ايضا في الدور الرابع في مباراة ماراثونية دامت اكثر من اربع ساعات.

وكاد نيشيكوري يغيب عن البطولة بسبب كيس مؤلم في اصبع قدمه اجبره على الانسحاب من دورتي تورونتو وسينسيناتي: "بدأت باللعب قبل ايام قليلة من الدورة. لم اعرف ما اذا كنت ساسافر الى نيويورك".

ويتقدم نيشيكوري 5-2 في المواجهات المباشرة على سيليتش، بينها مواجهتان العام الحالي على الارض الصلبة في بريزباين والترابية في برشلونة فاز فيهما الياباني. وفي بطولة الولايات المتحدة يتعادل اللاعبان بفوز لنيشيكوري في 2010 واخر لسيليتش قبل سنتين.

وعن سيليتش (25 عاما) المصنف 16 عالميا الذي قدم مستوى جيدا في مشاركته الثانية في نصف نهائي البطولات الكبرى بعد الاولى في استراليا 2010، قال نيشيكوري: "لعب كرة شرسة وشريعة. اعرف انه يتحسن بقوة".

وغاب سيليتش، الذي يخوض البطولة الـ28 الكبرى، عن النسخة الاخيرة بعد اكتشاف تعاطيه مادة محظورة، فتعرض للايقاف وحرم من خوض دورات المحترفين.

وقال سيليتش: "لم اكن احلم اللعب بهذه الطريقة. اعتقد اني قدمت افضل اداء في حياتي".

واصبح سيليتش اول كرواتي يبلغ نهائي البطولات الكبرى منذ مدربه الحالي غوران ايفانيسيفيتش الذي احرز لقب ويمبلدون 2001.

وعن النهائي قال سيليتش: "سيكون يوما عاطفيا لنيشيكوري ولي انا. انا سعيد جدا لبلوغ النهائي".

وستكون المواجهة بين اسلوبين مختلفين، نيشيكوري (1،78 م و68 كلغ) القوي بالضربات الخلفية، وسيليتش (1،98 م و82 كلغ) صاحب الضربات القوية.

وقد تكون القوة عاملا مساعدا للفوز على الاراضي الصلبة، لكن الاميركي مايكل تشانغ بطل رولان غاروس ومدرب نيشيكوري راهنا يرى ان لاعبه قادر على تحقيق الفوز: "اصحاب القامة الطويلة يمكلون ما يساعدهم من حيث الارسال لكن الصغار يتحركون بسرعة في الملعب".